سراييفو هي عاصمة البوسنة والهرسك وكذلك أكبر مدينة هناك، ويبلغ عدد سكانها 275،524 في حدودها الإدارية الحالية.

والمنطقة الحضرية في سراييفو، بما في ذلك كانتون سراييفو وشرق سراييفو، فضلا عن بعض البلديات المجاورة، تحتوي على حوالي 210 555 نسمة.

ويوجد داخل وادي سراييفو الأكبر في البوسنة محاط بجبال الألب الدينارية، نهر ميلجاكا في قلب جنوب شرق أوروبا والبلقان.

سراييفو هي المركز السياسي والاجتماعي والثقافي الرئيسي للبوسنة والهرسك، وهو مركز بارز للثقافة في البلقان، مع تأثيرها على نطاق المنطقة في وسائل الترفيه، والإعلام، والأزياء، والفنون.

وبسبب تاريخها الطويل والغني بالتنوع الديني والثقافي، كانت سراييفو تسمى أحيانا "أورشليم أوروبا" أو "أورشليم البلقان"، وهي المدينة الأوروبية الرئيسية الوحيدة التي لديها مسجد، وكنيسة كاثوليكية، وكنيسة أرثوذكسية وكنيس داخل نفس الحي.

وتعتبر مركزا إقليميا في مجال التعليم، والمدينة هي أيضا موطن لأول مؤسسة البلقان للتعليم العالي في شكل بوليتكنيك الإسلامية يسمى سرايبوسنا أوسمانلي مدريس، اليوم جزء من جامعة سراييفو.

على الرغم من أن التسوية في المنطقة تمتد إلى عصور ما قبل التاريخ، نشأت المدينة الحديثة كمعقل عثماني في القرن الخامس عشر.

وقد جذبت سراييفو الاهتمام الدولي عدة مرات طوال تاريخها. في عام 1885، كانت سراييفو أول مدينة في أوروبا والمدينة الثانية في العالم لديها شبكة الترام الكهربائية بدوام كامل التي تمر عبر المدينة، بعد سان فرانسيسكو.

في عام 1914، كان موقع اغتيال أرشدوق فرانز فرديناند من النمسا، الذي أثار الحرب العالمية الأولى، وبعد ذلك شهدت المدينة فترة من الركود كجزء من مملكة يوغوسلافيا.

وأدى إنشاء جمهورية البوسنة والهرسك الاشتراكية داخل يوغوسلافيا الثانية إلى التوسع الهائل في سراييفو، عاصمة الجمهورية التأسيسية التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984.

ولمدة 1425 يوما، من أبريل 1992 إلى فبراير 1996، تعرضت المدينة لأطول حصار لعاصمة في تاريخ الحرب الحديثة، أثناء الحرب البوسنية وتفكك يوغوسلافيا.

وما زالت سراييفو تمر بعملية إعادة الإعمار بعد الحرب، وهي أسرع مدينة نموا في البوسنة والهرسك.

وقد وصفت سلسلة دليل السفر، لونلي بلانت، سراييفو بأنها أفضل مدينة 43 في العالم، وفي ديسمبر 2009 أدرجت سراييفو كأحد أفضل عشر مدن في عام 2010.

في عام 2011، تم ترشيح سراييفو لتكون عاصمة الثقافة الأوروبية في عام 2014، وسوف تستضيف مهرجان الأولمبي للشباب الأوروبي في عام 2019.

مقالات متعلقة بـ : سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك

برايا عاصمة الرأس الأخضر‎

برايا عاصمة الرأس الأخضر‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

بوجومبورا عاصمة بروندي‎

واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو‎

واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد