بيروت هي عاصمة لبنان وأكبر مدينة فيها ولم تضاف حتى الآن أي احصاء للسكان منذ عام 2007 الذي قدر عدد سكان تلك المدينة الجميلة بما يزيد عن مليون نسمة، ويقل العدد قليلا عن 2 مليون نسمة في بيروت الكبرى.

تقع بيروت على شبه الجزيرة في منتصف ساحل البحر الأبيض المتوسط في لبنان، وهي أكبر ميناء بحري رئيسي.

هي واحدة من أقدم المدن في العالم، يسكنها منذ أكثر من 5000 سنة. أول ذكر تاريخية لبيروت موجودة في رسائل تل العمارنة المصرية القديمة التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

نهر بيروت يمتد من الجنوب إلى الشمال على الحافة الشرقية للمدينة.

المشهد في بيروت

بيروت هي مقر الحكومة في لبنان وتلعب دورا محوريا في الاقتصاد اللبناني، ومعظم البنوك والشركات التي تقع في منطقتها الوسطى، بدارو، شارع فردان، الحمرا، شارع رياض الصلوح، والأشرفية.

بعد الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة، خضع المشهد الثقافي في بيروت لعملية إعادة إعمار كبرى.

تم تحديد بيروت وتصنيفها للمحاسبة، والإعلانات، والأعمال المصرفية / المالية والقانون، ومدينة بيتا العالمية من قبل شبكة العولمة والمدن العالمية للبحوث.

في مايو 2015، اعترفت بيروت رسميا باعتبارها واحدة من المدن نيو ووندرس جنبا إلى جنب مع فيغان والدوحة ودربان وهافانا وكوالالمبور، ولا باز.

اقتصاديات بيروت

إن اقتصاد بيروت موجه نحو الخدمات، حيث أن قطاعات النمو الرئيسية هي قطاع البنوك والسياحة.

في المنطقة التي تهيمن عليها الأنظمة الاستبدادية أو العسكرية، كانت العاصمة اللبنانية تعتبر عموما ملاذا للتحرر، وإن كان محفوفا بالمخاطر.

مع مرفأها ومطارها - إلى جانب النظام الحر والاقتصادي للتبادل الحر في لبنان، فقد أصبحت بيروت مركزا مصرفيا ثابتا للثروة العربية، استثمر جزء كبير منها في أعمال البناء والمشاريع التجارية والصناعة (معظمها صناعة المنسوجات والأحذية، وتجهيز الأغذية، والطباعة) ).

إن اقتصاد بيروت متنوع، بما في ذلك النشر، والأعمال المصرفية، والتجارة، والصناعات المختلفة. وخلال تلك الفترة، كانت بيروت مركز الخدمات المالية في المنطقة. في بداية الطفرة النفطية التي بدأت في الستينيات، كانت البنوك التي تتخذ من لبنان مقرا لها هي المتلقين الرئيسيين للبترودولار في المنطقة.

مقالات متعلقة بـ : بيروت عاصمة لبنان

بلموبان عاصمة بليز‎

بلموبان عاصمة بليز‎

كيتو عاصمة الإكوادور‎

كيتو عاصمة الإكوادور‎

سان خوسيه عاصمة كوستاريكا‎

سان خوسيه عاصمة كوستاريكا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد