ليلونغوي هي عاصمة مالاوي التي يقدر عدد سكانها بحوالي 1،077،116 لعام 2015.

وتقع المدينة في المنطقة الوسطى من ملاوي، بالقرب من الحدود مع موزامبيق وزامبيا، كما أنها مركز اقتصادي هام للدولة وتلعب دور محوري في النقل في وسط ملاوي.

وترتفع عن مستوى سطح الأرض بمقدار 1050 متر.

وتنقسم ليلونغوي إلى مدينة جديدة وقديمة. وتضم العديد من الفنادق والسفارات والمؤسسات الحكومية والمكاتب في حين أن المدينة القديمة تضم الأسواق ومحطات الحافلات والمقاهي والمطاعم.

وتختلف أشكال المحلات التجارية الحديثة في المدينة القديمة عن الجديدة في كل شيءخاصة وأن الأسواق مسورة في البلدة القديمة.

اقتصاد مدينة ليلونغوي

في حين أن بلانتير هي العاصمة التجارية لملاوي، إلا أن ليلونغوي تهيمن على الاقتصاد نظرًا لتواجد المؤسسات الحكومية هناك بالاضافة إلى المؤسسات الخاصة.

كاننغو في شمال المدينة، هي المنطقة الصناعية الرئيسية، حيث يتم تصنيع الأغذية وتخزين التبغ والمبيعات وتخزين الذرة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالصناعات الخفيفة.

وتعتبر الأنشطة المالية الرئيسية في المدينة هي الشؤون المالية والمصرفية وتجارة التجزئة والبناء والنقل والإدارة العامة والسياحة وصناعة التبغ.

ويعيش 76 في المائة من سكان ليلونغوي في مستوطنات غير رسمية، بينما يبلغ الفقر 25 في المائة والبطالة 16 في المائة، والأرقام هذه في تزايد.

ويعمل في الخدمة المدنية حوالي 27 في المائة من جميع العاملين الرسميين، في حين يعمل 40 في المائة منهم في القطاع الخاص و 2 في المائة يعملون لحسابهم الخاص.

التعليم في ليلونغوي

ليلونغوي بها 38 مدرسة ابتدائية خاصة و 66 مدرسة ابتدائية حكومية، ويبلغ مجموع عدد التلاميذ فيها سنويا حوالي 103602 تلميذ فضلا عن 29 مدرسة ثانوية تضم 30277 طالبا بصورة سنوية تقريبًا.

الطقس في ليلونغوي

ليلونغوي مناخها رطب شبه استوائي وصيفها دافئ وشتاءها معتدل.

موسم الرطوبة في ليلونغوي يمتد من ديسمبر إلى مارس وموسم الجفاف طويل الذي يغطي معظم الفترة المتبقية من العام، وخاصة يونيو ويوليو التي هي أكثر برودة من بقية السنة.

ومع ذلك، فإن المدينة تشهد هطول أمطار غزيرة خلال موسم الأمطار، حيث تشهد حوالي 200 مليمتر (7.9 بوصة) من الأمطار في الشهر خلال أشهر الأمطار.

مقالات متعلقة بـ : ليلونغوي عاصمة مالاوي

لوكسمبورغ العاصمة‎

لوكسمبورغ العاصمة‎

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر‎

أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد