اخترع الأخوان مونغولفييه المنطاد عام 1783 م وهما مخترعان فرنسيان حاولوا كثيرًا أن يطيرا في القرن الثامن عشر، واسم الأول بالكامل هو جوزيف مايكل مونغولفييه والمولود في 26 اغسطس 1740م وشقيقه هو جاك إيتان مونغولفييه والمولود في 6 يناير 1745.

ومن أشهر ما نجحوا في تطبيقه هي تجربة ( بالون الهواء الساخن) وفكرته وضع بالون ضخم وأسفل منه موقد فحم من أجل تسخين الهواء الذي يدفع تيارا ساخنا داخل البالون ما يتسبب في ارتفاعه عن الأرض ومع حساب سرعة الرياح نجح الأخوان مونغولفييه في المرة الأولى للصعود من على الأرض وركب في المنطاد كل من جاك ايتان ومساعدوه وظل طائرًا في الهواء لحوالي عشرة دقائق في حي آنوناي في فرنسا في عام 1783 ومكافأة على اختراعهما منحهم الملك لويس السادس عشر درجة ( نبيل ) وبهذا انضموا إلى طبقة النبلاء.

 

حياة الأخوان مونغولفييه العائلية

  • عائلة الأخوان مونغولفييه كانت تعمل في الورق في مدينة آنوناي في فرنسا وأبوهما هو بيير مونغولفييه وأمهما هي آن دوريت وكان لديهما 16 طفل من ضمنهما الاخوان جوزيف وايتان.
  • جوزيف هو الابن الـ 12 في الأسرة وكان ذو تفكير ابداعي ولم يكن مهتمًا بالتواصل الاجتماعي.
  • ايتان كان الابن الـ 15 وكان ذو عقل يحب الأعمال ولذلك أرسله أبوه إلى باريس وعمل مهندس معماري هناك.
  • وفي عام 1772 أصبح أخوهم الأكبر ريموند مسؤول عن أعمال العائلة، وبعدج عشر سنوات ساعد إيتان في تطوير صناعة الورق ودمج الابتكارات الهولندية المستخدمة في طواحين الهواء بتطوير جديد لذلك منحته الحكومة الفرنسية تصريحًا لإنشاء مصنع خاص بالعائلة لأهمية صناعة الأوراق الخاصة بهم.

وفاة الأخوين مونغولفييه

  • الأخوان مونغولفييه كانوا مشاهير للغاية في لي نوف سوريس لودج في باريس، وفي عام 1799 توفى ايتين دي مونتغولفير في طريقه من ليون غلى أنوناي.
  • خلفه توفى زوج ابنته بارتيليمي بارو دي لا لومباارديير دي كانسون ( 1774-1859 ) خلفه كرئيس للشركة وذلك بفضل زواجه من أليكساندرين دي مونتغولفييه.
  • وأصبحت شركة " مونتغولفييه ايه كانسن" تحمل هذا الاسم عام 1801 بعد ذلك أصبحت تحمل اسم ( كانسن – مونتغولفييه ) عام 1807. وفي عام 1810 توفى جوزيف ميشيل في باكلار ليس بانس.
  • ومازالت شركة مونتوغولفييه موجودة في أنانوي تحت اسم ( كانسن) وهي تنتج الورق الفني الرائع، وأوراق الرسم المدرسية ومجموعة من اللوحات والصور الفوتوغرافية التي تباع في 150 بلد.

مقالات متعلقة بـ : الأخوان مونغولفييه مخترعي المنطاد

أليساندرو فولتا مخترع البطارية الكهربائية‎

أليساندرو فولتا مخترع البطارية الكهربائية‎

صموئيل مورس مخترع التلغراف‎

صموئيل مورس مخترع التلغراف‎

إلياس هاو مخترع آلة الخياطة‎

إلياس هاو مخترع آلة الخياطة‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد