فيينا هي العاصمة وأكبر مدينة في النمسا، وواحدة من ولايات النمسا التسع. فيينا هي المدينة الرئيسية في النمسا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.8 مليون نسمة (2.6 مليون داخل المنطقة الحضرية، ما يقرب من ثلث سكان النمسا)، ومركزها الثقافي والاقتصادي والسياسي.

وهي المدينة السابعة من حيث عدد السكان ضمن حدود المدينة في الاتحاد الأوروبي. حتى بداية القرن العشرين، كانت أكبر مدينة ناطقة بالألمانية في العالم، وقبل تقسيم الإمبراطورية النمساوية المجرية في الحرب العالمية الأولى، كان لدى المدينة مليوني نسمة.

اليوم، لديها ثاني أكبر عدد من المتحدثين الألمان بعد برلين. وتستضيف فيينا العديد من المنظمات الدولية الرئيسية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة الدول المصدرة للنفط.

تقع فيينا في الجزء الشرقي من النمسا وهي قريبة من حدود الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا والمجر. وتعمل هذه المناطق معا في منطقة حدودية أوروبية. جنبا إلى جنب مع براتيسلافا القريبة، فيينا تشكل منطقة العاصمة مع 3 مليون نسمة.

في عام 2001، تم تعيين وسط المدينة موقع اليونسكو للتراث العالمي. وفي يوليو 2017، انتقل إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وبصرف النظر عن كونها مدينة الموسيقى بسبب إرثها الموسيقي، كما يقال أن فيينا "مدينة الأحلام" لأنها كانت موطنا لأول محلل نفسي في العالم - سيغموند فرويد.

وتكمن جذور المدينة في مستوطنات سلتية ورومانية مبكرة تحولت إلى مدينة من القرون الوسطى والباروكية، ثم عاصمة الإمبراطورية النمساوية المجرية. ومن المعروف أن لعبت دورا أساسيا كمركز الموسيقى الأوروبية الرائدة، من عصر عظيم من الكلاسيكية الفيينية من خلال الجزء الأول من القرن العشرين.

المركز التاريخي لمدينة فيينا غني بالفن المعماري، بما في ذلك القلاع والحدائق الباروكية، و رينجستراس الذي يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر واصطف مع المباني الكبرى والآثار والمتنزهات.

وتشتهر فيينا بجودتها العالية في الحياة. في دراسة أجريت عام 2005 على 127 مدينة عالمية، احتلت وحدة معلومات الإيكونوميست المدينة الأولى (في تعادل مع فانكوفر وكندا وسان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية) لأكبر المدن الحية في العالم. بين عامي 2011 و 2015، كانت فيينا في المرتبة الثانية، خلف ملبورن، أستراليا.

على مدى ثماني سنوات متتالية (2009-2016)، صنفت شركة "ميرسر" للاستشارات البشرية في فيينا المرتبة الأولى في مسحها السنوي "نوعية المعيشة" لمئات المدن حول العالم، وهو عنوان المدينة التي لا تزال تحتفظ بها في عام 2016.

وقد احتلت "مونوكل" عام 2015 "مسح نوعية الحياة" المرتبة الثانية في قائمة أفضل 25 مدينة في العالم ".

وقد صنفت الأمم المتحدة فيينا بأنها المدينة الأكثر ازدهارا في العالم في 2012/2013. واحتلت المدينة المرتبة الأولى عالميا لثقافة الابتكار في عامي 2007 و 2008، والسادس عالميا (من أصل 256 مدينة) في مؤشر مدن الابتكار لعام 2014، الذي قام بتحليل 162 مؤشرا في تغطية ثلاثة مجالات: الثقافة والبنية التحتية والأسواق.

وتستضيف فيينا بانتظام مؤتمرات التخطيط الحضري وكثيرا ما تستخدم كدراسة حالة من قبل المخططين الحضريين .

بين عامي 2005 و 2010، كانت فيينا الوجهة رقم واحد في العالم للمؤتمرات والاتفاقيات الدوليةظ، وهو يجذب أكثر من 6.8 مليون سائح سنويا.

مقالات متعلقة بـ : فيينا عاصمة النمسا

ما هي عاصمة المملكة العربية السعودية‎

ما هي عاصمة المملكة العربية السعودية‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد