زغرب هي العاصمة وأكبر مدينة في كرواتيا، وتقع في الشمال الغربي من البلاد، على طول نهر سافا، على المنحدرات الجنوبية من جبل مدفدنيكا. زغرب تقع على ارتفاع حوالي 122 متر (400 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

وفي التعداد الرسمي الأخير لعام 2011، بلغ عدد سكان مدينة زغرب 792،875 نسمة، وبلغ عدد سكان المدينة في عام 2017 806،920 نسمة.

وتشمل منطقة العاصمة الكبرى في زغرب مدينة زغرب ومقاطعة زغرب المنفصلة ليصل مجموع سكان المنطقة الحضرية إلى 1111111 نسمة. وهي أكبر منطقة حضرية في كرواتيا، والوحيدة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

زغرب هي مدينة ذات تاريخ غني يرجع تاريخها إلى العصر الروماني حتى يومنا هذا. أقدم مستوطنة تقع في محيط المدينة كانت الرومانية أندوتونيا، في شيتاريجو اليوم.

تم تسجيل اسم "زغرب" في 1134 م في إشارة إلى أساس التسوية في كابتول في عام 1094. أصبحت زغرب مدينة ملكية حرة في عام 1242ميلاديا، وفي عام 1851 كان زغرب أول عمدة لها جانكو كاماوف.

وتتمتع زغرب بوضع خاص في التقسيم الإداري الكرواتي وهي مدينة مدينة موحدة (ولكنها منفصلة عن مقاطعة زغرب)، وتنقسم إداريا إلى 17 مدينة.

معظمها على ارتفاع منخفض على طول وادي سافا نهر، في حين تقع مناطق شمال وشمال شرق مدينة، مثل بودسلجيم و سيسفيت المناطق في سفوح من جبل مدفدنيكا، مما يجعل الصورة الجغرافية للمدينة متنوعة نوعا ما. تمتد المدينة على بعد 30 كيلومترا (19 ميلا) شرقا - غربا وحوالي 20 كيلومترا شمالا.

وصلات النقل، وتركيز الصناعة، والمؤسسات العلمية والبحثية والتقاليد الصناعية تكمن وراء مكانتها الاقتصادية الرائدة في كرواتيا.

زغرب هي مقر الحكومة المركزية، والهيئات الإدارية، وجميع الوزارات الحكومية تقريبا.

تقريبا كل من أكبر الشركات الكرواتية، ووسائل الإعلام، والمؤسسات العلمية مقرها في المدينة.

تعد زغرب أهم مركز للنقل في كرواتيا حيث تلتقي أوروبا الوسطى والبحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا، مما يجعل منطقة زغرب مركز الطرق والسكك الحديدية والهواء في كرواتيا.

وهي مدينة معروفة باقتصادها المتنوع، ونوعية المعيشة العالية، والمتاحف، والأحداث الرياضية والترفيهية. فروعها الرئيسية للاقتصاد هي صناعات التكنولوجيا الفائقة وقطاع الخدمات.

مقالات متعلقة بـ : زغرب عاصمة كرواتيا

هافانا عاصمة كوبا‎

هافانا عاصمة كوبا‎

نيقوسيا عاصمة قبرص‎

نيقوسيا عاصمة قبرص‎

كوبنهاجن عاصمة الدنمارك‎

كوبنهاجن عاصمة الدنمارك‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد