كوبنهاجن هي العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الدنمارك. يبلغ عدد سكان المدينة 763،908 نسمة (حتى ديسمبر 2016)، منهم 601،448 يعيشون في بلدية كوبنهاغن. ويبلغ عدد سكان المنطقة الحضرية الكبرى 1.3 مليون نسمة تقريبا (اعتبارا من 1 يناير 2016)، في حين أن منطقة العاصمة كوبنهاجنلديها ما يزيد قليلا عن مليوني نسمة.

وتقع كوبنهاجنعلى الساحل الشرقي لجزيرة نيوزيلندا؛ يقع جزء صغير آخر من المدينة على أماجر، ويفصل عن مالمو، السويد، مضيق أوريسوند. جسر أوريسند يربط بين المدينتين عن طريق السكك الحديدية والطرق.

في الأصل قرية صيد فايكنغ تأسست في القرن العاشر، أصبحت كوبنهاجن عاصمة الدنمارك في أوائل القرن الخامس عشر. وبدءا من القرن السابع عشر، عزز مركزها كمركز إقليمي للسلطة مع مؤسساتها ودفاعها وقواتها المسلحة. بعد معاناة من آثار الطاعون والنار في القرن ال 18، خضعت المدينة فترة من إعادة التطوير.

وشمل ذلك بناء منطقة فريدريكستادين المرموقة، وإنشاء مؤسسات ثقافية مثل المسرح الملكي والأكاديمية الملكية للفنون الجميلة. بعد وقوع المزيد من الكوارث في أوائل القرن التاسع عشر عندما هاجم نيلسون أسطول دانو النرويجي وقصف المدينة، أعادت عملية إعادة البناء خلال العصر الذهبي الدانمركي نظرة نيوكلاسيكال إلى معمارية كوبنهاغن. وفي وقت لاحق، وبعد الحرب العالمية الثانية، عززت خطة الإصبع تطوير المساكن والأعمال التجارية على طول خطوط السكك الحديدية الحضرية الخمسة التي تمتد من وسط المدينة.

ومنذ مطلع القرن الحادي والعشرين، شهدت كوبنهاجن تنمية حضرية وثقافية قوية، يسرها الاستثمار في مؤسساتها وبنيتها التحتية. المدينة هي المركز الثقافي والاقتصادي والحكومي في الدنمارك.

وهي واحدة من المراكز المالية الكبرى في شمال أوروبا مع بورصة كوبنهاجن. وقد شهد اقتصاد كوبنهاجن تطورات سريعة في قطاع الخدمات، ولا سيما من خلال مبادرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والمستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا النظيفة.

منذ الانتهاء من جسر أوريسند، أصبحت كوبنهاجن متكاملة على نحو متزايد مع مقاطعة سكانيا السويدية وأكبر مدنها، مالمو، وتشكيل منطقة أوريسوند. مع عدد من الجسور التي تربط مختلف المناطق، ويتميز سيتي سكيب الحدائق والمتنزهات والواجهات المائية.

معالم كوبنهاجن مثل حدائق تيفولي، تمثال ليتل ميرميد، قصور أمالينبورغ وكريستيانسبورغ، حدائق قلعة روزنبورغ، كنيسة فريدريك، والعديد من المتاحف والمطاعم والنوادي الليلية هي مناطق جذب سياحية هامة. تقع أكبر بحيرة في الدنمارك، Arresø، حوالي 27 ميلا (43 كيلومترا) شمال غرب ساحة قاعة المدينة.

كوبنهاجن هي موطن لجامعة كوبنهاغن، الجامعة التقنية في الدنمارك وكوبنهاجنكلية إدارة الأعمال. جامعة كوبنهاغن، التي تأسست في 1479، هي أقدم جامعة في الدنمارك.

كوبنهاجن هي موطن لنوادي كرة القدم كوبنهافن و بروندبي. تأسست ماراثون كوبنهاجنالسنوي في عام 1980. كوبنهاجنهي واحدة من أكثر المدن الصديقة للدراجات في العالم.

يخدم مترو كوبنهاجن في عام 2002 مركز كوبنهاجن في حين يخدم كوبنهاجنS-ترين و لوكالتوغ (السكك الحديدية الخاصة) وشبكة الخط الساحلي ويربط وسط كوبنهاجن إلى الأحياء النائية.

لتخفيف الازدحام المروري، والذي هو جزئيا نتيجة لزيادة حركة المرور بسبب طريق فهمارن حزام ثابت ربط وبناء السكك الحديدية ومن المقرر لأن الرزخ 10 ميل الضيق بين مضيق روسكيلد وكوج بوجت (خليج كو) يشكل اختناق حركة المرور. وسيؤدي خط كوبنهاجن- رينستيد إلى تخفيف الازدحام المروري.

يخدم ما يقرب من مليوني مسافر في الشهر، مطار كوبنهاغن، كاستروب، هو أكثر المطارات ازدحاما في بلدان الشمال الأوروبي.

مقالات متعلقة بـ : كوبنهاجن عاصمة الدنمارك

القاهرة عاصمة مصر‎

القاهرة عاصمة مصر‎

روزياو عاصمة دومينيكا‎

روزياو عاصمة دومينيكا‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

سانتو دومينغو عاصمة الجمهورية الدومينيكية‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد