مدينة الكويت هي العاصمة وأكبر مدينة في الكويت. مدينة الكويت هي المركز السياسي والثقافي والاقتصادي في الكويت. وتعتبر مدينة الكويت مدينة عالمية. ويخدم مطار الكويت الدولي وميناء الشويك (ميناء الشويك) وميناء الأحمدي (ميناء الأحمدي) احتياجات مدينة الكويت للتجارة والنقل.

جغرافيا مدينة الكويت

تقع مدينة الكويت على خليج الكويت، وهو ميناء طبيعي للمياه العميقة. 90٪ من سكان الكويت يعيشون داخل ساحل خليج الكويت. البلد عموما منخفض الكذب، مع أعلى نقطة هي 306 م (1،004 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ولها تسع جزر، وكلها، باستثناء جزيرة فيلكا، غير مأهولة بالسكان . وبوبيان هي أكبر جزيرة في الكويت، وتبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا (330 ميل مربع)، وهي متصلة ببقية البلاد بطول 2،380 مترا (7،808 قدم).

في أوائل الثمانينات، شهدت الكويت أزمة اقتصادية كبرى بعد انهيار سوق سوق الأسهم وانخفاض أسعار النفط.

وخلال الحرب الايرانية العراقية، دعمت الكويت العراق. وطوال الثمانينات، وقعت عدة هجمات إرهابية في الكويت، من بينها تفجيرات الكويت عام 1983 واختطاف العديد من طائرات الخطوط الجوية الكويتية ومحاولة اغتيال الأمير جابر في عام 1985. وكانت الكويت مركزا إقليميا للعلم والتكنولوجيا في الستينيات والسبعينات حتى أوائل الثمانينيات؛ وعانى قطاع البحث العلمي بشكل كبير بسبب الهجمات الإرهابية.

بعد انتهاء الحرب بين إيران والعراق، رفضت الكويت طلبا عراقيا بإعفاء ديونها البالغة 65 مليار دولار أمريكي.

وتبع ذلك التنافس الاقتصادي بين البلدين بعد أن رفعت الكويت إنتاجها النفطي بنسبة 40 في المئة. وازدادت حدة التوتر بين البلدين في يوليه 1990، بعد أن اشتكى العراق من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زاعمة أن الكويت تسرق نفطها من حقل بالقرب من الحدود عن طريق الحفر المائل لحقل الرميلة .

وفي أغسطس 1990، قامت القوات العراقية بغزو الكويت وضمها. وبعد سلسلة من المفاوضات الدبلوماسية الفاشلة، قادت الولايات المتحدة تحالفا لإزالة القوات العراقية من الكويت، في ما أصبح يعرف حرب الخليج. وفي 26 فبراير 1991، نجح التحالف في إخراج القوات العراقية. وعندما انسحبوا، نفذت القوات العراقية سياسة الأرض المحروقة عن طريق وضع آبار النفط على النار.

وأثناء الاحتلال العراقي، قتل أكثر من 000 1 مدني كويتي. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أكثر من 600 كويتي خلال الاحتلال العراقي، ووجد ما يقرب من 375 بقايا في مقابر جماعية في العراق.

في مارس 2003، أصبحت الكويت نقطة انطلاق لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة. وبعد وفاة الأمير جابر في يناير / كانون الثاني 2006 نجح سعد الصباح في إزالته بعد تسعة أيام من البرلمان الكويتي بسبب صحته الفاشلة. قاد صباح الصباح اليمين الأمير.

في الفترة من 2001 إلى 2009، كان للكويت أعلى مؤشر للتنمية البشرية في العالم العربي. وفي عام 2005، فازت المرأة بحق التصويت والترشح في الانتخابات. وفي عامي 2014 و 2015، احتلت الكويت المرتبة الأولى بين البلدان العربية في التقرير العالمي عن الفجوة بين الجنسين.

تم افتتاح مدينة صباح الأحمد البحرية في منتصف عام 2015. وفي يونيه 2015، وقع تفجير انتحاري في مسجد الصادق.

ويقوم الديوان الأميري حاليا بتطوير المنطقة الثقافية الوطنية الكويتية الجديدة التي تضم مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي وحديقة الشهيد وقصر السلام.

وتبلغ تكلفتها الرأسمالية أكثر من مليار دولار أمريكي، وتعد المنطقة الثقافية واحدة من أكبر الاستثمارات الثقافية في العالم وفي نوفمبر 2016، افتتح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي. وهو أكبر مركز ثقافي في الشرق الأوسط. والمنطقة الثقافية الوطنية الكويتية عضو في شبكة المناطق الثقافية العالمية.

مقالات متعلقة بـ : مدينة الكويت عاصمة دولة الكويت

السياحة فى الإمارات المتحدة‎

السياحة فى الإمارات المتحدة‎

المنامة عاصمة البحرين‎

المنامة عاصمة البحرين‎

بيروت عاصمة لبنان‎

بيروت عاصمة لبنان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد