أنتاناناريفو هي عاصمة مدغشقر وكذلك هي المدينة الأكبر بها، ويُطلق عليها البعض اسم تانا اختصارا لاسمها الطويل نسبيًا والبعض يسميها تاناناريف نظرًا لأنها كانت تحمل هذا الاسم وقت الاستعمار الفرنسي لمدغشقر.

وتبلغ مساحة أنتاناناريفو 88 كيلومتر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1276 متر، وتقع على مسافة 145 كيلومتر عن الساحل الشرقي، وهي المركز الإقتصادي والإداري لدولة مدغشقر.

تاريخ تأسيس أنتاناناريفو

يعود تأسيس المدينة للقرن السابع عشر، حيث اتخذتها قبيلة هوفا مركزًا لها وبعد ذلك أصبحت المدينة عاصمة إلى مملكة ميرينا التي كانت تحكم جزيرة مدغشقر في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، واتخذ الاحتلال الفرنسي المدنية مركز إداري استعماري، ومحور أساسي للمواصلات بسبب موقعها الحيوي بالجزيرة.

أنتاناناريفو هي القلب السياسي والاقتصادي والتعليمي والثقافي لدولة مدغشقر، وهناك يتواجد المقر الرئاسي والجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، وكذلك المحكمة العليا، و21 بعثة دبلوماسية، وهي المقر الأساسي للعديد من المؤسسات التجارية الوطنية والدولية والمنظمات الغير حكومية.

وتضم انتاناناريفو أكبر عدد من الجامعات والنوادي الليلية، وأماكن الفن، والمستشفيات وغيرها من المؤسسات الخاصة بالخدمات الاجتماعية.

وهناك مقر العديد من الفرق الرياضية التي تلعب في الرياضات الوطنية ومنهم فريق الرجبي الوطني الحائز على بطولات عدة، والعديد من فرق كرة السلة، وكرة القدم.

الاقتصاد في أنتاناناريفو

تعتبر الزراعة هي الدعامة الرئيسية للاقتصاد الملغاشي ، وتستخدم الأراضي لزراعة الأرز والمحاصيل الأخرى وتربية الماشية وتصنيع الطوب وغيرها من طرق العيش التقليدية.

وفي أنتاناناريفو الاهتمام الأساسي بالزراعة وتدير لجنة الزراعة طلبات الاستئجار أو شراء الأراضي، ولكن الطلب يفوق العرض بشكل كبير والكثير من الأراضي غير المخصصة تفشل في تلبية المعايير المطلوبة لاستقطاع أرض لذلك تقوم جماعات قبلية من السكان باحتلال مجموعة من الأراضي ما يؤدي إلى انشاء احياء فقيرة في جنوب المدينة وهذا التطور الغير منضبط يشكل خطرا كبيرًا على الصرف الصحي وسلامة المقيمين في تلك المناطق.

بينما الصناعة تشكل حوالي 13% من اجمالي الناتج المحلي لمدغشقر وتتركز كبيرا في انتاناناريفو وتشمل الصناعات الرئيسية إنتاج الصابون وتجهيز الأغذية والتبغ، وصناعة المنسوجات والجلود.

والعمالة الوطنية تبلغ حوالي5.5% والبنية التحتية هناك هي الأفضل.

مقالات متعلقة بـ : أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر

ما هي عاصمة بولندا‎

ما هي عاصمة بولندا‎

فيلنيوس عاصمة ليتوانيا‎

فيلنيوس عاصمة ليتوانيا‎

لوكسمبورغ العاصمة‎

لوكسمبورغ العاصمة‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد