روزياو هي العاصمة وأكبر مدينة في دومينيكا، ويبلغ عدد سكانها 14،725 (اعتبارا من 2011 ). وهي مستوطنة صغيرة وصغيرة في المناطق الحضرية، في أبرشية سانت جورج وتحيط بها البحر الكاريبي ونهر روزو ومورن بروس. بنيت على موقع قرية كاليناغو الهندية القديمة من سيري، هو أقدم وأهم المستوطنات الحضرية في جزيرة دومينيكا.

وتقع على الساحل الغربي (ليوارد) في دومينيكا ولديه مزيج من العمارة الفرنسية الحديثة والاستعمارية.

روسو هو أهم ميناء دومينيكا للتجارة الخارجية. وتشمل بعض الصادرات الموز وزيت الخليج والخضروات والجريب فروت والبرتقال والكاكاو. ويشكل قطاع الخدمات أيضا جزءا كبيرا من الاقتصاد المحلي.

هناك أبرشية بارزة تسمى أبرشية الروم الكاثوليك في روسو.

تشمل مشهد روزياو القريب (ومعظمه في ما يسمى بالوادي) بحيرة بويلينغ، على بعد 10.5 كم (6.5 ميل) شرقا، في متنزه مورن ترويس بيتونس الوطني، والشلالات، والينابيع الحرارية، والهضاب الخلابة.

يوفر فندق مورن بروس مناظر بانورامية لمعظم وسط مدينة روزو وشمالا باتجاه ميناء وودبريدج باي للماء العميق و فوند كول. من مورن بروس هناك مناظر من الحدائق النباتية في قاعدتها وكذلك البحر الكاريبي التي تبدو مذهلة جدا عندما بطانات الرحلات البحرية في الميناء.

مناخ روزو هو مناخ استوائي مطير، يتميز بدرجات حرارة ثابتة نسبيا على مدار السنة مع متوسط درجات حرارة عالية عموما بين 28 و 31 درجة مئوية (82 و 88 درجة فهرنهايت) ومتوسط درجات حرارة منخفضة بين 19 و 23 درجة مئوية (66 و 73 درجة فهرنهايت) .

يشيع هطول األمطار على مدار العام، حيث يبلغ متوسط املتوسط السنوي حوالي 2000 ملم) 79 بوصة (. تتميز روزياو بمدى أكثر جفافا بشكل ملحوظ من فبراير إلى أبريل، على الرغم من أن كل شهر من هذه الأشهر يشاهد في المتوسط 100 مم على الأقل (4 بوصة) للهطول.

بسبب ازدحام الضواحي، يعيش عدد قليل من الناس في روزو المركزية، ولكن أكثر منهم ينتقلون يوميا. عربات آلية لتصب في منطقة وسط بإدخال وسيلة للتفاعل من نقطة إلى نقطة في بيئة التي تم إنشاؤها للاستخدام المتعدد. كما قال شيوخ، أولا لم يكن هناك شوارع ولكن مجرد مساحة بين المباني. شوارع روسو، وخصوصا تلك التي من منطقة المركزية، طرق ليس فقط للانتقال من مكان إلى آخر لكنها الأماكن أنفسهم. وهي تستخدم كحدائق، وملاعب، وأماكن الاجتماع الاجتماعي.

كانت روزياو المركز التاريخي للتعليم في الجزيرة. وهناك ست مدارس ثانوية في المدينة، فضلا عن ثماني مدارس ابتدائية. وهناك كلية مجتمعية، هي كلية ولاية دومينيكا، في روسو. وهناك مدرسة طبية خاصة، وكلها مدرسة القديسين الطب، كما يدعو روزاو المنزل.

هناك مرافق رياضية مخصصة في جميع أنحاء المدينة. تقع ملاعب التنس الخاصة في شارع هاي، وملاعب كرة السلة وكرة السلة كثيرة في المدارس الثانوية الكبرى. وتكمل هذه المرافق المجتمعية في حسن النية. وهناك ملعب مخصص لكرة السلة وكرة السلة في ستوكفارم بالقرب من كلية ولاية دومينيكا.

في عام 2007، تم الانتهاء من حديقة وندسور، موطن فريق دومينيكا الوطني لكرة القدم، مع تبرع من 33 مليون دولار من حكومة جمهورية الصين الشعبية.

في مكان آخر ليس من غير المألوف أن نجد أن جزءا من الشارع، الرصيف أو الشاطئ تم تكييفها للألعاب المؤقتة للكريكيت أو كرة القدم.

وتشمل الرياضات الشعبية كرة الشباك وكرة السلة والدوارين و (إلى حد أقل بكثير) التنس.

مقالات متعلقة بـ : روزياو عاصمة دومينيكا

بورتو نوفو عاصمة بينين‎

بورتو نوفو عاصمة بينين‎

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا‎

مدينة غواتيمالا عاصمة غواتيمالا‎

سانت جورج عاصمة غرينادا‎

سانت جورج عاصمة غرينادا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد