كانبيرا هي عاصمة أستراليا، ويبلغ عدد سكانها 403،468 نسمة، وهي أكبر مدينة داخلية في أستراليا، وثامن أكبر مدينة عمومًا.

وتقع المدينة في الطرف الشمالي من إقليم العاصمة الأسترالية (أكت)، على بعد 280 كم (170 ميل) جنوب غرب سيدني، و 660 كم (410 ميل) شمال شرق ملبورن.

ومن المعروف أن أحد سكان كانبيرا هو "كانبران". وعلى الرغم من أن كانبيرا هي العاصمة ومقعد الحكومة، فإن العديد من وزارات الحكومة الاتحادية لديها مقاعد ثانوية في عواصم الولايات، كما يفعل الحاكم العام ورئيس الوزراء.

تم اختيار موقع كانبيرا لموقع عاصمة البلاد في عام 1908 كحل وسط بين منافسة المدينتين سيدني وملبورن، أكبر مدينتين في أستراليا. فمن غير المعتاد بين المدن الأسترالية، كونها مدينة مخطط لها تماما خارج أي ولاية، على غرار واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة، أو برازيليا في البرازيل.

بعد مسابقة دولية لتصميم المدينة، تم اختيار مخطط من قبل المهندسين المعماريين الأمريكيين والتر بيرلي غريفين وماريون ماهوني غريفين وبدأ البناء في عام 1913.

تضمنت خطة غريفينز زخارف هندسية مثل الدوائر والسداسي والمثلثات، وتمحور حول محاور تتماشى مع المعالم الطبوغرافية الهامة في إقليم العاصمة الأسترالية.

وقد تأثر تصميم المدينة بحركة مدينة الحديقة ويضم مناطق كبيرة من النباتات الطبيعية.

وقد أعاقت الحرب العالمية والكساد الكبير نمو وتطور كانبيرا، مما أدى إلى تفاقم سلسلة من النزاعات المتعلقة بالتخطيط وعدم فعالية موكب

الهيئات التي أنشئت بدورها للإشراف على تطوير المدينة. وقد برزت العاصمة الوطنية كمدينة مزدهرة بعد الحرب العالمية الثانية، حيث دافع رئيس الوزراء السير روبرت منزيس عن تطورها، وتشكلت اللجنة الوطنية لتنمية رأس المال بسلطات تنفيذية.

وعلى الرغم من أن إقليم العاصمة الأسترالية الآن يتمتع بالحكم الذاتي، فإن حكومة الكومنولث تحتفظ ببعض النفوذ من خلال هيئة العاصمة الوطنية.

وباعتبارها مقر الحكومة الأسترالية، فإن كانبيرا هي مقر مجلس النواب، والمقر الرسمي لممثل العاهل الحاكم العام، والمحكمة العليا، والعديد من الإدارات والوكالات الحكومية.

وهو أيضا موقع العديد من المؤسسات الاجتماعية والثقافية ذات الأهمية الوطنية، مثل النصب التذكاري للحرب الاسترالية، الجامعة الوطنية الأسترالية، النعناع الملكي الأسترالي، المعهد الأسترالي للرياضة، المعرض الوطني، المتحف الوطني والمكتبة الوطنية.

يتم تدريب فيلق الضباط في الجيش الأسترالي في الكلية العسكرية الملكية، يقع دونترون وأكاديمية قوة الدفاع الاسترالية أيضا في العاصمة.

و أكت مستقلة عن أي دولة لمنع أي دولة واحدة من الحصول على ميزة من خلال استضافة مقر قوة الكمنولث. وتمتلك الحركة الشعبية التمثيل الانتخابي في برلمان الكمنولث، ولها مجلسها التشريعي وحكومتها، على غرار الولايات.

وبما أن المدينة لديها نسبة عالية من الموظفين الحكوميين، فإن حكومة الكمنولث تساهم بأكبر نسبة من الناتج الإجمالي للدولة وهي أكبر رب عمل واحد في كانبيرا، وإن لم تعد صاحب العمل الأغلبية.

وبالمقارنة مع المتوسطات الوطنية، فإن معدل البطالة أقل ومتوسط الدخل أعلى؛ فإن مستويات التعليم العالي أعلى، في حين أن السكان أصغر سنا.

أسعار العقارات مرتفعة نسبيا، ويرجع ذلك جزئيا إلى لوائح التنمية التقييدية نسبيًا.

مقالات متعلقة بـ : كانبيرا عاصمة دولة أستراليا

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

عاصمة الأرجنتين‎

عاصمة الأرجنتين‎

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

سكوبيه عاصمة مقدونيا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد