القاهرة هي العاصمة وأكبر مدينة في مصر. تعد منطقة العاصمة الكبرى هي الأكبر في الشرق الأوسط والعالم العربي، و 15 أكبر دولة في العالم، وترتبط بمصر القديمة، حيث يقع مجمع الهرم الشهير في الجيزة ومدينة ممفيس القديمة في منطقتها الجغرافية .

تقع بالقرب من دلتا النيل، تأسست القاهرة الحديثة في عام 969 م من قبل الأسرة الفاطمية، ولكن الأرض التي تتألف من المدينة الحالية كانت موقع العواصم الوطنية القديمة التي لا تزال بقايا مرئية في أجزاء من القاهرة القديمة.

وكانت القاهرة منذ فترة طويلة مركزا للحياة السياسية والثقافية في المنطقة، وتحت عنوان "مدينة ألف مئذنة" لعمقها في العمارة الإسلامية. وتعتبر القاهرة مدينة عالمية مع تصنيف "بيتا +" وفقا ل غاوك.

تمتلك القاهرة أقدم وأكبر صناعات السينما والموسيقى في العالم العربي، فضلا عن ثاني أقدم مؤسسة في العالم للتعليم العالي، جامعة الأزهر. العديد من وسائل الإعلام الدولية، والشركات، والمنظمات لديها مقار إقليمية في المدينة. كان مقر الجامعة العربية في القاهرة منذ معظم وجودها.

ويبلغ عدد سكانها 6.76 مليون نسمة على مساحة 453 كيلومترا مربعا (175 ميل مربع)، وتعد القاهرة أكبر مدينة في مصر. ويعيش 9،5 مليون نسمة آخرين على مقربة من المدينة.

وتعاني القاهرة، مثلها مثل العديد من المدن الضخمة الأخرى، من مستويات عالية من التلوث وحركة المرور. مترو القاهرة، واحد من اثنين في أفريقيا (والآخر يجري في الجزائر والجزائر)، من بين الخمسة عشر ازدحاما في العالم، مع أكثر من 1 مليار معدل ركوب الركاب السنوية.

وكان اقتصاد القاهرة في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط في عام 2005، و 43 عالميا على مؤشر السياسة الخارجية لعام 2010 للمدن العالمية.

وتقع القاهرة في شمال مصر، المعروفة باسم مصر السفلى، على بعد 165 كيلومترا (100 ميل) جنوب البحر الأبيض المتوسط و 120 كيلومترا (75 ميل) غرب خليج السويس وقناة السويس.

وتقع المدينة على طول نهر النيل، مباشرة إلى الجنوب من النقطة التي يغادر فيها النهر واديه الصحراوي، وينتشر في منطقة دلتا النيل المنخفضة. على الرغم من أن مدينة القاهرة تمتد بعيدا عن النيل في جميع الاتجاهات، إلا أن مدينة القاهرة تقع فقط على الضفة الشرقية للنهر وجزيرتين داخلها على مساحة إجمالية تبلغ 453 كيلومترا مربعا (175 ميل مربع).

حتى منتصف القرن التاسع عشر، عندما كان النهر يروى بالسدود، السدود، وغيرها من الضوابط، كان نهر النيل بالقرب من القاهرة معرضا بشكل كبير للتغيرات في المساق ومستوى السطح. على مر السنين، تحول النيل تدريجيا غربا، مما يوفر الموقع بين الحافة الشرقية للنهر والمرتفعات المقاتمة التي تقف عليها المدينة الآن. كانت الأرض التي أقيمت عليها القاهرة في عام 969 (القاهرة الإسلامية الحالية) تقع تحت الماء قبل أكثر من ثلاثمائة سنة، عندما تم بناء الفسطاط أولا.

استمرت الفترات المنخفضة لنهر النيل خلال القرن الحادي عشر في إضافة المشهد إلى القاهرة؛ ظهرت جزيرة جديدة، تعرف باسم جزيرة الفيل، لأول مرة في 1174، ولكنها أصبحت في نهاية المطاف متصلة بالبر الرئيسي.

واليوم، تشغل منطقة شبرا موقع جزيرة الفيل. وأدت الفترات المنخفضة إلى إنشاء جزيرة أخرى في مطلع القرن الرابع عشر، وهي الآن تشكل الزمالك والجزيرة. وساهمت جهود استصلاح الأراضي من قبل المماليك والعثمانيين في التوسع في الضفة الشرقية للنهر.

وبسبب حركة النيل، فإن الأجزاء الأحدث من المدينة - جاردن سيتي، وسط القاهرة، والزمالك - تقع بالقرب من ضفة النهر.

المناطق التي هي موطن لمعظم سفارات القاهرة، وتحيط بها في الشمال والشرق والجنوب من قبل الأجزاء القديمة من المدينة. تقع القاهرة القديمة، الواقعة جنوب المركز، على بقايا الفسطاط وقلب الطائفة المسيحية القبطية المصرية بالقاهرة القبطية. ولدت منطقة بولاق، التي تقع في الجزء الشمالي من المدينة، من ميناء رئيسي يعود إلى القرن السادس عشر، وأصبحت الآن مركزا صناعيا رئيسيا. تقع القلعة شرق وسط المدينة حول القاهرة الإسلامية، والتي تعود إلى العصر الفاطمي وأساس القاهرة.

وبينما تهيمن غرب القاهرة على شوارع واسعة، ومساحات مفتوحة، وهندسة معمارية حديثة ذات نفوذ أوروبي، فإن النصف الشرقي، الذي نما بشكل عشوائي على مر القرون، تهيمن عليه الممرات الصغيرة، والإقامة المزدحمة، والعمارة الإسلامية.

وتعتبر المناطق الشمالية والشرقية المتطرفة من القاهرة، التي تشمل المدن الساتلية، من أحدث الإضافات إلى المدينة، حيث تطورت في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين لاستيعاب النمو السريع للمدينة. وعادة ما يتم تضمين الضفة الغربية لنهر النيل داخل المنطقة الحضرية بالقاهرة، ولكنه يؤلف مدينة الجيزة ومحافظة الجيزة.

كما شهدت الجيزة توسعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، واليوم، رغم أن المدينة لا تزال ضاحية في القاهرة، يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة.

كانت محافظة القاهرة تقع شمال محافظة حلوان منذ عام 2008 عندما تم تقسيم بعض المناطق الجنوبية في القاهرة، بما في ذلك المعادى والقاهرة الجديدة، وضمها إلى المحافظة الجديدة، إلى 2011 عندما أعيد إدماج محافظة حلوان في محافظة القاهرة.

مقالات متعلقة بـ : القاهرة عاصمة مصر

برازيليا عاصمة البرازيل‎

برازيليا عاصمة البرازيل‎

سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك‎

سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك‎

لا باز العاصمة الفعلية لدولة بوليفيا‎

لا باز العاصمة الفعلية لدولة بوليفيا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد