نهر النيل هو واحد من أطول أنهار العالم إن لم يكن أطول نهر في العالم فعلاً، فهو يمتد علي حوالي 6695 كم وتقدر مساحة ما يغطيه حوالي 1.9 مليون كم² تقريباً، تم تسمية نهر النيل بهذا الأسم نسبة إلي  المصطلح اليوناني "Neilos"، الكثير من سكان الدول الذي يمر بها النيل يعتبرونه مصدراً ومنبع للحياة، يقع نهر النيل في الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، بداية مجري نهر النيل من  بداية بحيرة فيكتوريا إلي نهاية مصبه في البحر الأبيض المتوسط.

  • معلومات لا تعرفها عن نهر النيل!!

- تبلغ مساحة نهر النيل 10% من مساحة قارة أفريقيا.

- يقع نهر النيل ويمر في 10 دول يطلق عليها "دول حوض النيل" وهم: (تنزانيا- كينيا- زائير- بوروندي- رواندا- أثيوبيا- أريتريا- أوغندا- السودان- مصر).

- هناك فرعين رئيسين هما المسؤولان عن تغذية نهر النيل وهما: فرع ينبع  من بحيرة فيكتوريا في شرق القارة والتي تمتد علي حدود ثلاث دول (أوغندا- تنزانيا- كينيا) ويسمي "بالنيل الأبيض"، وفرع آخر يسمي "بالنيل الأزرق" والذي ينبع من بحيرة "تانا" بإثيوبيا، كما يشكل الفرعين الجناح الغربي للصدع الأفريقي الشرقي، وهو الذي يمثل الجزء الجنوبي الأفريقي من الوادي المتصدع الكبير.

- يسري نهر النيل في أربع مدن رئيسية وهي: (مدينة جينجا في أوغندا- مدينة القاهرة عاصمة مصر- مدينة جوبا في جنوب السودان- مدينة الخرطوم عاصمة السودان).

- يبلغ ما ينتجه نهر النيل سنوياً حوالي 110 ملايين طن من الطمي والذي يعد عنصراً أساسياً في زيادة خصوبة التربة علي جانبي النيل بالنسبة للدول التي يمر بها.

  • مصادر مياه نهر النيل: هناك أربع مصادر يحصل منها نهر النيل علي مياهه وهي: ( النيل الأزرق وبنسبة 59% تقريباً- بحر الجبل بنسبة تبلغ 14%- نهر عطبرة وبنسبة تبلغ ما يقرب من 13%- نهر السوباط وبنسبة تبلغ 14% تقريباً)، كما أن هذه النسب تختلف سواء بالزيادة أو النقصان في موسم الفيضان.
  • مصب نهر النيل: يصب نهر مياهه في آخره في البحر الأبيض المتوسط في شمال مصر ويكون علي شكل دلتا، كما أنه يتفرع إلي فرعين رئيسين هما (فرع رشيد- فرع دمياط) مما جعل الدلتا من أغني وأكثر المناطق خصوبة علي مستوي العالم، كما أن تربتها الخصبة تساعد علي الزراعه، كما أنها تعبر من الأكبر في العالم، يبلغ طوله ما يقرب من 160كم من الشمال إلى الجنوب ويغطي مساحة 240 كم² قرب سواحل البحر المتوسط.
  • أهمية نهر النيل: لنهر النيل أهمية بالنسبة لشعوب الدول التي يمر بها، فهو بالنسبة لهم مصدر المياه التي هي شئ أساسي للحياة، أطلق عليه قدماء المصريين إسم "الأله حابي" تقديراً لمكانتة ومنزلتة العليا في حياة المصريين، كما أنهم ألفو له بعض الأناشيد، وكانو يقدمون له العرائس كقربان له قبل الفتح الأسلامي لمصر علي يد "عمر بن العاص" الذي أبطل هذه العادة، وتبلغ حصة مصر من النيل حسب اتفاقية عام 1959م ما يقرب من 55.5 مليار متر مربع سنوياً.

مقالات متعلقة بـ : نهر النيل نبع الحياة

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد