ريغا عاصمة لاتفيا وهي أكبر مدينة فيها وتقع عند ساحل بحر البلطيق بالقرب من مصب نهر داوجفا، ويبلغ عدد سكانها 641481 نسمة وهي أكبر مدينة في دول البلطيق الثلاث.

ريغا موطن لـ ثلث سكان دولة لاتفيا، وعُشر سكان دول البلطيق الثلاثة مجتمعة، وتبلغ مساحتها 30718 كيلومتر مربع ( 11860 ميل)، وترتفع فوق سطح البحر بمقدار واحد وعشرة أمتار ( ثلاثة أقدام، وثلاثة بوصات، و32 قدم وعشرة بوصة ) على سهل رملي مسطح.

تاريخ تأسيس ريغا

تأسست ريغا في عام 1201 م وهي عضو سابق في رابطة الهانزية، ومركز ريغا التاريخي يجعلها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي مشهورة بهندسة فن الآرت نوفو/ جوجندستيل والعمارة الخشبية في القرن التاسع عشر.

أهمية ريجا في اوروبا

كانت ريغا عاصمة الثقافة الأوروبية خلال عام 2014 جنبًا إلى جنب مع أوميا في السويد.

استضافت ريجا قمة الناتو عام 2006، ومسابقة يوروفيسيون عام 2003، وأقيمت فيها بطولة العالم للرجال للهوكي لعام 2006، وأقيمت بها بطولة العالم للسيدات لعام 2013.

ريجا موطن مكتب الاتحاد الاوروبي للمنظمين الاوروبيين للاتصالات الالكترونية ( بيريك).

السياحة في ريجا

استقبلت ريجا عام 2016 أكثر من 1.4 مليون زائر، ويوجد بها مطار ريجا الدولي أحد أكبر وأهم المطارات وأكثرها ازدحاما في دول البلطيق.

ريجا عضو في وروسيتيز " اتحاد مدن البلطيق" واتحاد عواصم الاتحاد الأوروبي (أوسيو).

الحكومة في ريغا

رئيس حكومة المدينة في ريغا هو رئيس البلدية. وتولى العمدة الحالي نيلس أوساكوفس، وهو عضو في حزب الوئام، منصبه في 1 يوليه 2009.

مجلس المدينة هو مؤسسة منتخبة ديمقراطيا وهي السلطة النهائية لصنع القرار في المدينة. ويتألف المجلس من 60 عضوا ينتخبون كل أربع سنوات.

وتتألف هيئة رئاسة مجلس مدينة ريغا من رئيس مجلس مدينة ريغا والممثلين الذين تفوضهم الأحزاب السياسية أو مجموعات الأحزاب المنتخبة لمجلس المدينة.

اقتصاد ريغا

ريغا هي واحدة من المراكز الاقتصادية والمالية الرئيسية لدول البلطيق. ما يقرب من نصف جميع الوظائف في لاتفيا هي في ريغا والمدينة يولد أكثر من 50٪ من الناتج المحلي الإجمالي لاتفيا، وكذلك ما يقرب من نصف صادرات لاتفيا.

وأكبر مصدرين في المنتجات الخشبية، وتكنولوجيا المعلومات، وتصنيع الأغذية والمشروبات، والمستحضرات الصيدلانية، والنقل والتعدين.

ميناء ريجا هو واحد من أكبر في البلطيق. وتناولت 34 مليون طن من البضائع في عام 2011 ولها إمكانات للنمو في المستقبل مع التطورات الجديدة للميناء في كريفو سالا.

السياحة هي أيضا صناعة كبيرة في ريغا وبعد التباطؤ خلال الركود الاقتصادي العالمي الأخير، نمت 22٪ في عام 2011 وحده.

مقالات متعلقة بـ : ريغا عاصمة لاتفيا

دكا عاصمة بنغلاديش‎

دكا عاصمة بنغلاديش‎

جورج تاون عاصمة غيانا‎

جورج تاون عاصمة غيانا‎

أثينا عاصمة اليونان‎

أثينا عاصمة اليونان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد