صوفيا هي العاصمة وأكبر مدينة في بلغاريا، ويعيش 1.3 مليون شخص في المدينة و 1.7 مليون شخص يعيشون في منطقة العاصمة.

المدينة على سفح جبل فيتوشا في الجزء الغربي من البلاد. كونها في وسط شبه جزيرة البلقان، فهي في منتصف الطريق بين البحر الأسود والبحر الأدرياتيكي، وأقرب إلى بحر إيجة.

كانت صوفيا منطقة للإقامة البشرية منذ ما لا يقل عن 7000 قبل الميلاد.

كونها مدينة رئاسية في بلغاريا، صوفيا هي مسقط رأس العديد من الجامعات المحلية الكبرى، والمؤسسات الثقافية والشركات التجارية.

صوفيا هي واحدة من أفضل 10 أفضل الأماكن لبدء الأعمال التجارية في العالم، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات. كانت صوفيا العاصمة الأكثر معقولة في اسعارها في أوروبا لزيارة عام 2013.

وتبلغ مساحة مقاطعة صوفيا 1344 كيلومترا مربعا.

إن تنمية صوفيا باعتبارها مستوطنة هامة تدين كثيرا بمكانتها المركزية في منطقة البلقان.

وهي تقع في غرب بلغاريا، على القدم الشمالي من جبل فيتوشا، في وادي صوفيا التي تحيط بها جبال البلقان في الشمال. ويبلغ متوسط ارتفاع الوادي 550 مترا (1،800 قدم).

خلافا لمعظم العواصم الأوروبية، صوفيا ليس لديها أي الأنهار الكبيرة أو الجسور، ولكن محاطة جبال عالية نسبيا من جميع الجوانب. ثلاثة ممرات جبلية تؤدي إلى المدينة، التي كانت الطرق الرئيسية منذ العصور القديمة، فيتوشا كونها نقطة تحول بين البحر الأسود وبحر إيجة.

وهناك عدد من الأنهار المنخفضة عبر المدينة، بما في ذلك فلادايسكا و بيرلوفسكا. يتدفق نهر إيسكار في مساره العلوي بالقرب من صوفيا الشرقية. وتشتهر المدينة ب 49 ينابيع معدنية وحرارية.

وقد بنيت البحيرات الاصطناعية والسدود في القرن العشرين. في حين أن الزلازل 1818 و 1858 كانت ذات كثافة عالية جدا وكانت مدمرة، وقعت زلزال بيرنيك 2012 غرب صوفيا مع لحظة حجم 5.6 و أقل بكثير كثافة مركالي من السادس (قوي). كما لوحظ زلزال بحر ايجه في عام 2014 في المدينة.

تلوث الهواء مشكلة في صوفيا بسبب موقعه في وادي صوفيا، المحاط بالجبال التي تقلل من قدرة الهواء على التنظيف الذاتي. الهواء ملوث في الغالب بالجسيمات و

أكاسيد النيتروجين. صوفيا لديها الهواء الأكثر تلوثا من أي رأس مال في الاتحاد الأوروبي.

مقالات متعلقة بـ : صوفيا عاصمة بلغاريا

برايا عاصمة الرأس الأخضر‎

برايا عاصمة الرأس الأخضر‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو‎

واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد