نيقوسياهي عاصمة قبرص وأكبر مدينة في جزيرة قبرص، وتقع بالقرب من وسط ميسوريا عادي، على ضفاف نهر بيديوس.

نيقوسيا هي عاصمة ومقر حكومة قبرص، وعلى هذا النحو هو أقصى جنوب شرق جميع عواصم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد سكنت باستمرار لأكثر من 4500 سنة، وكانت عاصمة قبرص منذ القرن العاشر.

وقد انفصلت الطائفتان القبرصية اليونانية والقبرصية التركية فى نيقوسيا فى جنوب وشمال المدينة على التوالى فى عام 1963 عقب ازمة 1955 - 64 التى اندلعت فى المدينة. وأصبح هذا التقسيم حدودا عسكرية بين جمهورية قبرص وشمال قبرص بعد تدخل تركيا في قبرص في عام 1974، واحتلت شمال الجزيرة، بما في ذلك شمال نيقوسيا. اليوم شمال نيقوسيا هي عاصمة شمال قبرص، وهي دولة معترف بها فقط من قبل تركيا.

وإلى جانب مهامها التشريعية والإدارية، أثبتت نيقوسيا أنها عاصمة الجزيرة المالية ومركزها التجاري الدولي الرئيسي. في عام 2015، كانت نيقوسيا 6 أغنى مدينة في العالم في القوة الشرائية النسبية.

في عام 1960 أصبحت نيقوسيا عاصمة جمهورية قبرص، وهي دولة أنشأها القبارصة اليونانيون والقبارصة الأتراك. وفي عام 1963، اقترح الجانب القبرصي اليوناني تعديلات على الدستور، رفضتها الطائفة القبرصية التركية.

وفي أعقاب هذه الأزمة، اندلع العنف الطائفي بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك في 21 ديسمبر 1963. وقسمت نيقوسيا إلى مقرين قبرصيين يونانيين وقبارصة أتراك مع الخط الأخضر، سميت باسم القلم الذي استخدمه موظف الأمم المتحدة لرسم الخط على خريطة للمدينة.

وأدى ذلك إلى انسحاب القبارصة الأتراك من الحكومة، وفي أعقاب المزيد من أعمال العنف بين الطوائف في عام 1964، انتقل عدد من القبارصة الأتراك إلى الحي التركي في نيقوسيا، مما تسبب في اكتظاظ شديد.

وفي 15 يوليه 1974، جرت محاولة انقلاب بقيادة المجلس العسكري اليوناني لتوحيد الجزيرة مع اليونان. انقلاب الانقلاب الرئيس مكاريوس الثالث واستبداله مع نيكوس سامبسون الموالية ل إنوسيس الوطني.

في 20 يوليو 1974، أدى الانقلاب إلى غزو الجزيرة من قبل الجيش التركي. وشملت العملية مرحلتين. وقد أجريت المرحلة الثانية من الغزو التركي في 14 أغسطس 1974، حيث تقدم الجيش التركي مواقعه، حيث استولى في نهاية المطاف على ما مجموعه 37 في المائة من الأراضي القبرصية بما في ذلك الجزء الشمالي من نيقوسيا. وقد ترك القتال الجزيرة مشكلة اللاجئين الهائلة على كلا الجانبين.

وفي 13 فبراير 1975 أعلنت الطائفة القبرصية التركية عن قيام دولة قبرص الاتحادية التركية في المنطقة التي تحتلها القوات التركية . وفي 15 نوفمبر 1983، أعلن القبارصة الأتراك استقلالهم بوصفهم الجمهورية التركية لقبرص الشمالية.

وفي 23 أبريل 2003، فتح معبر ليدرا بالاس عبر الخط الأخضر، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها بالعبور منذ عام 1974 .

وأعقب ذلك فتح معبر أيوس دوميتيوس / ميتيهان في 9 مايو 2003. وفي 3 أبريل 2008، أعيد فتح معبر شارع ليدرا.

ومن 30 أكتوبر 2016 فصاعدا، أصبحت نيقوسيا العاصمة الوحيدة في العالم التي لها منطقتان زمنيتان، بعد أن ألغى برلمان الجمهورية التركية لقبرص الشمالية بحكم الأمر الواقع التوقيت الصيفي وقرر أن تبقى قبرص الشمالية في أوتك + 03: 00 سنة، بعد مثال تركيا.

مقالات متعلقة بـ : نيقوسيا عاصمة قبرص

سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك‎

سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك‎

سوكر العاصمة الدستورية لبوليفيا‎

سوكر العاصمة الدستورية لبوليفيا‎

بلموبان عاصمة بليز‎

بلموبان عاصمة بليز‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد