لو سألوك مَن هو مخترع الديناميت وصاحب جائزة نوبل العالمية قل لهم هو ألفريد نوبل السويدي الجنسية الذي اخترع الديناميت عام 1867 م فلقد كان مخترعًا ومهندسًا فذّ ذو عقلية عبقرية وهو من قام بتخصيص أغلب ثروته التي ربحها من اختراعاته إلى جائزة نوبل التي تمت تسميتها باسمه وفي مقالتنا الحالية سنقوم بالتحدث عن حياته وأهم المحطات التي بها حتى نقوم بتخليد ذكرى هذا العالم.

حياة ألفريد نوبل الشخصية

  • ألفريد نوبل نشأ في عائلة فقيرة ليست ثرية وكان له ثلاثة اخوة حيث أنجبت أمه أندريت اهلسل نوبل من زوجها عمانوئيل نوبل ثمانية أبناء بعدما تزوجا عام 1827م.
  • ولقد ولد ألفريد نوبل في مدينة ستوكهولم يوم 21 أكتوبر من عام 1833 ونقلت عائلة نوبل سكنها إلى مدينة سانت بطرسبرغ سنة 1842.
  • والد ألفريد نوبل كان يعمل في صناعة الآلات وأدواتها والمتفجرات، واخترع هو الآخر الخشب الرقائقي وانتقل بعد ذلك إلى العمل في الطوربيدات وبهذا ازداد دخل العائلة فأرسل ألفريد نوبل إلى دراسة الكيمياء واللغات لدرجة أنه كان يتحدث 4 لغات بطلاقة هي الانجليزية والفرنسية والألمانية والروسية.
  • حصل ألفريد نوبل على أول براءة اختراع له في عداد الغاز سنة 1857 بعدما سافر إلى الولايات المتحدة ودرس الكيمياء لمدة أربعة أعوام.

لمحات عن شخصية ألفريد نوبل

  • ألفرد نوبل كان يدين بديانة المسيحية وكان ملتزمًا في الكنيسة اللوثرية السويدية، وكان وحيدًا لدرجة أنه كان يصاب بالاكتئاب في كثير من الأحيان ولم يتزوج لكن كانت هناك له مغامرات نسائية في حياته منهم الفتاة الروسية ألكسندرا التي تعتبر حبه الأول والتي رفضت الزواج منه، ثم أقام علاقة عاطفية مع الكونتيسة بيرثا كينسكي النمساوية التي كانت تعمل سكرتيرة له لكنها لم تتزوجه أيضًا وتزوجت عشيقها السابق البارون آرثر غانداكار فون ستنر.

كيف اخترع ألفريد نوبل الديناميت

  • نجح ألفريد نوبل في اختراع الديناميت حينما قام بمزج مادة النيتروجليسرين مع المادة الماصة الخاملة ليشكلا مزيجًا يمكن أن يمسكه الانسان في صورته الصلبة قبل الاشتعال وحصل على براءة اختراع الديناميت عام 1867.
  • شهد استعراض ألفريد نوبل نجاحًا فريدًا من نفعه حينما استخدم الديناميت لأول مرة في عام 1867 في محجر بريدهيل بمقاطعة سري بانجلترا.

معنى كلمة ديناميت؟

  • الديناميت كلمة يونانية الأصل وهي تعني السلطة حيث قام ألفريد نوبل بإطلاقها على مزيد النيتروجلسرين ومركبات النيتروسليلوز والنترات المتفجرة الأخرى.
  • وحصل ألفريد نوبل على براءة اختراع لـ " جلجنيت " الهلام المتفجر عام 1876 ونجح في اختراع مجموعات أخرى من المتفجرات باستخدام نترات البوتاسيوم والمواد الأخرى.

 

مقالات متعلقة بـ : ألفريد نوبل مخترع الديناميت

مَن هو مخترع الطائرة؟‎

مَن هو مخترع الطائرة؟‎

من هو مخترع الراديو‎

من هو مخترع الراديو‎

7 معلومات شيقة عن مخترع الطائرة‎

7 معلومات شيقة عن مخترع الطائرة‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد