كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا الوطنية وهي أكبر مدينة لها، ورسميًا يُطلق على المدينة الاقليم الاتحادي كوالالمبور أو تعرف اختصارا باسم ( كُل ).

وتبلغ مساحة كوالالمبور 243 كم 2 (94 ميل مربع) ويقدر عدد سكانها 1.73 مليون اعتبارا من عام 2016.

كوالالمبور الكبرى، والمعروف أيضا باسم وادي كلانج، هي مقاطعة تجمع سكاني يبلغ عدده 7.25 مليون نسمة وفق احصاء عام 2017 وهي من بين أسرع المناطق الحضرية نموا في جنوب شرق آسيا، في كل من السكان والتنمية الاقتصادية.

كوالا لمبور هو المركز الثقافي والمالي والاقتصادي في ماليزيا وموطن للبرلمان الماليزي، ومقر إقامة الملك الماليزي (يانغ دي بيرتوان أغونغ)، وإستانا نيغارا.

وكانت المدينة تضم في وقت سابق مقر السلطة التنفيذية والقضائية التابعة للحكومة الاتحادية أيضا، ولكن تم نقلهم إلى بوتراجايا في أوائل عام 1999.

ولا تزال بعض المؤسسات التابعة لـ السلطة القضائية في كوالالمبور.

كوالالمبور هي واحدة من ثلاثة أقاليم فيدرالية في ماليزيا، محصورة داخل ولاية سيلانغور، على الساحل الغربي الأوسط لشبه جزيرة ماليزيا.

واستضافت كوالالمبور في التسعينات العديد من الفعاليات الرياضية والسياسية والثقافية الدولية بما في ذلك ألعاب الكمنولث لعام 1998.

شهدت كوالالمبور تطورا سريعا فى العقود الاخيرة. وهي موطن لأطول المباني التوأم في العالم، البرجين التوأمين بتروناس، اللذان أصبحا رمزا رمزيا للتنمية المستقبلية في ماليزيا.

تمتلك كوالا لمبور نظاما شاملا للطرق تدعمه شبكات النقل العام الواسعة مثل محطة النقل السريع السريع (مترو)، مترو الأنفاق (لرت)، القطار الكهربائي الأحادي، النقل السريع للحافلات، السكك الحديدية للمترو، وصلة السكك الحديدية للمطار.

كوالالمبور هي واحدة من المدن الرائدة في العالم للسياحة والتسوق. وهي المدينة السابعة الأكثر زيارة في العالم.

المدينة هي أيضا موطن لثلاثة من أكبر 10 مراكز في العالم.

تم تصنيف كوالالمبور من قبل وحدة المعلومات الاقتصادية في رقم 70 من أصل 140 مدينة في الترتيب العالمي للمدن الحية، والثانية في جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة في رقم 35.

كما صنفت مجلة فوربس الأمريكية كوالا لمبور في المركز السادس ضمن قائمتها من أفضل 10 مدن للتقاعد في الخارج، والأفضل في آسيا، مع امتيازات تشمل الرعاية الصحية على مستوى عالمي، وتكلفة المعيشة بأسعار معقولة.

مقالات متعلقة بـ : كوالالمبور عاصمة ماليزيا

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر‎

أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر‎

ليلونغوي عاصمة مالاوي‎

ليلونغوي عاصمة مالاوي‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد