الفيمتو ثانية هي عبارة عن وحدة قياس زمنية دقيقة جدًا وهي تتكون من مليون مليار ( كوادرليون) جزء من الثانية ما يعني أنها ( عشرة مرفوعة للقوة -15)، والنسبة بينها وبين الثانية مثل النسبة بين الثانية و 32 مليون عامًا، ومخترعها هو العالم المصري الشهير أحمد زويل.

فهرس

وبالأحرى أحمد زويل هو أول شخص استخدم هذه الوحدة في رصد حركة الجزيئات وهي تتشكل، وتكون روابط كيميائية بين بعضها البعض، وتمكن احمد زويل من تصوير الفترة الزمنية هذه باستخدام شعاع الليزر وركزه على التفاعلات واستخدم كاميرات فائقة السرعة استطاعت تصوير كل ما يتم خلال فترة الفيمتو ثانية في التفاعلات الكيميائية المختلفة.

أحمد زويل أول من يستخدم الفيمتو ثانية عمليًا

أحمد حسن زويل هو العالم المصري المولود في 26 فبراير 1946 والمتوفى في 2 أغسطس 2016 وهو حاصل على الجنسية الأمريكية أيضًا، ويعرف باسم أبو كيمياء الفيمتو، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 وذلك لعمله في كيمياء الفيمتو، وأصبح أول مصري يحصل على جائزة نوبل في المجال العلمي. وكان أستاذ كرسي الكيمياء في لينوس بولينغ، وأستاذ فيزياء ومدير مركز الأحياء الفيزيائية للعلوم فائقة السرعة والتكنولوجيا في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

بدايات حياة أحمد زويل وتعليمه

أحمد حسن زويل ولد في دمنهور في 26 فبراير 1946 بمصر، وتربى في دسوق، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم، وماجستير في العلوم في الكيمياء من جامعة الاسكندرية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال درجة الدكتوراة في جامعة بنسلفانيا تحت إشراف روبن م. هوشستراسر.

بدايات أحمد زويل وعمله

بعدما انتهى أحمد زويل من الدكتوراة أجرى بحوث ما بعد الدكتوراة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، تحت اشراف تشارلز بونر هاريس، وبعد ذلك أصبح عضو من أعضاء هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عام 1976 وكان أول استاذ كرسي لمركز لينوس بولينغ في الفيزياء الكيميائية، وأصبح مواطنا متجنسا بالجنسية الأمريكية في 5 مارس 1982، وأصبح مدير مركز الاحياء الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا الفائقة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ورشح زويل وشارك في المجلس الرئاسي للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كمستشار للعلوم والتكنولوجيا، وهي مجموعة استشارية من كبار العلماء والمهندسين في البلاد لتقديم المشورة للرئيس، ونائب الرئيس لصياغة السياسات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

الأعمال البحثية للعالم أحمد زويل

عمل زويل كرائدا في كيمياء الفيمتو، ودرس التفاعلات عبر الفيمتوثانية، باستخدام تقنية الليزر السريع فائق السرعة، وتقنية تسمح بوصف ردود الفعل على جداول زمنية قصيرة جدًا، قصيرة بما فيه الكفاية لتحليل الدوال الانتقالية في التفاعلات الكيميائية.

العمل السياسي لأحمد زويل

في خطاب ألقاه في جامعة القاهرة يوم 4 يونيو 2009أعلن الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما عن برنامج مبعوث علمي جديد كجزء من بداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين في جميع أنحاء العالم، وفي يناير 2010 أصبح أحمد زويل، والياس زيرهوني، وبروس ألبرتس من أول المبعوثين العلميين في الولايات المتحدة للإسلام يزورون بلدان ذات أغلبية مسلمة من شمال افريقيا إلى جنوب آسيا.

وردًا عن سؤال شائعات احتمالية عودته والترشح لـ  الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2011 قال أحمد زويل: ” أنا رجل صريح وليس لدي أي طموح سياسي كما أكدت مرارا وتكرارا على أني أريد فقط خدمة مصر في مجال العلوم، وأتوفى هكذا”.

وخلال الاحتجاجات المصرية عام 2011 أعلن أحمد زويل عن عودته للبلاد، وقال إنه سينضم إلى لجنة الاصلاح الدستوري جنبًا إلى جنب مع أيمن نور، منافس الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية لعام 2005 ومحامي رائد. وذكر زويل فيما بعد أنه شخصية محترمة عمل كوسيط بين حكم النظام العسكري بعد استقالة مبارك وجماعات الشباب الثورية مثل حركة شباب السادس من ابريل، والشباب المؤيدين للدكتور محمد البرادعي.

الجوائز والميداليات التي فاز بها أحمد زويل

في عام 1999 أصبح زويل أول مصري وأول عربي يحصل على جائزة نوبل للعلوم حينما حصل على جائزة نوبل في الكيمياء، وقدم زويل محاضرة نوبل حول “فيموتشيميستري : ديناميكيات مقياس الذرة من السندات الكيميائية باستخدام الليزر فائق السرعة”.

وفي عام 1999 حصل على أعلى نوط للشرف في الدولة المصرية، وهي قلادة النيل، وفي اكتوبر 2006 حصل زويل على جائزة ألبرت أينشتاين العالمية للعلوم من أجل تطويره الرائد في مجال الفيمتوثانية ومساهماته الأساسية في علم الأحياء الفيزيائية، وانشاء طرق جديدة لفهم أفضل للسلوك الوظيفي للنظم البيولوجية من خلال تصوير مباشر لهم في الأبعاد الأربعة من الزمان والمكان.

ومن بين الجوائز الدولية الأخرى التي حاز عليها جائزة الملك فيصل الدولية عام 1989، وجائزة وولف في الكيمياء 1993 التي منحتها له مؤسسة وولف، وجائزة تولمان 1997، وجائزة روبرت أ عام 1997، ووسام أوثير الذهبي عام 2009، ووسام بريستلي عام 2011 من الجمعية الكيميائية الأمريكية، ووسام ديفي 2011 من الجمعية الملكية.

وانتخب زويل عضو أجنبي في الجمعية الملكية ( فورميرس ) عام 2001، وحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة هيريوت وات في عام 2002، وحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة لوند في السويد في مايو 2003، وكان عضو أجنبي في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، ومنحته جامعة كامبريدج  دكتوراة فخرية في العلوم عام 2006، وفي مايو 2008 حصل زويل على الدكتوراة الفخرية من جامعة كومبلوتنس في مدريد، وفي فبراير 2009 حصل زويل على شهادة الدكتوراة الفخرية في الفنون والعلوم من قبل الجامعة الأردنية، وفي 3 أكتوبر 2011 حصل على الدكتوراة الفخرية في العلوم من جامعة غلاسكو، وفي 19 مايو 2014 حصل على درجة فخرية من جامعة ييل، وأنشأ مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا التي أنشئت في عام 2000 وتم احياءها في عام 2011 تكريما له.

الحياة العائلية لأحمد زويل

تزوج زويل من زوجته ديما فهام عام 1989 وكان له أربعة أطفال هم مها، وأماني، ونبيل وهاني، ولا يزال أطفاله يعيشون حتى اليوم.

وتوفى زويل في عمر السبعين عامًا صباح 2 أغسطس 2016 على الرغم أنه كانيتعافى من مرض السرطان إلا أن السبب الدقيق للوفاة غير معروف، وأقيمت له جنازة عسكرية في 7 أغسطس 2016 في مسجد المشير طنطاوي بالقاهرة وكان من بين الحاضرين الرئيس عبد الفتاح السيسي ، ورئيس الوزراء شريف اسماعيل والإمام الأكبر أحمد الطيب، وكل من وزير الدفاع صدقي صبحي، والرئيس السابق عدلي منصور، ورئيس الوزراء الأسبق ابراهيم محلب، وجراح القلب الشهير الدكتور مجدي يعقوب.

 

مقالات متعلقة بـ : من هو مخترع الفيمتو ثانية؟

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد