الفيزيائي صاحب جائزة نوبل انريكو فيرمي هو أول من قام ببناء نموذج مصغرللمفاعل النووي وعمل على مشروع مانهاتن لتطوير أول قنبلة ذرية، وفي مقالتنا هذه سنتطرق إلى حياة هذا العالم الفذ المولود في ايطاليا عام 1901 والذي بدأ حياته الأولى بالبحث في ميكانيكا الكم لكن بعد ذلك قام بالتركيز على المجال الأكثر حداثة وهو الفيزياء النووية، وفاز بجائزة نوبل عام 1938 لعمله في مجال النشاط الإشعاعي ما سمح له بالهروب من الفاشية الايطالية واستقر في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك قام ببناء أول مفاعل نووي الذي يحمل اسم ( شيكاغو بايل-1) وعمل في مشروع مانهاتن، وتوفى فيرمي في شيكاغو عام 1954. ولقد تمت تسمية العنصر 100 على اسمه فيرميوم تشريفًا لذكراه.

في بدايات حياته

  • انريكو فيرمي ولد في روما – ايطاليا في 29 سبتمبر 1901 وهو الطفل الثالث لـ ألبيرتو وأيدا غاتيس فيرمي التي كانت امرأة رائعة وكانت تعمل مدرسة وتحمل قدرا كبيرًا من الذكاء وتأثيرًا متميزًا على تعليم أطفالها.
  • قيل إن اهتمام انريكو فيرمي الشديد بالفيزياء كانت نتيجة مأساة عائلية. فعندما كان إنريكو في الرابعة عشر من عمره توفى شقيقه الأكبر غيوليو فجأة، فأصيب انريكو بخيبة الأمل، ولجبر خاطره شجعه والديه على الدراسة، ووجد الكثير من كتب الفيزياء المكتوبة منذ نصف قرن في ذلك التوقيت فظل يقرأها ويستمتع هو وأصدقاءه بالتجارب الفيزيائية الممتعة، بما فيها اختبار كثافة إمدادات المياه في روما.
  • في عام 1918 فاز فيرمي بمنحة دراسية إلى جامعة سكولا نورمال سوبيروير في بيسا، إيطاليا.
  • مقالته المؤثرة كانت مثيرة للاعجاب لدرجة أن فيرمي سرعان ما ترقى إلى برنامج الدكتوراة، وتخرج مع مرتبة الشرف عام 1922.
  • وفي عام 1923 فاز بزمالة روكفلر وأمضى عدة أشهر مع استاذ الفيزياء الشهير ماكس بورن في جوتنجن، ألمانيا.

النجاح المبكر في الفيزياء

  • سرعان ما ازدهرت حياته كفيزيائي وفي عام 1928 ، تزوج من لورا كابون ، ابنة عائلة يهودية محترمة في روما. كان لديهم ابن واحد ، جوليو ، وابنة تدعى نيلا. ومن الناحية المهنية ، تم انتخاب فيرمي أستاذا للفيزياء النظرية في جامعة روما.
  • في عام 1934 ، بدأ فيرمي عمله الأكثر أهمية مع الذرة ، واكتشف أن التحول النووي يمكن أن يحدث في كل عنصر تقريبا. أحد ذرات العناصر التي قسمها كان اليورانيوم. أدى هذا العمل إلى اكتشاف إبطاء النيوترونات ، مما أدى إلى انشطار نووي وإنتاج عناصر جديدة تتجاوز الجدول الدوري التقليدي.

مقالات متعلقة بـ : انريكو فيرمي مخترع المفاعل النووي

فرديناند كاريه مخترع الثلاجة‎

فرديناند كاريه مخترع الثلاجة‎

بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة الفرنسي‎

بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة الفرنسي‎

أنتوني فان ليفينهوك مخترع المجهر‎

أنتوني فان ليفينهوك مخترع المجهر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد