جان بيير بلانشارد هو مخترع الباراشوت وهو فرنسي الجنسية اخترعه عام 1785 واسمه بالكامل فرنسوا بلانشار أو جان بيير بلانشار وهو مخترع شهير في فرنسا، واشتهر بأنه مخترع الباراشوت وأول من تمكن بمصاحبة الدكتور جون جيفريز أن يعبر القناة الإنكليزية جوًا عام 1785.

حياة بلانشارد

  • قام بلانشارد بأول رحلة ناجحة له بالبالون في باريس في 2 مارس من عام 1784 باستخدام منطاد غاز هيدروجين أقلع من كامب دو مارس، وكانت أول رحلة ناجحة بالبالون المأهول قد جرت في 21 نوفمبر 1783 حينما أقلع بيلاتر دي روزير وماركيز أرلاندز في قصر فرساي من منطاد هوائي حر أطلقه الاخوة مونتغوليفي مخترعي المنطاد.
  • انتحت رحلة بلانشارد تقريبًا بكارثة حينما قام أحد المشاهدين بقطع حبل الرسو الخاص بالمنطاد ومجاديفه بسيفه بعدما تم رفض صعوده.
  • اضطر بلانشارد أن يقوم بالتجديف شمال شرق لا فيليت لكن الرياح دفعت المنطاد عبر نهر السين إلى بيلانكور وعاد مرة أخرى وهبط في شارع سيفر. وتبنى بلانشارد علامة ( sic ) كشعار له.

اختراع الباراشوت الحديث

  • اخترع بلانشارد المظلة الحديثة ( الباراشوت ) عام 1783 بمشاركة سيباستين ليونرماند في فرنسا.
  • وفي عام 1785 قام جان بيير بلانشارد بإجراء تجربة القفز بأمان من منطاد الهواء الساخن لو حدثت أي مشاكل.
  • بينما أجرى أول مظاهرة مظلية باستخدام كلب أحد الركاب، ولاحقا كانت لديه الفرصة لتجربة ذلك بنفسه حينما تمزق بالون الهواء الساخن في عام 1793 واستخطم باراشوت للهروب.

تطورات لاحقة على الباراشوت

  • شهد الباراشوت تطور لاحقا جعل أكثر إحكامًا في حين أن المظلات المبكرة كانت مصنوعة من الكتان وإطار خشبي، في اواخر عام 1790 بدأ بلانشار بارتداء مظلات مصنوعة من الحرير المطوي، مستفيدًا من قوة الحرير وخفة وزنه.
  • وفي 9 يناير 1793 أجرى بلانشارد أول رحلة باستخدام البالون في الأمريكتين، وأطلق البالون الخاص به من ساحة السجن في سجن وولنت ستريت في فيلادلفيا، بنسلفانيا، وهبط في ديبتفورد في مقاطعة غلوستر، بنيو جيرسي.
  • أحد شهود الرحلة في ذلك اليوم كان الرئيس الأمريكي الراحل جورج واشنطن، والرؤوساء المستقبليون جون آدامز، وتوماس جيفرسون، وجيمس ماديسون، وجيمس مونرو فكانوا حاضرين جميعًا هناك.
  • غادر بلانشارد الولايات المتحدة الأمريكية عام 1797.

وفاة بلانشارد

  • تزوج بلانشارد من مادلين صوفي أرمنت المعروفة باسم صوفي بلانشارد عام 1804 وفي 20 فبراير 1808 أصيب بلانشارد بنوبة قلبية وهو داخل منطاده في لاهاي، وسقط من المنطاد إلا أنه لم يمت إلا بعد عام تقريبًا في 7 مارس 1809 تأثرًا باصاباته الجسدية الصعبة، وواصلت أرملته دعم نفسها تجارب ضخمة للمنطاد حتى قُتلت هي الأخرى.

مقالات متعلقة بـ : جان بيير بلانشارد مخترع الباراشوت

فرديناند كاريه مخترع الثلاجة‎

فرديناند كاريه مخترع الثلاجة‎

بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة الفرنسي‎

بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة الفرنسي‎

ألفريد نوبل مخترع الديناميت‎

ألفريد نوبل مخترع الديناميت‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد