بيشكيك هي عاصمة وأكبر مدينة قيرغيزستان (جمهورية قيرغيزستان). بيشكيك هي أيضا المركز الإداري لمنطقة تشوي. وتحيط المقاطعة المدينة، على الرغم من أن المدينة نفسها ليست جزءا من المقاطعة، بل وحدة على مستوى المقاطعة في قيرغيزستان.

في عام 1825 أنشأت سلطات خوكاند قلعة "بيشبيك" من أجل السيطرة على طرق القافلة المحلية وجمع التحية من القبائل القيرغيزية. في 4 سبتمبر 1860، بموافقة قيرغيزستان، دمرت القوات الروسية بقيادة العقيد زيمرمان القلعة. في عام 1868 أنشئت مستوطنة روسية في موقع القلعة تحت اسمها الأصلي "بيشبيك". وهي تقع داخل الإدارة العامة لتركستان الروسية ومنطقة سيميريشي لها.

في عام 1925 تأسست منطقة كارا - كيرغيز الذاتية الحكم في تركستان الروسية، وتعزيز بيشبيك إلى عاصمتها. في عام 1926، أعاد الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفياتي تسمية مدينة فرونز، بعد الزعيم العسكري البلشفي ميخائيل فرونزي (1885-1925)، الذي ولد هناك. في عام 1936، أصبحت مدينة فرونزي عاصمة الجمهورية القيرغيزية الاشتراكية السوفياتية، خلال المراحل النهائية من الترسيم الوطني في الاتحاد السوفيتي.

وفي عام 1991 غير برلمان قيرغيزستان اسم العاصمة إلى "بيشكيك".

تقع بيشكيك على ارتفاع حوالي 800 متر (2،600 قدم)، قبالة الطرف الشمالي من سلسلة جبال ألا-تو القرغيزية، امتدادا لسلسلة جبال تيان شان. هذه الجبال ترتفع إلى ارتفاع 4،855 متر (15،928 قدم) وتوفر خلفية مذهلة للمدينة. شمال المدينة، وسهوب خصبة ومتموجة بلطف تمتد إلى أقصى الشمال إلى كازاخستان المجاورة. نهر تشوي المصارف معظم المنطقة. ويرتبط بيشكيك بسكة حديد تركستان - سيبيريا بخط حفاز.

بيشكيك هي مدينة واسعة من الشوارع والمباني العامة التي تواجه الرخام جنبا إلى جنب مع العديد من كتل شقة على الطراز السوفياتي المحيطة الفناء الداخلي.

هناك أيضا الآلاف من المنازل الصغيرة التي بنيت خصيصا - معظمها خارج وسط المدينة. الشوارع تتبع نمط الشبكة، مع معظم يحيط على كلا الجانبين عن طريق قنوات الري الضيقة، سقي الأشجار لا تعد ولا تحصى لتوفير الظل في الصيف الحار.

بيشكيك هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في قيرغيزستان. وكان عدد سكانها يقدر ب 400 937 نسمة . منذ تأسيس المدينة وحتى منتصف التسعينات، كان الروس العرقيون وغيرهم من الشعوب المنحدرة من أصول أوروبية (الأوكرانيين والتتار والألمان) يشكلون غالبية سكان المدينة.

ووفقا لتعداد عام 1970، كانت قيرغيزستان الإثنية 12.3٪ فقط، في حين كان البيض أكثر من 80٪ من سكان فرونز. الآن بيشكيك هي مدينة قيرغيزية في الغالب، مع حوالي 66٪ من سكانها قيرغيزستان، في حين أن الشعوب الأوروبية تشكل أقل من 20٪ من السكان.

وعلى الرغم من هذه الحقيقة، فإن اللغة الروسية هي اللغة الرئيسية في حين تواصل قيرغيزستان فقدان الأرض وخاصة بين الأجيال الشابة.

مقالات متعلقة بـ : بيشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك‎

المنامة عاصمة البحرين‎

المنامة عاصمة البحرين‎

فيينا عاصمة النمسا‎

فيينا عاصمة النمسا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد