هل سمعت من قبل عن دولة أندورا أو يطلق عليها إمارة أندورا ؟! إن لم تسمع عنها فمن الضروري أن تقرأ مقالتنا هذه فدولة أندورا أو ما تعرف بإمارة وديان أندورا هي أحد البلدان الحبيسة والصغيرة من ناحية المساحة، بل وصاحبة لقب أصغر دولة في أوروبا لأن مساحتها حوالي 468 كيلومتر مربع.

عدد سكان دولة أندورا يصل إلى 48888سنة 2009، وعاصمتها هي أندورا لافيلا، وتقع دولة أندورا في جبال البرانس الشرقية وحدودها هي اسبانيا وفرنسا نظرًا لوقوعها جنوب غرب أوروبا.

اللغة الرسمية لدولة أندورا هي الكتلانية، لكن هناك من يتكلم الإسبانية، والفرنسية، وكذلك البرتغالية بصورة شاسعة هناك.

والعاصمة أندورا لا فيلا مرتفعة عن مستوى البحر بمقدار 1023 متر، وتعتبر أصغر بلد أوروبي من حيث عدد السكان أيضًا.

أندورا ليست عضو في الاتحاد الأوروبي على الرغم من أن العملة الرسمية لها هو اليورو، وهي عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1993، وفي عام 2013 كان متوسط عمر سكان اندورا 81 عامًا وفق آخر دراسة لعبء المرض العالمي.

وتم تأسيس أندورا عام 1278 ويحكمها في الوقت الحالي حاكمان هما رئيس الجمهورية الفرنسي، وأسقف أورجيل تلونيا، إلا أن أندورا لديها تراث برلماني فريد من نوعه، وكان كاساي دي لافال من القرن السادس عشر مقرًا للبرلمان لفترة طويلة، وبجواره مباشرة يقع المبنى الجديد للبرلمان.

وأندورا من البلدان السياحية التي تجذب الكثير من الأوروبيين وذلك نظرًا لانخفاض الضرائب بها وكذلك، لوجود أماكن طبيعية خلابة، لدرجة أن هناك ما يقرب من عشرة مليون زائر يزورها سنويًا، وتشتهر بالسياحة الرياضية على الأغلب، وهي مركز تسوق جيدًا فيمكن شراء العطور، والحلي والأزياء منها بسعر مناسب.

ومساحة أندورا صغيرة فتستغرق الرحلة بالسيارة من جنوب غربها وحتى شمال شرقها تستغرق الرحلة بالسيارة 57 دقيقة فقط.

وعلى ارتفاع 2500 مترًا يمكن لعب الغولف أيضًا وفي منطقة سول فيو يوجد أعلى ملعب غولف في أوروبا، وشهد وادي مادريو في أندورا استقرار الإنسان في العصر الحجري الحديث.

وتعتبر كنيسة سانتا كلوما إحدى المباني الرومانية الاستثنائية في أندورا ولها قيمة رمزية كبيرة جدًا إذ أنها تعود للقرن التاسع ميلاديًا، وهي بذلك من أقدم الكنائس في أندورا ودورها في دخول المسيحية في أندورا كان محوريًا، وأهم ما يميزها هو برج الأجراس الاسطواني الذي لا نجده إلا نادرًا في الكنائس الرومانية.

فالطبيعة العذراء والتنوع الثقافي التاريخي هما ما يجعلان من أندورا في بلاد البرانس دولة ساحرة.

مقالات متعلقة بـ : أندورا أصغر دولة أوروبية

دولة فرنسا‎

دولة فرنسا‎

أغني 15 دولة في العالم‎

أغني 15 دولة في العالم‎

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا‎

اين تقع دولة أنتيغوا وباربودا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد