إن من السنن التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم الذهاب إلى بيت الله الحرام ( الكعبة) والقيام بالعمرة، أو آداء فريضة الحج وفي مقالتنا الحالية سنشرح كيفية الحج بكل تفاصيل فتابعونا.

فإذا عزمت على السفر إلى مكة المكرمة لآداء مناسك الحج أو العمرة يجب عليك الإحرام من أحد المواقيت الخمسة التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم وهذه المواقيت :

مواقيت الإحرام الخمسة

  1. ذو الحليف: وهو ميقات أهل المدينة ويسمى اليوم آبيار علي.
  2. الجحفة: وهي ميقات أهل الشام تقع بالقرب من مدينة رابغ والناس يحرمون اليوم من رابغ.
  3. قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد ويسمى اليوم السيل الكبير.
  4. يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ويحرم الناس حاليًا من السعدية.
  5. ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق وأهل مكة يحرمون منها للحج أما للعمرة فيحرمون من التنعيم أو من أي مكان خارج حدود الحرم وهكذا أهل جدة يحرمون من جدة فالواجب على كل من مر على هذه المواقيت ممن أراد الحج أو العمرة أن يحرم منها ومن تجاوزها متعمدًا دون أن يحرم يلزمه الرجوع إليها والإحرام منها وإلا فعليه دم شاة يذبحها في مكة ويوزعها على فقراءها.

الميقات والسنن التي يسن فعلها

  • إذا وصلت إلى الميقات وكنت في محاذاته فاغتسل وتوضأ وطهر بدنك، ثم ارتدي ملابس الإحرام وهي الإزار والرداء وللمرأة أن تلبس ما شاءت من الثياب الساترة من غير زينة أو تبرج ويستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة فريضة إن كان الوقت وقت فريضة وإن لم يكن وقت فريضة فلك أن تصلي ركعتين ناويا بهما سنة الوضوء، ثم انوي الدخول في النسك الذي تريد فإن أردت الإفراد فقل ( لبيك حجا ) وإن أردت القران فقل ( لبيك عمرة وحجا) وإن أردت التمتع فقل ( لبيك عمرة) ثم اشرع في التلبية قائلا ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك )، وأكثر منها حتى تصل إلى مكة وتشرع في الطواف.
  • وتذكر أنه بدخولك في النسك يحرم عليك فعل أشياء حتى تتحلل من إحرامك وهذه الأشياء هي محظورات الإحرام.

محظورات الإحرام

  1. لا تلبس المخيط وهو ما كان مفصلا على الجسم أو بعضه.
  2. لا تغطي رأسك بملاصق.
  3. ولا تأخذ شيئًا من شعر الرأس أو البدن.
  4. لا تتطيب.
  5. لاتقلم أظافرك.
  6. لا تقتل الصيد البري ولا تعاون على قتله.
  7. ويحرم عقد النجاح.
  8. يحرم الجماع أو مباشرتهم بشهوة.
  9. لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين.

وصول مكة المكرمة

  • إذا وصلت إلى المسجد الحرام فقدم رجلك اليمنى عند دخولك قائلا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • وادخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل مستحضرا بذلك نعمة الله عليك بتيسير الوصول إلى بيته.

الطواف حول الكعبة المشرفة

  • تقدم نحو الكعبة وقبل شروعك في الطواف اقطع التلبية ثم اجعل وسط الرداء تحت ابطك الأيمن وطرفيه على كتفك الأيسر وهذا هو الابتضاع وهو خاص بهذا الطواف.
  • اتجه إلى الحجر الأسود لتبدأ طوافك منه فإن تيسر لك تقبيله بدون إيذاء أو مزاحمة فاعل وإلا فاستلمه بيدك فإن لم يتيسر استلامه فأشر إليه من بعيد بيدك اليمنى قائلا الله أكبر واجعل البيت عن يسارك واشتغل بذكر الله والدعاء والاستغفار.
  • واسرع المشي مع مقاربة الخطى في الثلاثة أشواط الأولى وهو ما يسمى بالرمل وامشي في البقية مشيًا عاديًا فإذا وصلت إلى الركن اليماني وهو الركن السابق للحجر الأسود فاستلمه بدون تقبيل إن تيسر ذلك وإن لم يتيسر فلا تشر إليه من بعيد ويستحب أن تقول بين الركن اليماني والحجر الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • وطاف بالبيت 7 أشواط مبتدئا بالحجر الأسود ومنتهيا به مكبرا كلما حاذيته فاعلا في كل شوط ما تقدم.
  • وبعد فراغك من الطواف أعد رداءك على كتفيك ثم تقدم إلى مقام ابراهيم واقرأ قول الله تعالى ( واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى) وصل ركعتين خفيفتين خلف المقام إن تيسر ذلك وإلا خلف أي مكان من المسجد، ولا تزاحم الطائفين ويستحب أن تقرأ في الأولى بعد الفاتحة قل يا أيها الكافرون، وفي الثانية قُل هو الله أحد.

السعي بين الصفا والمروة

  • توجه بعد ذلك إلى المسعى فإذا دنوت من الصفا فاقرأ قول الله تعالى ( إن الصفا والمروة من شعائر الله)، وقل أبدأ بما بدأ الله به ثم اصعد على الصفا واستقبل الكعبة واحمد الله وكبره ثلاثة رافعًا يديك على هيئة الداعي وقُل لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده. كرر ذلك ثلاث مرات وادع فيما بينها بما يتيسر لك.
  • ثم ينزل المحرم من الصفا متجها إلى المروة ماشيا يدع له بالدعاء لنفسه وأهله والمسلمين فإذا بلغ العلم الأخضر ركض ركضا شديدا وذلك للرجال دون النساء إلى أن يبلغ العلم الثاني فيمشي كعادته حتى يصل للمروة.
  • وحينما يصل إلى المروة استقبل الكعبة وقل ما قلته من الذكر عند صعود الصفا وادع بما شئت ثم انزل وامشي حتى تصل إلى العلم الأخضر فاركض حتى تصل إلى العلم الثاني ثم تكمل مشيك كالمعتاد إلى أن تلقى الصفا وهكذا تكمل سعيك على هذه الصفة سبعة أشواط فيكون ذهابك من الصفا إلى المروة شوطا ورجوعك شوطا آخرا ولا حرج عليك لو بدأت السعي ماشيًا ثم شعرت بالإرهاق أن تكمل سعيك راكبا العربة ويجوز للمرأة الحائض أو النفساء آداء السعي دون الطواف لأن المسعى ليس من المسجد الأحرام ومن الأخطاء اسراع النساء أثناء السعي بين العلمين الأخضرين.

التحلل من الإحرام للرجل والمرأة

  • بعد اتمام السعي يقصر المحرم شعر رأسه لو كان متمتعا ولابد من تعميم جميع الرأس في التقصير والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة وهي رأس الأصبع وبهذا يكون الحج المتمتع قد أتم عمرته ومن ثم يحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام.

مقالات متعلقة بـ : كيفية أداء العمرة

كيف اصلي صلاة المغرب‎

كيف اصلي صلاة المغرب‎

كيف اصلي صلاة العصر‎

كيف اصلي صلاة العصر‎

كيف اصلي صلاة الظهر بالتفصيل‎

كيف اصلي صلاة الظهر بالتفصيل‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

من هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي‎

ما هو زواج المتعة‎

ما هو زواج المتعة‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

ماذا تعرف عن الشيوعية‎

من هو الإمام محمد عبده‎

من هو الإمام محمد عبده‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

العلمانية .. النشأة والتطور‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

الدين والدنيا واقع متلازم‎

تصفح المزيد