بوجمبورا سابقا أوسومبورا، هي عاصمة دولة بروندي، وأكبر مدينة، والميناء الرئيسي لبوروندي. وتشحن معظم صادرات البلاد الرئيسية، والقهوة، وكذلك القطن والقصدير خام. وتقع على الشاطئ الشمالي الشرقي لبحيرة تنجانيقا، وهي ثاني أعمق بحيرة في العالم بعد بحيرة بايكال.

وسط المدينة مدينة استعمارية مع سوق كبير، والملعب الوطني، ومسجد كبير، والكاتدرائية لأبرشية بوجومبورا. وتشمل المتاحف في المدينة متحف الحياة في بوروندي والمتحف الجيولوجي البوروندي. وتشمل مناطق الجذب القريبة الأخرى حديقة روزيزي الوطنية ونصب ليفينغستون ستانلي التذكاري في موغير (حيث زار ديفيد ليفينغستون وهنري مورتون ستانلي 14 يوما بعد أول اجتماع تاريخي له في أوجيجي في تنزانيا) والقصر الرئاسي ومصدر رافد أقصى الجنوب النيل، الذي وصف محليا كمصدر لنهر النيل.

تبحر العبارات من بوجمبورا إلى كيغوما في تنزانيا. المدينة هي موطن لمطار بوجومبورا الدولي وجامعة بوروندي.

نمت بوجومبورا من قرية صغيرة بعد أن أصبحت مركزا عسكريا في شرق أفريقيا الألمانية في عام 1889. بعد الحرب العالمية الأولى جعلت المركز الإداري لولاية عصبة الأمم البلجيكية من رواندا أوروندي. وقد تغير الاسم من أوسومبورا إلى بوجومبورا عندما أصبحت بوروندي مستقلة في عام 1962. ومنذ الاستقلال، شهدت بوجومبورا مسرحا للقتال المتكرر بين المجموعتين العرقيتين الرئيسيتين في البلاد، حيث عارضت ميليشيات الهوتو جيش بوروندي الذي يسيطر عليه التوتسي. بوجمبورا اليوم تقف مدينة غير مطورة ولكن لا يزال لتطوير مع بلدها.

ووفقا لـ بى بى سى، فان سكان بوجمبورا معروفون ب "تقاليدهم التى بدأت صباح يوم السبت خلال سنوات الصراع العرقى الطويلة فى بوروندى". ولأن التلال المحيطة كانت موطنا للمسلحين المسلحين قبل عام 2005، فإن سكان بوجمبورا "سيحاولون تنفيس خوفهم وإحباطهم ورهابهم، عن طريق الجري، وغالبا في مجموعة".

في مارس 2014، منع الرئيس بيير نكورونزيزا الركض، بسبب "المخاوف من استخدامه كغطاء للتخريب". وفي الشهر نفسه، حكم على واحد وعشرين مؤيدا معارضين بالسجن مدى الحياة بسبب استخدامهم "الركض" حتى يونيو 2014 في بوجمبورا، "قامت السلطات منذ ذلك الحين بتقييد نوادي الركض إلى مناطق معينة، ويجب أن تجري جميع الألعاب الرياضية الآن في تسعة حدائق في بوجومبورا وملاعب كرة قدم أخرى محددة .

مقالات متعلقة بـ : بوجومبورا عاصمة بروندي

بورت لويس عاصمة موريشيوس‎

بورت لويس عاصمة موريشيوس‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد