لا باز العاصمة الفعلية لدولة بوليفيا المعروف رسميا باسم نيسترا شينورا دي لاباز، والمعروفة باسم تشوكي يابو (تشوكياو، تشوكوياغو) في أيمارا، مقر حكومة دولة بوليفيا المتعددة القوميات.

مع ما يقدر ب 789،541 نسمة اعتبارا من عام 2015، لاباز هي ثالث أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في بوليفيا (بعد سانتا كروز دي لا سييرا و إل ألتو).

تشكل منطقة العاصمة، التي تشكلت من قبل لاباز، إل ألتو وفياتشا، أكثر المناطق الحضرية اكتظاظا بالسكان في بوليفيا، ويبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة. وهي أيضا عاصمة مقاطعة لاباز.

تقع المدينة، الواقعة في غرب وسط بوليفيا على بعد 68 كم (42 ميل) جنوب شرق بحيرة تيتيكاكا، في الوادي الذي أنشأه نهر تشوكويابو. وهو يقع في الاكتئاب مثل وعاء تحيط بها الجبال العالية من ألتيبلانو. تطل على المدينة هي الشاهقة، إيليماني ذروتها ثلاثية. قممها دائما الثلج تغطيتها ويمكن أن ينظر إليه من أجزاء كثيرة من المدينة. على ارتفاع ما يقرب من 3،650 متر (11،975 قدم) فوق مستوى سطح البحر، لاباز هي أعلى عاصمة في العالم. نظرا لارتفاعها، لاباز لديها مناخ غير عادي في المرتفعات شبه الاستوائية، مع الصيف الممطر والشتاء الجاف.

تأسست لا باز في 20 أكتوبر 1548 من قبل الفاتح الاسباني الكابتن ألونسو دي مندوزا في موقع مستوطنة الإنكا في لاجا كنقطة وصل بين الطرق التجارية التي أدت من بوتوسي وأوروورو إلى ليما؛ وكان الاسم الكامل للمدينة في الأصل نيسترا شينورا دي لاباز (بمعنى سيدة السلام) في ذكرى استعادة السلام بعد تمرد غونزالو بيزارو وزملائه الغزاة ضد نائب الملك الأول في بيرو. وبعد ذلك انتقلت المدينة إلى موقعها الحالي في وادي تشوكياغو ماركا.

كانت لاباز تحت الحكم الاستعماري الاسباني كجزء من ولاية الملك الاسباني في ريو دي لا بلاتا، قبل أن تحصل بوليفيا على الاستقلال. منذ تأسيسها، كانت المدينة موقع العديد من الثورات. في 1781، والزعيم الأصلي والناشط الاستقلالي توباك كاتاري فرض حصارا على المدينة لمدة ستة أشهر، ولكن هزم أخيرا. في 16 يوليو 1809 اشتعل الوطني البوليفي بيدرو دومينغو موريللو ثورة من أجل الاستقلال، وهو ما يمثل بداية الحروب الأمريكية الإسبانية للاستقلال، التي اكتسبت حرية دول أمريكا الجنوبية في عام 1821.

وباعتباره مقر حكومة بوليفيا، فإن لاباز هو موقع قصر بالاسيو كيمادو، والقصر الرئاسي ومقر السلطة التنفيذية البوليفية، والجمعية التشريعية المتعددة القوميات، والعديد من الإدارات والوكالات الحكومية. سوكر هي العاصمة الدستورية لبوليفيا وتحتفظ بالقوة القضائية.

تستضيف المدينة العديد من السفارات الأجنبية وكذلك البعثات الدولية في البلاد. لاباز هو مركز سياسي وإداري واقتصادي ورياضي هام في بوليفيا؛ فإنه يولد 25٪ من الناتج المحلي الإجمالي بوليفيا ويعمل كمقر للعديد من الشركات والصناعات البوليفية.

لا باز هي أيضا مركز ثقافي هام لأمريكا اللاتينية، كما أنه يستضيف العديد من المعالم التي تعود إلى العصر الاستعماري، مثل كنيسة سان فرانسيسكو، كاتدرائية متروبوليتان، بلازا موريلو وشارع خاين. تشتهر المدينة بأسواقها الفريدة، وخاصة سوق السحرة، ولحياتها الليلية النابضة بالحياة.

وتوفر تضاريسها غير العادية مناظر فريدة للمدينة والجبال المحيطة بفندق كورديليرا ريال من العديد من نقاط المشاهدة الطبيعية. لا باز هو أيضا موطن لكلا أعلى وأعلى شبكة كابل سيارة في المناطق الحضرية في العالم.

في مايو 2015، تم الاعتراف رسميا باعتبارها واحدة من عجائب الدنيا الجديدة 7 مدن مع بيروت والدوحة ودربان وهافانا وكوالالمبور وفيجان.

لاباز مدرجة في مؤشر المدن العالمية لعام 2015، وتعتبر مدينة عالمية من نوع "غاما" من قبل العولمة وشبكة المدن العالمية للبحوث (غاوك).

مقالات متعلقة بـ : لا باز العاصمة الفعلية لدولة بوليفيا

كانبيرا عاصمة دولة أستراليا‎

كانبيرا عاصمة دولة أستراليا‎

يريفان عاصمة دولة أرمينيا‎

يريفان عاصمة دولة أرمينيا‎

لواندا عاصمة أنجولا‎

لواندا عاصمة أنجولا‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد