من منا لا يعرف جهاز التلغراف وأهميته في مرحلة ما من مراحل الاتصالات العالمية؟! بالتأكيد أغلبنا يعرفه ومقالتنا اليوم ستتناول حياة مخترعه صموئيل مورس الأمريكي الذي اخترع التلغراف عام 1835 والذي كان من أهم أسباب اختراعه له أن زوجته توفيت ووصلته رسالة مرضها بعدما توفيت وكانت تنبئه فقط بمرضها، فكرس حياته لاختراع يوصل الرسائل في أسرع وقت ممكن.

من هو صموئيل مورس ؟

  • صموئيل فينلي بريز مورس هو مخترع أمريكي صاحب اختراع التلغراف، بدأ حياته في عمل الرسم لكنه لم ينجح بما فيه الكفاية فأصبح فقيرًا إلى أن تحول إلى التصاميم وهو صاحب أول نموذج عملي لجهاز التلغراف حيث اخترعه عام 1835 وكانت ثورة وقتها في مجال الاتصالات.

سبب اختراع التلغراف الأول

  • سافر صموئيل مورس من مدينة نيويورك عام 1825 لرسم صورة زيتية لـ ماركيز لافايت في العاصمة الأمريكية واشنطن مقابل حصوله على مبلغ 509 دولار فسافر هناك وشرع في الرسم.

زوجة صموئيل مورس تتوفى

  • توفيت زوجت صموئيل وهو في واشنطن ولكنه لم يكن يعلم ذلك فلقد وصله فقط رسالة من والده عبارة عن سطر واحد وهو: " زوجتك العزيزة في مرحلة النقاهة".
  • وسافر مورس من واشنطن إلى نيوهافن فوجد زوجته توفيت ودفنت، وأصيب بصدمة شديدة جدًا لأنه لم يكن يعلم أي شيء عن مرض زوجته وتوفيت بعيدًا عنه لذلك تخلى صموئيل مورس عن عمله بالرسم وكرس حياته بحثًا عن كيفية التواصل عبر المسافات الطويلة.

مورس يدرس الكهرومغناطيسية بعد الرسم

  • اتجه صموئيل مورس إلى دراسة الكهرومغناطيسية على يد رجل من بوسطن اسمه تشارلز جاكسون والذي قام بمجموعة من التجارب المغناطيسية الكهربائية، وبعد هذه المشاهدات قام مورس بتطوير فكرة التلغراف ذو السلك الواحد.
  • ونجح في رسم أول تصميم له ومازال تلغراف مورس الأول محفوظًا في المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي في مؤسسة سميشونيان وبصحبته طلب صموئيل مورس للحصول على براءة الإختراع.

شفرة مورس وتطبيقاتها

  • استخدم مورس شفرة في ارسال التلغرافات عبر جهاز التلغراف وقد كان جزء منها سري وجزء منها معلوم حيث يتم ترجمة عدد الأصوات الصادرة عن جهاز التلغراف إلى حروف ومن ثم كلمات ولقد تم استخدامها في التطبيقات السلمية والحربية.
  • مورس لم يكن الأمر هينا عليه لأنه لم يستطع أن يوصل الاشارة التلغرافية لمسافة تزيد عن أمتار من السلك لكن ساعده البروفيسور ليونارد غيل، أستاذ الكيمياء في جامعة نيويورك، وتمكن بمساعدته ارسال الرسالة التلغرافية لمسافة ستة عشر كيلومترا من السلك.

مورس يحصل على براءة الاختراع

  • وحصل مورس على براءة اختراع التلغراف في عام 1847 في قصر بيلربيه القديم في اسطنبول من السلطان العثماني عبد المجيد الأول، حيث قام بتجربة الاختراع الجديد ( التلغراف ) حينه بنفسه.

مقالات متعلقة بـ : صموئيل مورس مخترع التلغراف

فرانك ويتل مخترع المحرك النفاث‎

فرانك ويتل مخترع المحرك النفاث‎

إيجور سيكورسكي مخترع المروحية‎

إيجور سيكورسكي مخترع المروحية‎

بيتر كابيتسا مخترع القمر الصناعي‎

بيتر كابيتسا مخترع القمر الصناعي‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد