الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ، والرياض معناها جمع روضة أي الحدائق والبساتين وارفة الظلال، وقد سميت مدينة الرياض بهذا الاسم منذ القدم كونها من المناطق النادرة التي تميزت بخصوبة واخضرار وسط الصحراء، وقد وصُفت الرياض من قِبل المؤرخين بأنها منطقة شاسعة المساحات كثيرة المزارع زاخرة بعيون الماء.

الموقع:
تقع مدينة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية ، وهي أكبر مدينة في المملكة ، وتعتبر أيضا من أكبر المدن في الدولالعربية من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.435 كلم2 ، ويبلغ عدد سكانها بحسب إحصائية عام 2010 حوالي 5.25 مليون نسمة أي ما يعادل سدس سكان المملكة.

المناخ:
مدينة الرياض شديدة الحرارة صيفاً باردة شتاءً، وتتميز بنسبة منخفضة للرطوبة على مدار العام خاصة في فصل الصيف، كما يُلاحظ الفرق الكبير بين درجات الحرارة ليلاً ونهاراً، ففي فصل الصيف تتراوح درجة الحرارة الصغرى بين 22-27 والعظمىبين 40-43 درجة مئوية، ومستوى الرطوبة ما بين 10-13%.

السياحة:
تعتبر من اكثر مدن العالم توسعاً ونمواً تتميز برمالها الذهبية والمراكز التجارية والمالية ويظهر فيها التطور العمراني بأبها حلله، تضم المدينة الكثير من المطاعم التي تقدم اشهى اصناف المأكولات بالاضافة الى كونها تحتضن الكثير من الاماكن السياحية والترفيهية ، وتضم مدينة الرياض الكثير من اماكن الترفيه التي تجد فيها ما تحتاجه من المرح والترويح عن النفس خصوصاً للاطفال.

معالم الرياض:
برج الفيصلية : يعتبر برج الفيصلية من اكثر الاماكن السياحية في الرياض شهرةً حيث يصل ارتفاعه الى 266 متر، مايميز البرج هو تصميمه الهرمي المقوّس والكرة الزجاجية الكبيرة التي تعلو قمته، يضم البرج مركز تجاري وفندق فاخر والعديد من مكاتب الاعمال.

برج المملكة: من ابرز المناطق السياحية في الرياض حيث يستقطب الكثير من السياح خصوصاً هواة التسوق فهو يضم افخم مركز تجاري في الرياض حيث يحتل 3 طوابق من البرج بالاضافة الى مكاتب للاعمال والإدارة .

المتحف الوطني:
يعد المتحف الوطني من ابرز معالم السياحة في الرياض والتي تعكس الوجه التاريخي والحضاري للمملكة العربية السعودية، يعرض المتحف تاريخ السعودية والتاريخ الاسلامي ضمن 8 صالات عرض تستقبل السيّاح وهي قاعة
الانسان والكون وقاعة العصر الجاهلي وقاعة البعثة النبوية وقاعة الاسلام والجزيرة العربية وقاعة توحيد المملكة.

وادي حنيفة: يعد وادي حنيفة كأحد اكبر المنتزهات في السعودية حيث يمتد على طول 80 كيلومتر، يضم الوادي الكثير من
المناظر الطبيعية الجميلة، ويحتوي على الكثير من النباتات والأشجار المتنوعة بالاضافة الى مجرى مياه دائم ‏الجريان الامر الذي جعل من وادي حنيفة جنوبي الرياض من اجمل الاماكن السياحية في الرياض والتي تجتذب الكثير من الزوار.

خدمات الرياض:
تضم مدينة الرياض العديد من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية لعل أشهرها مستشفى الملك فيصل التخصصي ، مدينة الملك فهد الطبية ،مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني ،مستشفى القوات المسلحة ،مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي ،مدينةالملك سعود الطبية ،ومستشفى الملك خالد الجامعي .

مقالات متعلقة بـ : ما هي عاصمة المملكة العربية السعودية

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد