قرحة المعدة من أحد أمراض الجهاز الهضمي ينتج عن العادات السيئة الغذائية لدى البشر، ومهما كان التشخيص صحيح فستظل العادات الغذائية السيئة حاجز دون أن يكون هناك دواء فعّال له، كذلك عدم التزام المرضى بمُدة العلاج يؤدي إلى انتكاسة المريض فهذا سيعالج بعض الاعراض لكن جذور المرض تظل كما هي، فعلى سبيل المثال هناك علاج لـ قرحة المعدة والشفاء التام يحتاج لفترة محددة لتعاطي الدواء وإن لم يكمل المريض الدواء، يعود المرض مرة أخرى والعلاج سيحتاج فترة أطول.

أهم الأسباب التي تؤدي لقرحة المعدة

1- العادات الغذائية السيئة للغاية وتناول الكثير من الطعام دون أن يكون هناك فترات بين الوجبة والوجبة الأخرى كافية.

2- المشروبات الغازية تؤدي إلى قرحة المعدة فالإسراف في شربها يؤدي إليها لا محال.

3- المشروبات التي تحتوي على الكافيين فالإسراف فيها يجعل بطانة المعدة تصاب بكثير من التعب والإرهاق والقرحة المعدية لذلك قلل شرب الشاي والقهوة والنسكافيه.

4- الاصابة بالجرثومة الحلزونية وهي بكتيريا تأتي عبر الطعام الملوث وتسبب إلتهاب مزمن في جدار المعدة وهي تسبب بنسبة 95% من قرحات الاثنى عشر وحوالي 70% من قرحة المعدة.

5- استعمال أدوية المفاصل المسكنة للألم مثل أدوية الفولتارين والايبوبروفين والاسبرين وهي سبب رئيسي في قرحة المعدة والاثنى عشر حيث تؤثر على المخاط الهضمي.

6- شرب الكحول والخمور تسبب قرحة معدية بالكامل وعدم التئام القرحة إن حصلت وتسبب صعوبة في علاجها، وكذلك التدخين.

7- أدوية الروماتيزم تؤدي إلى إصابة المسنين بقرحة المعدة وهذا لا علاقة له بالعُمر أو السن.

أعراض القرحة

في العادة المريض المصاب بالقرحة الهضمية يبدأ يشكو من آلام في أعلى البطن أو تحت الضلوع والحجاب الحاجز، والألم لا يكون شديد وإنما يكون متوسط وعادة ما يكون قبل الوجبات، وقد يخف حدة الألم مع الأكل ثم تعود مرة أخرى.

آلام القرحة تأتي بالليل ويمكن أن يصحو المريض من نومه بسبب ألم القرحة وفي بعض الحالات النادرة يحدث هبوط في الوزن وفقدان الشهية، وفي بعض الحالات يحدث نزف في جدار الأمعاء ويؤدي إلى إيلام شديد.

دواء قرحة المعدة

صرنا الآن نستطيع أن نقول أن مرض قرحة المعدة قابلة للشفاء التام، فالقرحة قبل اكتشاف الجرثومة الحلزونية كانت مرض مزمن وكان المريض يشكو منها طول حياته تذهب وتأتي كل سنة بسبب استيطان الجرثومة في المعدة بشكل مزمن لكن بعد اكتشافها والقضاء عليها بواسطة استعمال الأدوية، صار ممكن الشفاء من القرحة.

وقلّما يتم التدخل الجراحي لعلاج القرحة المعدية بعكس الفترة السابقة فأكثر من 99% من الناس المصابين بقرحة المعدة يمكنهم الشفاء الكامل بالأدوية.

وللأسف لا توجد أبحاث علمية تدعم الشفاء والعلاج بالأعشاب سواء بالعرقسوس، أو الزنجبيل، أو الكمون أو غيرهم ولكن علاج القرحة المعروف عالميًا هو استعمال الأدوية المثبطة للحامض، واستعمال أنواع من المضادات الحيوية وهو ( نوعين ) من المضاد الحيوية وهذا الدواء الثلاثي معروف نجاحه وهو ما يستعمل لكل مريض عنده قرحة للقضاء عليه بالكامل.

مقالات متعلقة بـ : دواء قرحة المعدة

اسباب قرحة المعدة‎

اسباب قرحة المعدة‎

اعراض قرحة المعدة والقولون‎

اعراض قرحة المعدة والقولون‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

صحة الطفل الغذائية‎

صحة الطفل الغذائية‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

كم ساعه من النوم نحتاج؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد