أندورا لا فيلا ( أندورا لا فييل ) هي عاصمة إمارة أندورا ( أندورا لا فيا ) وهي تقع على مكان مرتفع شرق جبال البرانس، ما بين فرنسا واسبانيا، واسمها أيضًا ( الرعية) التي تحيط بالعاصمة.

اعتبارا من عام 2015 بلغ عدد سكان المدينة 22886 والمنطقة الحضية التي تضم اسكالدس-إنغورداني بالاضافة للقرى الأخرى المحيطة بها، أكثر من 40 ألف نسمة.

الصناعة الرئيسية للعاصمة هي السياحة، وعلى الرغم من أن البلاد تكسب أيضًا الدخل من التجارة لأنها ملاذ ضريبي آمن، والأثاث وغيره من الحلي من المنتجات المحلية، وارتفاع العاصمة أندورا لا فيلا 1023 متر ( 3356 قدم ) فوق سطح البحر، وهي أعلى عاصمة في أوروبا ومنتجع شعبي للتزلج.

أندورا لا فيلا سميت بهذا الأسم في الكتالونية منذ العصر المسيحي ولا سيما من قبل قبيلة أندوسين في أواخر العصر الحجري الحديث. والدولة أحد الدول التي أنشأها ماركا هيسبانيكا وحماها الملك الفرنسي شارلمان في القرن الثامن، واعتبرها ملجأ مؤقت للمستوطنين المغاربة في شبه الجزيرة الايبيرية.

كانت مستوطنة أندورا لا فيلا المدينة الرئيسية في أندورا منذ عام 1278 حينما وافق الفرنسيون والأمراء المشاركون في الأسقفية على السيادة المشتركة، فمدينة أندولا لا فيلا القديمة ( باري أنتيك ) تشمل الشوارع والمباني التي يرجع تاريخها إلى ذلك الوقت تحديدًا.

وأبرز مبانيها هي كاسا دي لا فال الذي تم تشييده أوائل القرن السادس عشر والذي كان مجلس للنواب البرلماني للدولة منذ عام 1702. وكانت أندورا لا فيلا خلال هذه الفترة عاصمة دولة معزولة وإقطاعية لحد كبير، وحافظت على الاستقلال بسبب مبدأ السيادة المشتركة,

وفي غضون القرن العشرين ظلت المنطقة المحيطة بأندورا لا فيلا منسية إلى حد كبير، والواقع أن الدولة لم تكن جزءًا من معاهدة فرساي، لمجرد أنه لم يلاحظ وجودها بعد الاضطرابات السياسية في ثلاثينيات القرن الماضي، ومحاولة الانقلاب التي قام بها بوريس سكوسيريف، والتي وضعت الدولة في حالة ديمقراطية غير رسمية.

وفي عام 1993 صيغ الدستور الأول في البلاد واعتبرها دولة ديمقراطية برلمانية مع فروع تنفيذية وتشريعية وقضائية تقع في أندورا لا فيلا.

وخلال هذه الفترة طورت أندورا أيضًا كملاذا ضريبيا مما أدى إنشاء مكاتب مصرفية حديثة في أندورا لا فيلا. كما طورت المدينة مرافقها للتزلج، إلى حد أن أندورا لا فيلا كانت مدينة أندورا كانت تقدم دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية الحادية والعشرين، دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2010. ومع ذلك، لم يتم اختيار أندورا لا فيلا من قبل اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية كمدينة مرشحة، في أعقاب تقرير تقييم لجنة اللجنة الأولمبية الدولية. كما استضافت كل من ألعاب عامي 1991 و 2005 للدول الصغيرة في أوروبا.

وتقع أندورا لا فيلا في جنوب غرب أندورا، عند التقاء اثنين من جبال فاليرا ديل نورد ( شمال فاليرا)، وفاليرا دي أورينت ( شرق فاليرا ) التي تنضم لتشكيل غران فاليرا، ويجاور المنطقة الحضرية اسكالدس-انغورداني.

مقالات متعلقة بـ : أندورا لا فيلا عاصمة دولة أندورا

باماكو عاصمة مالي‎

باماكو عاصمة مالي‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

فاليتا عاصمة جمهورية مالطا‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

ماجورو عاصمة جزر مارشال‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد