اخترع مايكل فاراداي المولد الكهربائي عام 1831 وهو عبارة عن جهاز يعمل بصورة ميكانيكية حيث يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية بشرط تواجد مجال مغناطيسي، وفي مقالتنا الحالية نتطرق إلى حياة هذا المخترع العظيم مايكل فاراداي الذي تمكن من استخدام التيار الحثي بمبدأ الحث الكهرومغناطيسي.

نبذة عن حياة مايكل فاراداي

  • مايكل فارادي ولد في انجلترا عام 1791 وكانت عائلته فقيرة، فقد كان له أربعة اخوة ولم يتعلم بصورة جيدة لذلك اتجه إلى تعليم نفسه بنفسه.
  • في البداية كان يعمل مساعدًا وهو صبي في محل تجليد الكتب وكان عمره 14 عاما، واستمر في هذا العمل سبع سنوات وقرأ الكثير من الكتب أثناء العمل من أهم الكتب التي قرأها كتاب ( تحسين العقل ) لمؤلفه اسحاق وات.
  • كتاب ( تحسين العقل ) لإسحاق وات أثر جدًا في حماس مايكل فاراداي الطفل وطبق ما تحدث عنه المؤلف في الكتاب وأصبح محبًا شغوفًا بالعلم وخاصة علم الكهرباء، وكان متأثرًا بكتاب آخر هو كتاب ( كلام في الكيمياء ) للمؤلف جين مارست.
  • وحينما أصبح شابا في عمر العشرين حضر بعض محاضرات الكيميائي الشهير همفري دافي، والأستاذ جون تاتوم، وبعدها أرسل الشاب فاراداي كتابا مكون من 300 صفحة يلخص ما قاله همفري في محاضراته، لدرجة أنه طلب منه أن يكون مساعدا له بعدما تأذى كثيرًا من تجاربه ووقعت له حوادث أفقدته أصبعان من أصابعه وعينًا.
  • واصطحب دافي مايكل فارادي في جولته حول أوروبا ليعمل مساعد علمي وخادم في نفس الوقت وفي باريس انضم خادم آخر مع مايكل فاراداي وكانت زوجة دافي تعامل فارادي بصورة ليست على ما يرام، ورفضت سفره في العربة وجعلته يتناول طعام مع الخدم ما أثر تأثيرًا سيئًا في نفسية فاراداي وفكر العودة إلى لندن واعتزال طلب العلم لكنه صبر على الأذى.

زواج مايكل فاراداي

  • تزوج مايكل فاراداي من سارة برنارد في عام 1821 لأنه كان شخصية رائعة وأنيقًا في ملابسه ومحبوبا من زملائه وكذلك كان متواضعًا لدرجة أن الشهرة والمال لم يهتم بها للغاية فقد رفض وسام الفروسية ورفض منصب رئيس الجمعية الملكية البريطانية، وحياته الزوجية كانت سعيدة لكن لم ينجب فيها أحد.
  • وظل يخدم المجتمع العلمي إلى أن توفى فاراداي في 25 اغسطس منعام 1867 وعمره خمسة وسبعون عاما وتم دفنه في مدافن المنشقين وليس مدافن الانجليكانية.

مقالات متعلقة بـ : مايكل فاراداي مخترع المولد الكهربائي

من هو مخترع الفيمتو ثانية؟‎

من هو مخترع الفيمتو ثانية؟‎

من هو مخترع الراديو‎

من هو مخترع الراديو‎

تشالز ريختر مخترع مقياس ريختر‎

تشالز ريختر مخترع مقياس ريختر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد