كانت إيطاليا ومازالت مهد الحضارات والثقافات الأوروبية، وتقع في جنوب أوروبا، وأيضا عاصمتها روما كانت العاصمة الرومانية التي كانت مركزا للسياسة للحضارة الغربية، وعندما ضعفت الإمبراطورية بدأت الهجمات على روما من الشعوب والقبائل الأجنبية، وتجزأت إلى العديد من المدن والممالك، ولكنها توحدت في عام 1861 ميلاديا، وصنفت إيطاليا مؤخرا في المرتبة الثامنة عشر من الدول الأكثر تقدما، ومن ضمن العشر دول الأولى من حيث مستوى المعيشة فيها، حيث يعيش الشخص هناك في مستوى عال جدا، وأيضا هي عضو مؤسس للإتحاد الأوروبي، وهي تصنف كخامس أعلى ميزانية حكومية في العالم، وأيضا تحتل المرتبة السابعة في إجمالي الناتج المحلي، وأيضا تحتل المرتبة التاسعة عالميا في ميزانية الجيش، وأيضا تحتل المركز الثاني من حيث الرعاية الصحية، وخامس دولة من حيث عدد السائحين الأجانب.

سبب التسمية:
إيطاليا تأتي من كلمة فيتيليو الإسم الإغريقي والذي يعني “أرض الماشية اليافعة”، أو عجل باللغة الاومبرية، وذلك يرجع لكون القبائل في الماضي كانوا يستخدمون الثور كرمز لهم في جنوب إيطاليا، وأيضا استخدموا الثور ناطحا للذئب الروماني دليل على الحرية من الاستعمار الروماني.
كان الإسم في البداية يطلق على جنوب إيطاليا فقط، ولكنه بدأ في التوسع ليشمل مناطق أخرى، حتى تم إطلاقه على إيطاليا بأكملها في الفتوحات الرومانية.

نبذة تاريخية عن إيطاليا:
ترجع بداية الحياة في إيطاليا إلى العصر الحجري، أي منذ حوالي 200 ألف سنة، في البداية تأسست مستعمرات يونانية على ساحل صقلية، واسموها اليونان الكبرى، روما في السابق كانت مجرد بلدة زراعية صغيرة ولكنها نمت وتطورت حتى بقيت أكبر امبراطورية تسيطر على دول البحر الأبيض المتوسط بالكامل، وخلال فترة دامت 12 قرنا، تحولت الإمبراطورية إلى جمهورية، ومنها إلى دولة مستبدة، ثم دخلت في حروب، وتم انقسامها إلى نصفين في عام 285 ميلاديا، الإمبراطورية الرومانية غربا، والبيزنطية شرقا، تعرضت بعدها الإمبراطورية الرومانية إلى هجمات متعددة أدت إلى سقوطها، وتفككها إلى ممالك ومدن صغيرة وأصبحت الميراث الشرعي للبيزنطيين.

شهد القرن السادس الميلادي تحرر الشرق من يد القوط ورجوعها إلى جستنيان الأول ملك الببزنطيين، وبدأ في توحيد إيطاليا، ولكن قام اللومبارديين بهجمات متتالية عليه أدت إلى فشله في توحيدها وسقوط الإمبراطورية.

سقطت إيطاليا بعد صراعات طويلة في القرن التاسع عشر تحت حكم الإمبراطوريات المجاورة، وظل هناك فراغ في السلطة الإيطالية في عصر الفوضى الذي شهدته إيطاليا في العصور الوسطى، وتطلع رجال إلى تنظيم الأمور واستعادة النظام في الدولة، بدأت طبقة أوليغاركيه، وازدهرت التجارة وقتهم وأيضا كان هناك حرية في ممارسة الأدب والفن، ولكن في أواخر العصور الوسطى تقسمت إيطاليا إلى ولايات، حيث سيطرت جنوة وميلانو في الشمال والغرب، والبندقية في الغرب، ومملكة نابولي في الجنوب، وفلورنسا والولايات البابوية على المركز.

بدأ النمو الثقافي في البلد، في عصر النهضة في أواخر العصور الوسطى، ولكنها ظلت طوال هذا الوقت مقسمة لدويلات صغيرة.
عصر النهضة، وسمي بهذا الاسم لأنه كان ثورة في الأفكار التقليدية والخروج عنها، وأيضا اكتشاف الحضارات القديمة والنصوص المرتبطة بها، ثم جاء عام 1348 م، ومات به ثلث سكان إيطاليا، وسمي الموت الأسود، ولكن بعدها تم تنشيط السياحة والثقافة بالبلاد بشكل جيد وكبير وعادت إيطاليا ثانية لتكون مركزا للحضارة الغربية في القرنين الخامس عشر، والسادس عشر.

بعد ذلك أصبحت فلورنسا عاصمة النهضة الحديقة بإيطاليا، ثم تأثرت روما أيضا بشكل كبير بالنهضة الأوروبية، توالت بعدها الحروب والغزوات على أراضي إيطاليا لاحتلالها ودخلت فرنسا وأسبانيا منافسة للهيمنة عليهم، ولكن أسبانيا هيمنت عليها، بعدها حركت الثورات الفرنسية والحروب الإيطاليين المثقفين والمهتمين بالبلاد على السعي وراء استقلالها وتحريرها، وبالفعل تم تحرير المملكة على مراحل، حتى تم توحيدها في عام 1861 م، بعدما اصدر دستور سادوسو ألبرتينو عام 1848 م، ثم تحولت بعدها إلى قوة عظمى، حيث استركت في الحرب العالمية الأولى، وفقدت بها حوالي 600 ألف إيطالي، وانهار اقتصادها، ثم حدثت قوضى بها نتيجة الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الأولى.
تم الإعلان عن جمهورية إيطاليا في 2 يونيو 1946 ميلاديا، وسمي ذلك اليوم بيوم الجمهورية ويتم الاحتفال به، أيضا كان ذلك اليوم هو الذي منحت المرأة حقها في التصويت به، وتوالت الانتخابات والأحزاب على السلطة من وقتها حتى الآن.

المناخ:
يميل الطقس خلال فصل الشتاء إلى أن يكون باردا ومثلجا، بينما في فصل الصيف فهو معتدل حار وجافا أيضا، بينما يسيطر المناخ المتوسط على المدن الساحلية، وفي المناطق الشمالية يكون رطبا.

الطبيعة:
تحتوي إيطاليا على 5500 نوع من النباتات الوعائية، و9000 نوع من النباتات بصفة عامة، وذلك يعتبر نصف مجموع النباتات الموجودة في قارة أوروبا بأكملها، يوجد بها أيضا حوالي 57000 نوع من الحيوانات، وذلك يمثل ثلث مجمع التنوع الحيواني في أوروبا، وتنقسم النسبة إلى 86% حيوانات برية، 14% حيوانات بحرية، والحشرات تمثل ثلثي النسبة مجملا.

السكان:
يبلغ عدد السكان في إيطاليا حوالي ستين مليون نسمة، وهي تحتل المرتبة الرابعة في الاتحاد الأوروبي من حيث التعداد السكاني، وتحتل المرتبة الثالثة والعشرون عالميا، ويتكز معظم السكان في شمال إيطاليا.

اللغة:
اللغة الأساسية في إيطاليا والرسمية هي الإيطالية، ويتحدث بها حوالي 55 مليون سخص هناك، وهناك لهجات ولغات أخرى موجودة في إيطاليا صدر قانون في عام 1999 للاعتراف بهم وهم: الألبانية، القطلونية، الكرواتية، الفرنسية، الفريولية، الألمانية، اليونانية، اللادنية، القسطانية، السردينية، والسلوفينية.

الديانة:
المسيحية الكاثوليكية هي الديانة المسيطرة هناك ويعتنقها حوالي 87.8% من الإيطاليين، بينما يؤمن حوالي 74% من السكان بوجود الله، يوجد بها أيضا حوالي مليون مسلم ويمثلون 1.6% من مجمل السكان، وهناك حوالي 200 ألف يتبعون المعتقدات الهندية.

الثقافة والفنون:
إيطاليا لم يعترف بها كدولة موحدة إلا بعد عام 1861 ميلاديا، ومنذ ذلك الوقت برزت إيطاليا في الثقافة والتراث حيث سجلت إيطاليا أعلى بلد من حيث مواقع التراث العالمي الموجودة بها في منظمة اليونسكو العالمية واحتلت المرتبة الأولى ب 44 موقع حتى الآن، وتم تسجيل عدد حوالي 100 ألف قطعة أثرية بها حتى الآن أيضا.

اختلفت الفنون المعمارية الموجود بالمباني الإيطالية من النمط الروماني، واليوناني، القوطي، الكلاسيكي والمعاصرحيث تمتلك العديد من المباني التي تدل على الرقي المعماري مثل برج بيزا المائل، البانثيون، كاتدرائية ميلانو، وغيرهم.

اللوحات الإيطالية كانت علامة منيرة وبارزة جدا في أوروبا، وامتازت بدفئ اللون، والضوء، وتمثيل تاريخ لبعض الأماكن.
المسرح الإيطالي كانت بدايته في العهد الروماني واشتهر بالعروض المسرحية الأدبية الرومانية، ثم قام المسرح بعد فترة بعرض عروض كوميدية على الطريقة اليونانية، ثم أصبح المسرح الكوميدي في القرن الثامن عشر ارتجاليا.

تمت صناعة أول فيلم إيطالي بعد اكتشاف الأخوان لوميين عرض الصور المتحركة وكانت مدته 3 ثواني فقط، وبعدها في عام 1903 بدأت صناعة السينما الإيطالية، واستمرت في النهوض حتى مانراه اليوم.

الرياضة:
كرة القدم هي الرياضة الشعبية في إيطاليا، ويعتبر منتخب إيطاليا ثاني المنتخبات فوزا في بطولة كأس العالم، حصل على الكأس أربع مرات، وهناك بعض الرياضات الشعبية الأخرى مثل كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة الماء، الركبي، ركوب الدراجات، المبارزة ،هوكي الجليد، سباقات السيارات، والسباحة.

مقالات متعلقة بـ : نبذة تاريخية عن إيطاليا

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد