غينيا – بيساو رسميا جمهورية غينيا بيساو هي بلد في غرب أفريقيا. وهو يغطي مساحة قدرها 36،125 كيلومترا مربعا (13،948 ميل مربع) ويقدر عدد سكانها ب 1،815،698 نسمة.

كانت غينيا بيساو جزءا من مملكة غابو، فضلا عن جزء من الإمبراطورية المالية. واستمرت أجزاء من هذه المملكة حتى القرن الثامن عشر، في حين أن البعض الآخر كان تحت حكم من قبل الإمبراطورية البرتغالية منذ القرن السادس عشر. في القرن الخامس عشر، استعمرت غينيا البرتغالية. وبعد الاستقلال، الذي أعلن في عام 1973 واعترف به في عام 1974، أضيف اسم عاصمتها بيساو إلى اسم البلد لمنع الخلط مع غينيا (غينيا الفرنسية سابقا).

إن غينيا - بيساو لديها تاريخ من عدم الاستقرار السياسي منذ الاستقلال، ولم يخدم أي رئيس منتخب فترة ولاية كاملة مدتها خمس سنوات.

14٪ فقط من السكان يتحدثون البرتغالية غير المثقفة، التي أنشئت على حد سواء الرسمية واللغة الوطنية. توجد اللغة البرتغالية في سلسلة كريول مع كريولو، وهي لغة كريولية برتغالية يتحدث بها نصف السكان (44٪)، ويتحدثها عدد أكبر من ذلك كلغة ثانية، بينما يتحدث الباقي مجموعة متنوعة من اللغات الأفريقية الأصلية.

وهناك أديان متنوعة في غينيا - بيساو لا يوجد فيها دين واحد. ويذكر كتاب حقائق العالم الصادر عن وكالة المخابرات المركزية (2018) أن هناك حوالي 40٪ من المسلمين و 22٪ من المسيحيين و 15٪ من أنصار الرسوم المتحركة و 18٪ غير محددين أو غيرهم. والناتج المحلي الإجمالي للفرد في البلد هو من أدنى المعدلات في العالم.

وغينيا بيساو عضو في الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ومنظمة التعاون الإسلامي، وبلدان البلدان البرتغالية، والمنظمة الفرنكوفونية، ومنطقة السلام والتعاون في جنوب المحيط الأطلسي، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي ديفونكت لاتين ونيون.

غينيا - بيساو هي جمهورية. في الماضي، كانت الحكومة مركزية للغاية. ولم تنشأ إدارة متعددة الأحزاب حتى منتصف عام 1991. الرئيس هو رئيس الدولة ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة. ومنذ عام 1974، لم يخدم أي رئيس فترة ولاية كاملة مدتها خمس سنوات.

وعلى الصعيد التشريعي، يتألف مجلس الشعب الشعبي من مجلس واحد من 100 عضو. ويتم انتخابهم شعبيا من الدوائر الانتخابية متعددة الأعضاء لولاية مدتها أربع سنوات. ويرأس النظام القضائي محكمة سوبريمو دا جوستيكا (المحكمة العليا)، وتتألف من تسعة قضاة يعينهم الرئيس؛ أنها تخدم في سرور الرئيس.

والحزبان السياسيان الرئيسيان هما الحزب الافريقى لاستقلال غينيا والرأس الاخضر وحزب التجديد الاجتماعى. هناك أكثر من 20 طرفا طفيفا.

مقالات متعلقة بـ : دولة غينيا بيساو

دولة أنجولا‎

دولة أنجولا‎

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

أندورا لا فيلا عاصمة دولة أندورا‎

أندورا لا فيلا عاصمة دولة أندورا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد