اليوم سنتحدث عن جمهورية الرأس الأخضر أو كما يسمونها باللغة البرتغالية كاب فيردي Cabo Verde وهي دولة افريقية مستقلة حصلت على استقلالها من الاحتلال البرتغالي عام 1975 ميلاديًا.

وتتكون الرأس الأخضر من مجموعة من الجزر ( ارخبيل )، وتقع في الجهة الغربية من سواحل شمال إفريقيا، ويقال إن البرتغاليون اكتشفوا جزر جمهورية الرأس الأخضر في عام 1460 ميلاديًا على المحيط الأطلنطي الذي كان يمثل مصدر للأمن الاستراتيجي للبرتغال.

أهم ما يميز دولة الرأس الأخضر أنها كانت يومًا من الأيام مركزًا لتجارة الرقيق نظرًا لموقعها الجغرافي فهي تقع على مسافة 570 كيلومتر من سواحل دولة السنغال في المحيط الأطلنطي.

جمهورية الرأس الأخضر تتكون من جزئين أساسيين هما كالتالي:

  • الجزء الأول: الجزر الجبلية الوعرة.
  • الجزء الثاني: الجزر السهلية المنبسطة.

أما عن مناخ جمهورية الرأس الأخضر فمناخها معتدل طوال أيام السنة، وتتكون من مجموعة من الجزر الهامة نذكرها كالتالي حسب درجة الأهمية من الأهم فالأقل أهمية:

  1. جزيرة سانتاغو وهي اكبر الجزر وتحتوي على مدينة برايا عاصمة الرأس الأخضر.
  2. يليها جزيرة القديسة ونسانت.
  3. ثم جزيرة سانتا أنتاو.
  4. وجزيرة فوغو.
  5. ثم جزيرة نيكولو.
  6. وجزيرة مايو.
  7. وجزيرة سانتالوسيا.

أصل تسمية الرأس الأخضر:

يعود تسمية الرأس الأخضر إلى اسم البلد نابغ وهي التي تقع على ساحل السنغال، وهي تعني بالبرتغالية ( أخضر ) فهي تسمى أيضًا كابو فريدي وقد أسموها بذلك الاسم المستكشفون البرتغاليون عام 1444 ميلاديًا.

ويبلغ عدد سكان جمهورية الرأس الأخضر إلى ما يزيد عن نصف مليون نسمة وفق آخر إحصاء عام 2010، ولغتهم التي يتحدثون بها على الأغلب اللغة البرتغالية، بلهجة كريول، ويسكن تلك الجزر جالية كبيرة من سكان جزر السنغال والبرازيل.

ويقدر الناتج المحلي الإجمالي لدولة الرأس الأخضر وفق عام 2009 إلى 1.841 مليار دولار أمريكي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 3587 دولار.

عملة الرأس الأخضر هي ايسكدو CVE ورقم الهاتف للطواريء هناك 130 لخدمات طبية طارئة، والحماية المدنية 132 والشرطة 132، ورمز الأنترنت cv. ورقم الهاتف الدولي +238.

مقالات متعلقة بـ : دولة الرأس الأخضر

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

أندورا أصغر دولة أوروبية‎

أندورا لا فيلا عاصمة دولة أندورا‎

أندورا لا فيلا عاصمة دولة أندورا‎

مدينة الجزائر عاصمة دولة الجزائر‎

مدينة الجزائر عاصمة دولة الجزائر‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد