واغادوغو هي عاصمة دولة بوركينا فاسو وكذلك أكبر المدن فيها، ويبلغ عدد سكانها 181702 نسمة وفق آخر تعداد عام 2006 وهي المركز الأساسي للتصدير في بوركينا فاسو وتصدر كل من الذهب والماشية والقطن والفوسفات.

ومناخ واغادوغو استوائي، والمدينة بها مطار واغادوغو في وسط المدينة ويتم استخدامه من أجل النقل المدني وكذلك للأغراض العسكرية، ويعاني الكثير من سكان واغادوغو من المشاكل لأنهم يتعرضون لمخاطر من مطار واغادوغو الواقع في وسط المدينة، لذلك قررت الحكومة انشاء مطار جديد على بُعد ثلاثين كيلومتر من العاصمة.

الصناعات الرئيسية في واغادوغو هي الصناعات الغذائية والمنسوجات. يخدمها مطار دولي ويرتبط بواسطة السكك الحديدية إلى أبيدجان في ساحل العاج.

لا توجد خدمة السكك الحديدية إلى كايا. هناك طريق سريع معبد إلى نيامي، النيجر، جنوبا إلى غانا، وجنوب غرب ساحل العاج.

واغادوغو هو موقع سوق واغادوغو الكبير، وهو واحد من أكبر الأسواق في غرب أفريقيا، التي أحرقت في عام 2003 ومنذ ذلك الحين أعيد فتحها.

تشمل مناطق الجذب الأخرى المتحف الوطني لبوركينا فاسو وقصر مورو-نابا (موقع حفل مورو-نابا) والمتحف الوطني للموسيقى والعديد من الأسواق الحرفية.

يعود اسم واغادوغو إلى القرن الخامس عشر عندما سكنت قبائل نينسي المنطقة.

كانوا في صراع مستمر حتى عام 1441 عندما قاد وبري، بطل يونيونز وشخصية مهمة في تاريخ بوركينا فاسو، قبرته إلى النصر. ثم أعاد تسمية

المنطقة من "كومبي-تينغا"، كما دعاها نينسي، إلى "أجاب صابر سوبا كومبم تينغا"، وهذا يعني "رئيس قرية رئيس الحرب". واغادوغو هو هجاء الفرنكوفونية من الاسم.

أصبحت المدينة عاصمة الإمبراطورية موسي في عام 1441، وكانت الإقامة الدائمة لأباطرة موسي (مورو-نابا) من 1681.

ولا يزال حفل مورو-نابا يؤدي كل يوم جمعة من قبل مورو-نابا ومحكمته. وفر الفرنسيون مدينة واغادوغو عاصمة إقليم فولتا العليا (وهي في الأساس نفس منطقة بوركينا فاسو المستقلة المعاصرة) في عام 1919. وفي عام 1954 وصل خط السكك الحديدية من ساحل العاج إلى المدينة. تضاعف سكان واغادوغو من 1954 إلى 1960، وقد تضاعف كل عشر سنوات منذ ذلك الحين.

مقالات متعلقة بـ : واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

سانت جونز عاصمة دولة أنتيغوا وبربودا‎

تيرانا عاصمة ألبانيا‎

تيرانا عاصمة ألبانيا‎

بيشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان‎

بيشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد