أثينا عاصمة اليونان وهي المدينة الأكبر فيها، حيث تسيطر على منطقة أتيكا وهي واحدة من أقدم المدن في العالم، مع تاريخها المسجل على مدى 3400 سنة وأقرب وجود إنساني لها بدءا من ما بين القرنين الحادي عشر والسابع قبل الميلاد.

كانت أثينا الكلاسيكية المدينة القوية التي نشأت جنبا إلى جنب مع التنمية البحرية للميناء بيرايوس، التي كانت مدينة متميزة قبل تأسيسها القرن الخامس قبل الميلاد مع أثينا.

وهناك مركز للفنون والتعلم والفلسفة، موطن أكاديمية أفلاطون و ليسيوم أرسطو، يشار إليها على نطاق واسع بأنها مهد الحضارة الغربية ومكان الديمقراطية وتأثيرها الثقافي والسياسي على القارة الأوروبية، وعلى وجه الخصوص الرومان.

في العصر الحديث، أثينا هي مدينة عالمية كبيرة و مركزية في الحياة الاقتصادية والمالية والصناعية والبحرية والسياسية والثقافية في اليونان. في عام 2012، احتلت أثينا المرتبة الثالثة والثلاثين في أغنى مدينة في العالم من خلال القوة الشرائية و 67 الأغلى في دراسة أوبس.

دينة عالمية واحدة من أكبر المراكز الاقتصادية في جنوب شرق أوروبا. لديها قطاع مالي كبير، وميناءها بيرايوس هو أكبر ميناء للركاب في أوروبا، وثاني أكبر ميناء في العالم.

بلدية أثينا كان عدد سكانها 664،046 (في عام 2011) ضمن حدودها الإدارية، ومساحة أرض 38.96 كم (15.04 ميل مربع).

المنطقة الحضرية في أثينا (أثينا الكبرى وبيرايوس الكبرى) تتجاوز حدود المدينة الإدارية البلدية، ويبلغ عدد سكانها 3،090،508 (في عام 2011) على مساحة 412 كم 2 (159 ميل مربع).

وفقا للمكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية في عام 2011، كانت المنطقة الحضرية الوظيفية (أثينا) هي التاسعة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي (6 أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي)، ويبلغ عدد سكانها 3.8 مليون نسمة. كما ان اثينا هى العاصمة الجنوبية فى البر الرئيسى الاوربى.

تراث العصر الكلاسيكي لا يزال واضحا في المدينة، ممثلة في الآثار القديمة والأعمال الفنية، والأكثر شهرة من كل شيء هو البارثينون، التي تعتبر معلما رئيسيا في الحضارة الغربية في وقت مبكر. وتحتفظ المدينة أيضا بالآثار الرومانية والبيزنطية، فضلا عن عدد أقل من الآثار العثمانية.

أثينا هي موطن اثنين من مواقع التراث العالمي لليونسكو، أكروبوليس أثينا ودير دافني في القرون الوسطى. معالم العصر الحديث، التي يرجع تاريخها إلى إنشاء أثينا عاصمة الدولة اليونانية المستقلة في عام 1834، وتشمل البرلمان اليوناني وما يسمى ب "ثلاثية المعمارية في أثينا"، التي تتألف من المكتبة الوطنية لليونان، والوطنية وجامعة كابوديستريان أثينا وأكاديمية أثينا.

كما تضم أثينا العديد من المتاحف والمؤسسات الثقافية مثل المتحف الأثري الوطني الذي يضم أكبر مجموعة في العالم من الآثار اليونانية القديمة ومتحف الأكروبوليس ومتحف الفن السيكلادي ومتحف بيناكي والمتحف البيزنطي والمسيحي. كانت أثينا المدينة المضيفة لأول دورة للألعاب الأوليمبية الحديثة في عام 1896، وبعد 108 سنوات، رحبت باستضافة أولمبياد الصيف 2004.

مقالات متعلقة بـ : أثينا عاصمة اليونان

بندر سري بكاوان عاصمة بروناي‎

بندر سري بكاوان عاصمة بروناي‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

بانجي عاصمة جمهورية افريقيا الوسطى‎

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

بيساو عاصمة غينيا بيساو‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد