روما العاصمة الإيطالية والتي يمتد تاريخها على ألفين وخمسمائة عام، كانت المدينة عاصمة المملكة الرومانية وتعتبر إحدى أماكن ولادة الحضارة الغربية والجمهورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية التي كانت القوة المهيمنة في أوروبا الغربية والأراضي المطلة على البحر الأبيض المتوسط لأكثر من 700 سنة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي.

مكانة روما الإستراتيجية:
صنفت روما بواسطة شبكة بحث المدن العالمية والعولمة في عام 2010 مدينة عالمية بدرجة بيتا ، فضلًا عن كونها المدينة 28 من حيث الأهمية العالمية في عام 2007، كانت روما المدينة الحادية عشرة الأكثر زيارة في العالم، والثالثة الأكثر زيارة في الاتحاد الأوروبي وأكثر المدن جاذبية سياحية في إيطاليا ،المدينة واحدة من أنجح “العلامات” الأوروبية سواء من حيث السمعة أو الأصول.

المناخ:
تتمتع روما بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وهو نمطي لسواحل المتوسط الإيطالية بحيث يكون الربيع والخريف معتدلين أو دافئين، وتعرف أيام الخريف الرومانية بكونها مشمسة ودافئة. يتجاوز متوسط درجة الحرارة في أغسطس خلال النهار 30 درجة مئوية وتغلق العديد من الشركات مكاتبها خلال شهر أغسطس، بينما يذهب الرومان في عطلات إلى المنتجعات، في السنوات الأخيرة واستجابة لتنامي السياحة وعادات العمل المتغيرة، تبقى المدينة نشطة طوال الصيف، يبلغ متوسط درجة الحرارة العليا في يناير حوالي 12.9 درجة مئوية.

الدين:
غالبية سكان مدينة روما كما هو حال غالبية سكان إيطاليا، يتبعون الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. كانت المدينة مركزًا مهمًا للدين والحج لعدة قرون، كما كانت قاعدة الديانة الرومانية القديمة مع بونتيفكس مكسيموس وبعد ذلك مقرًا للفاتيكان والبابوية الكاثوليكية. قبل وصول المسيحيين إلى روما كان الدين الروماني الدين الرئيسي للمدينة في العصور الكلاسيكية القديمة. أول الآلهة المقدسين لدى الرومان كانوا جوبيتر زعيم الآلهة ومارس إله الحرب ووالد مؤسسي روما التوأمين رومولوس ورموس وفقًا للتقاليد.

السكان:
تُعتبر روما المدينة الأكثر سكاناً حيث يصل عدد سكانها إلى 2700000 نسمة ، يعيشون على مساحة تصل إلى 1285 كيلو متر مربع ، ووفق الاحصائيات الأخيرة للمعهد الوطنيّ فإنّ 9.5% من عددِ السكان هم من غيرِ الإيطاليّين.

السياحة في روما:
روما إحدى الوجهات السياحية التي يقصدها السياح من داخل وخارج أوربا ، وذلك لتمتع المدينة بالإماكن التاريخية والسياحية ومناخها المُعتدل ، ومن أهم تلك المعالم المنتدى الروماني واحد من أشهر الملتقيات العامة في التاريخ بأسره، حيث كان مركزا هاما للحياة في روما القديمة.

البانثيون: مقبرة العظماء أو البانثيون، والذي يعتبر أفضل مبنى روماني أثري من ناحية الحفظ إلى الآن، فضلا عن كونه أقدم مبنى بقبة ما زال قائما في روما، وقد استخدم في العصر الروماني كمعبد لجميع آلهة روما القديمة، وحاليا يضم رفات مجموعة من عظماء فرنسا.

المدرجات الإسبانية: تعرف المدرجات أو السلالم الإسبانية بأنها من أكثر المواقع التي يرتادها السائحين والزائرين للراحة والاستمتاع، خاصة مع موقعها المتميز بين ساحة بيازا دى سبنا وساحة ترينيتا دي مونتي. وتتكون هذه الدرجات من تكون من 135 درجة تم بناؤها بين عامي 1721و1725.

حدائق فيلا بورغيزي: ينبغي زيارة حدائق فيلا بورغيزي فهي من بين أجمل الأماكن السياحية في روما ، والتي تعد ثاني أكبر حديقة عامة في روما بمساحة 80 هكتارا، وفيها ستستمتع بمشاهدة أجمل الأشجار والزهور، فضلا عن عدد من المباني والمتاحف التاريخية مثل جاليريا بورغيزي .

مقالات متعلقة بـ : ما هي عاصمة إيطاليا

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد