كيتو، رسميا سان فرانسيسكو دي كيتو، عاصمة الإكوادور، وعلى ارتفاع 2،850 متر (9،350 قدم) فوق مستوى سطح البحر، أعلى العاصمة الرسمية في العالم بعد لاباز، والأقرب إلى خط الاستواء.

وهي تقع في حوض نهر غوايلابامبا، على المنحدرات الشرقية لبيتشينتشا، وهي ستراتوفولكانو نشطة في جبال الأنديز. ويبلغ عدد سكانها 2،671،191 نسمة وفقا للتعداد الأخير (2014)، كيتو هي ثاني أكبر مدينة سكانية في الإكوادور، بعد غواياكيل. وهي أيضا عاصمة مقاطعة بيشينتشا ومقر منطقة العاصمة كيتو.

وسجل الكانتون سكانا يبلغ عددهم 2،239،191 نسمة في التعداد الوطني لعام 2010. في عام 2008، تم تعيين المدينة كمقر لاتحاد أمم أمريكا الجنوبية.

المركز التاريخي في كيتو لديه واحدة من أكبر وأقل تغيير وأفضل الحفاظ على المراكز التاريخية في الأمريكتين. كانت كيتو وكراكوف، بولندا، أول مواقع التراث الثقافي العالمي التي أعلنتها اليونسكو في عام 1978.

وتقع الساحة المركزية في كيتو على بعد حوالي 25 كيلومترا (16 ميل) جنوب خط الاستواء؛ تمتد المدينة نفسها إلى حوالي 1 كيلومتر (0.62 ميل) من خط العرض الصفر. ومن المعروف أن النصب التذكاري والمتحف بمناسبة الموقع العام لخط الاستواء محليا كما لا ميتاد ديل موندو (وسط العالم)، لتجنب الارتباك، حيث أن الكلمة إكوادور هي الإسبانية لخط الاستواء.

يقع كيتو في المرتفعات الشمالية من الإكوادور في حوض نهر غوايلابامبا. بنيت المدينة على هضبة طويلة مستلقية على الأجنحة الشرقية لبركان بيشينتشا. وادي نهر غوايلابامبا حيث تقع كيتو محاطة بالبراكين، وبعضها مغطى بالثلوج، وواضحة من المدينة في يوم واضح. كيتو هي أقرب مدينة إلى خط الاستواء. ارتفاع كيتو مدرج في 2،820 متر (9،250 قدم).

البراكين القريبة

بركان كيتو الأقرب هو بيشينتشا، التي تلوح في الأفق على الجانب الغربي من المدينة. كيتو هي أيضا العاصمة الوحيدة في العالم التي تتعرض للتهديد المباشر من بركان نشط. ولدى بركان بيشينتشا عدة قمم من بينها روكو بيشينتشا على ارتفاع 4700 متر فوق مستوى سطح البحر وواوا بيشينتشا على 4794 مترا (15.728 قدم).

واوا بيشينتشا نشطة ويجري رصدها من قبل علماء البراكين في المعهد الجيوفيزيائي للجامعة الوطنية للفنون التطبيقية. وقع أكبر ثورة في 1660 عندما غطت المدينة أكثر من 25 سم (9.8 بوصة).

كانت هناك ثلاثة انفجارات طفيفة في القرن التاسع عشر. تم تسجيل آخر ثورة في 5 أكتوبر 1999، عندما تم إيداع عدد قليل من نفخات الدخان وكمية كبيرة من الرماد في المدينة.

النشاط في البراكين المجاورة الأخرى أيضا يمكن أن تؤثر على المدينة. في نوفمبر 2002، بعد ثورة في بركان ريفنتادور، كانت المدينة تزين بطبقة من جزيئات الرماد الدقيقة على عمق عدة سنتيمترات.

وتشمل البراكين على كورديليرا الوسطى (رويال كورديليرا)، شرق كيتو، المحيطة وادي غويلابامبا كوتوباكسي، سينشولاغوا، أنتيسانا وكايامبي. بعض البراكين من كورديليرا الغربية، إلى الغرب من وادي غوايلابامبا، وكذلك بيشينتشا تشمل إلينيزا، أتاكازو، و بولولاهوا (التي لديها محمية بولولاهوا الجيوبوتانية).

المناخ

تحت تصنيف المناخ كوبن، كيتو لديها مناخ المرتفعات شبه الاستوائية بسبب ارتفاعها وقربها من خط الاستواء، كيتو لديه مناخ بارد دائم إلى حد ما. متوسط درجة الحرارة العظمى هو 21.4 درجة مئوية (70.5 درجة فهرنهايت) مع متوسط أدنى مستوى ليلا عند 9.8 درجة مئوية (49.6 درجة فهرنهايت).

متوسط درجة الحرارة السنوي هو 15.6 درجة مئوية (60.1 درجة فهرنهايت). المدينة لديها موسمين فقط: الجافة والرطب. موسم الجفاف، يونيو حتى سبتمبر (4 أشهر)، ويشار إلى الصيف. موسم الأمطار، أكتوبر حتى مايو (8 أشهر)، ويشار إلى الشتاء. هطول الأمطار السنوي، اعتمادا على الموقع، حوالي 1000 ملم (39 بوصة).

بسبب ارتفاعها، كيتو يتلقى بعض من أعظم الإشعاع الشمسي في العالم، وأحيانا تصل إلى مؤشر الأشعة فوق البنفسجية من 24 قبل الظهر الشمسية.

حقيقة أن كيتو يكاد يكون على خط الاستواء يعني أن أنظمة الضغط العالي نادرة للغاية. الضغط مستقر، لذلك نظم الضغط منخفضة جدا هي أيضا نادرة. من 1 يوليو 2010 إلى 30 يونيو 2011، كان أدنى ضغط سجلت 998.2 هبا (29.48 إنهغ)، وأعلى كان 1،015.2 هبا (29.98 إنهغ).

على الرغم من عدم وجود ضغط عال، كيتو لا يزال يمكن تجربة الطقس استقر. عموما، أعلى ضغط حوالي منتصف الليل والأدنى في منتصف بعد الظهر.

مقالات متعلقة بـ : كيتو عاصمة الإكوادور

القاهرة عاصمة مصر‎

القاهرة عاصمة مصر‎

سان سلفادور عاصمة السلفادور‎

سان سلفادور عاصمة السلفادور‎

أثينا عاصمة اليونان‎

أثينا عاصمة اليونان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد