نيروبي عاصمة كينيا وأكبر مدينة فيها، واسمها يأتي من العبارة ماساي إنكار نيروبي، الذي يترجم إلى "الماء البارد"، إشارة إلى نهر نيروبي الذي يتدفق عبر المدينة. ويبلغ عدد سكان المدينة 3،138،369 نسمة، في حين يبلغ عدد سكان العاصمة 6،547،547 نسمة. يشار إلى المدينة شعبيا باسم المدينة الخضراء في الشمس.

تأسست نيروبي في عام 1899 من قبل السلطات الاستعمارية في شرق أفريقيا البريطانية، كمخزن للسكك الحديدية على سكة حديد أوغندا.

وسرعان ما نمت المدينة لتحل محل ماشاكوس عاصمة كينيا في عام 1907. بعد الاستقلال في عام 1963، أصبحت نيروبي عاصمة جمهورية كينيا.

خلال الفترة الاستعمارية الكينية، أصبحت المدينة مركزا لمستعمرة القهوة والشاي وصناعة السيزال. وتقع المدينة على نهر آثي في الجزء الجنوبي من البلاد، ويبلغ ارتفاعها 1795 مترا (5،889 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ويبلغ عدد سكانها 3.36 مليون نسمة في عام 2011، وتعتبر نيروبي ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية بعد دار السلام، تنزانيا.

ووفقا للتعداد السكاني لعام 2009، في المنطقة الإدارية في نيروبي، يعيش 328 138 3 نسمة في حدود 696 كيلومترا مربعا (269 ميلا مربعا) . تعد نيروبى اكبر مدينة فى افريقيا، من بينها سكان ضواحيها.

تعد نيروبي مركزا رئيسيا للأعمال التجارية والثقافة، حيث تضم الآلاف من الشركات الكينية وأكثر من 100 شركة ومنظمات دولية كبرى، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومكتب الأمم المتحدة في نيروبي.

بورصة نيروبي للأوراق المالية (نس) هي واحدة من أكبر في أفريقيا وثاني أقدم تبادل في القارة. وهو رابع أكبر بورصة في أفريقيا من حيث حجم التداول، قادر على جعل 10 ملايين صفقة في اليوم.

وتقع نيروبي بين مدينتي كمبالا ومومباسا. وبما أن نيروبي متاخمة للحافة الشرقية للوادي المتصدع، فإن الزلازل الصغيرة والهزات الأرضية تحدث أحيانا. تعد تلال نغونغ، الواقعة إلى الغرب من المدينة، أبرز المعالم الجغرافية لمنطقة نيروبي. جبل كينيا يقع شمال نيروبي، وجبل كليمنجارو هو نحو الجنوب الشرقي.

ويمر نهر نيروبي وروافده عبر مقاطعة نيروبي. وحارب الحائز على جائزة نوبل للسلام وانغاري ماثاي بشراسة لإنقاذ غابة كارورا الأصلية في شمال نيروبي التي كانت مهددة بالاستعاضة عنها بالإسكان والبنية التحتية الأخرى.

تمتد ضواحي نيروبي الغربية على طول الطريق من مستشفى كينياتا الوطني في الجنوب إلى مقر الأمم المتحدة في ضاحية غيغيري في الشمال، على مسافة حوالي 20 كيلومترا (12 ميلا).

وتتركز المدينة على ساحة المدينة، التي تقع في منطقة الأعمال المركزية. وتحيط الساحة مباني البرلمان الكيني وكاتدرائية العائلة المقدسة وقاعة مدينة نيروبي ومحاكم القانون في نيروبي ومركز مؤتمرات كينياتا.

مقالات متعلقة بـ : نيروبي عاصمة كينيا

بيروت عاصمة لبنان‎

بيروت عاصمة لبنان‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

فينتيان عاصمة دولة لاوس‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد