المخترعون في جميع أنحاء العالم يخترعون اختراعات جديدة ومثيرة يمينا ويسارا في السنوات التي سبقت القرن العشرين، وكان العمل العلمي في مجال تكنولوجيا الراديو قد بدأ هو الآخر في التقدم وبدأ التنافس ما بين العالم الأمريكي من أصل صربي نيكولا تيسلا، والفيزيائي الايطالي غولييلمو ماركوني في السباق من أجل اختراع الراديو بشكله الحالي، ومن المرجح أن تكون الاجابة على السؤال من اخترع الراديو حقيقة عبارة عن اجابتيين مختلفتين.

والقصة الوحيدة التي تكشف هذا الغموض مازالت غامضة بخصوص الاكتشاف العلمي للراديو في ظل وجود دعاوى قضائية، وتسويق قديم الطراز.

اختراعات تيسلا التمهيدية لـ الراديو

بعد هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1884 اخترع تسلا لفائف تعريفية أو ما تسمى بلفائف تسلا وهي عبارة عن جهاز أساسي يقوم بإرسال واستقبال موجات الراديو، وحصل على براءة اختراع أمريكية تقول في وقت لاحق إن ماركوني اعتمد على عمله ذلك في اختراعه الراديو.

لكن في عام 1895 دمر حريق مختبر تسلا لأنه كان يستعد لإرسال إشارة لاسلكية على مدى حوالي 80 كيلومتر إل ويست بوينت بنيويورك.

غولييلمو ماركوني يجري تجاربه في الوقت نفسه لاختراع الراديو

وفي الوقت نفسه كان يجري ماركوني تجاربه الخاصة، وفي عام 1896 أرسل واستقبل اشارات الراديو المشفرة بشيفرة مورس والقائمة على رموز تسير لمسافات تمت حوالي 6 كيلومترات في انجلترا.

وفي العام نفسه تقدم للحصول على أول براءة اختراع في العالم في مجال البرق اللاسلكي في انجلترا وحصل عليها.

طلب تسلا الحصول على براءات اختراعه الأولى بخصوص الراديو عام 1897 في أمريكا. وأجرى تجربة هامة جدًا وهي إنشاء قارب يمكن التحكم به عبر موجات الراديو في حديقة ميدان ماديسون عام 1898 ولم تكن نتائجه جيدة.

وفي عام 1900 منح مكتب براءتي الاختراع الأمريكي أرقام 645576 و 649621 بخصوص التصميم الأساسي لـ لفائف تسلا في 20 مارس و 15 مايو على التوالي.

نيكولا تيسلا يحصل على براءة اختراع الراديو

حصول تيسلا على براءات الاختراع الخاصة بـ الراديو جعلته يمتلك أحد أهم مفاتيح الاتصالات اللاسلكية، وفي نفس العام في 10 نوفمبر حصل ماركوني على براءة الاختراع رقم 7777 لـ نغمة التلغراف.

في البداية رفض مكتب براءات الاختراع طلبات ماركوني على أساس أن عمله اعتمد على لفائف تسلا في الأساس، لكن ماركوني لم ينزعج من استخدام اتصالات والده وثروته التي ربحها من مخلال تقنية التلغراف بأن ينجح في اقناع مكتب براءة الاختراع بـ براءة اختراعه لـ الراديو. وفي عام 1901 قام بنقل أول تلغراف عبر الاطلسي.

ماركوني حصل على دعم مادي كبير من مستثمري الشركة الخاصة بكل من أندرو كارينجي وتوماس اديسون، وأخيرًا عام 1904 وافق مكتب براءات الاختراع الأمريكي على اعطاءه براءة اختراع لـ الراديو.

ماركوني يفوز بجائزة نوبل للفيزياء

وفاز غولييلمو ماركوني بجائزة نوبل للفيزياء عام 1909 مما زاد قوته على تسلا، وفي عام 1915 رفعت تسلا دعوى قضائية ضد شركة ماركوني لانتهاك براءات الاختراع لكن دون جدوى فقد انتصر ماركوني في القضاء.

وفي تطور مثير للسخرية رفعت شركة ماركوني دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية عام 1943 بسبب انتهاك براءات الاختراع خلال

الحرب العالمية الأولى ولكن القضية لم تقدم إلى المحكمة قد، وبدلا من ذلك تم تجنيب الدعوى القضائية تماما وأيدت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية براءة الاختراع رقم 645576 وبالتالي استعاد تسلا (الذي توفى قبل ذلك القرار ببضعة أشهر ) حقه كمخترع الراديو، ومع ذلك لا يزال كثير من الناس يميلون إلى اعتبار غولييلمو ماركوني مخترع الراديو .

مقالات متعلقة بـ : من هو مخترع الراديو

مَن هو مخترع الطائرة؟‎

مَن هو مخترع الطائرة؟‎

من هو مخترع الفيمتو ثانية؟‎

من هو مخترع الفيمتو ثانية؟‎

من هو مخترع الكهرباء‎

من هو مخترع الكهرباء‎

من هو توماس اديسون‎

من هو توماس اديسون‎

متى تم اختراع الراديو‎

متى تم اختراع الراديو‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد