برازيليا هي العاصمة الاتحادية للبرازيل ومقر الحكومة في المقاطعة الاتحادية، وتقع المدينة فوق المرتفعات البرازيلية في المنطقة الغربية الوسطى في البلاد. تأسست في 21 أبريل 1960، لتكون بمثابة العاصمة الوطنية الجديدة. برازيليا ومنطقة المترو كانت ثالث أكبر مدينة في البرازيل من حيث عدد السكان. ومن بين المدن الرئيسية في أمريكا اللاتينية، حققت برازيليا أعلى نصيب للناتج المحلي الإجمالي للفرد يبلغ 61،915 دولار أمريكي (36،175 دولار أمريكي).

تم التخطيط ل برازيليا وتطويرها من قبل لوسيو كوستا وأوسكار نيمير في عام 1956 لنقل العاصمة من ريو دي جانيرو إلى موقع أكثر مركزية. كان مهندس المناظر الطبيعية روبرتو بيرل ماركس. تصميم المدينة يقسمها إلى كتل مرقمة وكذلك قطاعات لأنشطة محددة، مثل قطاع الفنادق، والقطاع المصرفي وقطاع السفارات. تم اختيار برازيليا كموقع للتراث العالمي لليونسكو بسبب العمارة الحداثية والتخطيط الحضري الفني الفريد.

أما مراكز الفروع الثلاثة للحكومة الاتحادية البرازيلية فهي في برازيليا، بما في ذلك الكونغرس والرئيس والمحكمة العليا. كما تستضيف المدينة 124 سفارة أجنبية.

يربط مطار برازيليا الدولي العاصمة إلى جميع المدن البرازيلية الرئيسية والعديد من الوجهات الدولية، وهو ثالث أكثر المطارات ازدحاما في البرازيل. وهي ثاني أكبر مدينة ناطقة بالبرتغالية من حيث عدد السكان بعد لواندا.

وكانت المدينة واحدة من المدن المضيفة الرئيسية لكأس العالم لكرة القدم 2014 واستضافت بعض مباريات كرة القدم خلال دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016. كما استضافت برازيليا كأس القارات 2013 فيفا.

تتمتع المدينة بوضع فريد من نوعه في البرازيل، لأنها تقسيم إداري بدلا من بلدية قانونية مثل مدن أخرى في البرازيل. على الرغم من أن برازيليا يستخدم كمرادف للمقاطعة الاتحادية من خلال سينيكدوش، تتكون المنطقة الاتحادية من 31 منطقة إدارية، واحدة فقط منها هي منطقة المدينة المخطط لها أصلا، وتسمى أيضا بلانو بيلوتو. أما بقية المنطقة الفيدرالية، فهي تعتبر من قبل إيبغ لتشكيل منطقة مترو برازيليا.

مقالات متعلقة بـ : برازيليا عاصمة البرازيل

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد