يوجد العديد من الأنهار تتواجد عبر العالم، يتم قياس طول الأنهار من بداية منبعها وحتي نهاية طولها، يعتبر نهر النيل هو أطول نهر في العالم والذي يقاس طوله نحو 6695 كم من بداية منبعه في بوروندي وحتي نهاية طوله في مصبه في البحر الأبيض المتوسط، وأليكم قائمة بأطول 10 أنهار في العالم:

1- نهر آمور:
يأتي "نهر آمور" في المرتبة العاشرة في قائمة أطول أنهار العالم، ويقع بين دولتي "روسيا" و"الصين"، يعد بمثابة حدود بين الدولتين علي هيئة قوس طوله حوالي 250 ميل، يبلغ طول النهر حوالي 2789 ميلا ويبدأ منبعه من التلال الغربية لمنشوريا.

2- نهر الكونغو:
كان يطلق عليه قديماً نهر "زائير"، من أعمق وأكبر الأنهار في أفريقيا، يأتي في المرتبة التاسعه من حيث أكبر الأنهار في العالم، ويبلغ طوله ما يقرب من 2920 ميلا.

3- نهر باراتا:
يأتي نهر باراتا في المركز الثامن في القائمة من حيث الطول، ويبلغ طوله حوالي 3030ميلاَ، ويتواجد في قلب قارة أمريكا الجنوبية من خلال دول (الأرجنتين- بارجواي- البرازيل)، وهو ثاني أكبر نهر في القارة بعد نهر الأمازون.

4- نهر أوبي:
يأتي في المركز السابع نهر أوبي والذي يقع في دولتي (صربيا وروسيا)، يبلغ طوله ما يقرب من 3394 ميلاً.

5- النهر الأصفر:
يأتي النهر الأصفر في المركز السادس من حيث طوله حيث يبلغ طوله حوالي 3396 ميلاً، وهو ثالث أكبر نهر في قارة آسيا، ويقع في دولة الصين ويسري بين تسع مقاطعات منها.

6- نهر ينيسي:
يأتي في المركز الخامس في القئمة نهر ينيسي والذي يقع يسري من منبعه من منغوليا ويتدفق عبر سيبيريا، ويبلغ طوله ما يقرب من 3445 ميلاً.

7- نهر المسيسيبي:
رابع أكبر نهر في العالم ويبلغ طوله حوالي 2340 ميلاً، ويسري من خلال تعرجات من شمال ولاية مينيسوتا ويصب في خليج المكسيك.

8- نهر اليانغتسي:
يأتي في المركز الثالث في القائمة بطول يبلغ 3915 ميلاً، كما أنه الأطول في قارة آٍسيا، ويبدأ من هضبة التبت إلي مصبه في شرق الصين في مدينة شنغهاي.

9- نهر الأمازون:
يأتي نهر الأمازون في المركز الثاني في القائمة ويبلغ طوله ما يقرب من 3965 ميلاً، وأختلف الباحثون في طوله ومركزه فالبعض يصنفه كأطول نهر في العالم.

10- نهر النيل:
يأتي نهر النيل في المركز الأول في القائمة فهو يمر عبر 10 دول في قارة أفريقيا، ويتدفق بداية من منبعه من أثيوبيا وحتي مصبه في شمال مصر في البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر هو شريان الحياة للشعب المصري، يبلغ طول نهر النيل ما يقرب من 4132 ميلاً.

مقالات متعلقة بـ : أطول 10 أنهار في العالم

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد