اخترع الأخوان رايت ( أورفيل) و ( لبور) رايت الطائرة في عام 1903 وفي مقالتنا التالية سنتحدث عن حياتهما الشخصية وطفولتهما وبدايات أبحاثهما ورحلاتهما الجوية والسنوات الأخيرة التي كللت مجهودهما لاختراع هذا الاختراع المذهل الذي غيّر من وجه العالم وساهم في تسريع الحركة بين البشر وتقريب المسافات بصورة مذهلة لم يكن يتوقعها أحد من البشر فتابعونا.

طفولة الأخوان رايت

  • الأخوان رايت كانا أخين ضمن 7 اخوة ولدوا في ميلتون رايت (1828-1917)، الانجليزي من أصل هولندي، وأمهم هي سوزان كاثرين كورنر ( 1831-1889) وهي تنحدر من سلسلة عائلة فاندربيلت وأسرة هوغونوت جانو من نيو روشيل، في نيويورك.
  • ولقد ولد ويلبر بالقرب من ميلفيل بولاية إنديانا عام 1867 وقد ولد أورفيل رايت في دايتون في أوهايو في عام 1871 وتربى في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ولم يتزوج الأخوان أبدًا، أما شقيقات وأخوة الأخوان رايت كل من ريوخلين ( 1861-1920)، و لورين ( 1862- 1939) و كاثرين ( 1874-1929( وتوأمان أوتيس وإيدا ( مواليد عام 1870 توفيا في سن الطفولة).
  • في المدرسة الإبتدائية تم فصل أورفيل لاتهامه بسوء المعاملة، ويعود أصل أبوهما مباشرة إلى صامويل رايت ( مواليد 1606 في ايسيكس، انجلترا) والذي أبحر إلى الولايات المتحدة واستقر في ماساتشوستس عام 1636.
  • وكان يعمل أورفيل صانع وميكانيكي وكذلك فني للدراجات الهوائية مع أخيه ويلبور، وكان الأخوان رايت مهتمان بالطيران بصورة كبيرة جدًا.

 

بداية أبحاث الأخوان رايت

  • بسبب ولع الأخوان رايت بالطيران بدأ يعملان على التصاميم الجديدة للطائرة التي يمكنهما الارتفاع بها في الهواء وتكون لها أجنحة كأجنحة الطيور التي تطير في أماكن مرتفعة وحاولا فعليًا فعل ذلك وأنشئوا جسم ذو أجنحة تعمل بمحرك وكانت أولى محاولتهما لرفع جسم أثقل من الهواء.
  • ونشرت الصحافة الأمريكية تجربتهما في اليوم التالي وشعر الشعب الأمريكي بأن ثمة حدث سيتغير حيث نجحوا في فعل ذلك.

 

الانتقال إلى الرحلات الجوية

  • ونجح أورفيل وويلبر رايت الملقبان بالأخوين رايت باختراع أول طائرة والطيران بها عن طريق آلة أثقل من الهواء في 17 ديسمبر 1903 وبعد عدة أعوام من نجاح طيرانهما انتبهت الحـكومة الأمريكية لأهمية الطيران واستخداماته الواسعة سواء في المجال المدني أو الحربي.
  • وأول فترة طيران حققه أورفيل رايت استغرق 75 دقيقة على ارتفاع حوالي مائة متر، وما حدث كان عبارة عن تمهيد لدخول قرن الطيران من أوسع باب وبدأ القرن العشرون من هذه اللحظة في شتاء سنة 1903 حيث شهد تقدم مستمر في الطيران بالاضافة إلى الانتاج الصناعي.

وفاة الأخوان رايت

  • لم يتزوج الأخوان على الاطلاق، وقال ويلبر ذات مرة أنه لم يكن لديه وقت للزوجة والطائرة، وبعد رحلة تدريبية قصيرة قدمها إلى طيار ألماني في بريلن 1911 لم يقم ويلبر بالطيران مرة أخرى وأصبح يعمل في المسائل التجارية لشركة رايت ويدير الدعاوى القضائية المختلفة، بسبب دعاوى براءات الاختراع التي ضغطت على الشقيقين.
  • كتب ويلبر في رسالة إلى صديق فرنسي: "عندما نفكر في ما قد نكون قد أنجزناه إذا تمكنا من تخصيص هذا الوقت للتجارب ، نشعر بالحزن الشديد، لكن من الأسهل دائماً التعامل مع الأشياء أكثر من الرجال ، ولا يمكن لأحد أن يوجه حياته بالكامل كما يختار. ".
  • قضى ويلبر العام التالي قبل وفاته ، حيث أمضى ستة أشهر كاملة في أوروبا في حضور مختلف الأعمال والمسائل القانونية. وحث ويلبر المدن الأمريكية على محاكاة الفلسفة الأوروبية - ولا سيما الباريسية - التي تقسم المساحة العامة بالقرب من كل مبنى عام مهم.
  • ان أيضا باستمرار ذهابا وإيابا بين نيويورك وواشنطن وديتون. كانت جميع الضغوط تؤثر على ويلبرور جسديا. سوف يلاحظ أورفيل أنه "سيعود إلى البيت الأبيض".
  • قررت العائلة بناء منزل جديد باستخدام الأموال التي ربحها الأخوان رايت من خلال اختراعاتهما وأعمالهما، وتم بناء المبنى الذي يطلق عليه ( هاوثورن هيل) في ضاحية دايتون في أوكوود بولاية أوهايو، وبينما كان ويلبور في أوروبا أشرف كاثرين وأورفيل على المشروع أثناءء غيابه.
  • ويلبور كان على علم بتصميم المنزل حيث كان به غرفة وحمام خاص به، واستأجر الأخوان رايت شركة شينيك وويليامز المعمارية لبناء المنزل بالاضافة إلى تصميم خاص بهما، ولم يعش ويلبور حتى يشاهد إنجازه عام 1914.
  • أصبح مريضًا أثناء رحلة عمل إلى بوسطن في ابريل 1912 وينسب المرض بعض الأحيان لتناوله محار سيء في مأدبة.
  • وبعد عودته إلى دايتون في أوائل 1912 اشتد المرض عليه وشخص بحمى التيفود وبدأت حالته تنتكس وتوفى ويلبور عن عمر 45 عاما في منزل عائلة رايت في 30 مايو.
  • أما أورفيل فقد نجح في رئاسة شركة رايت بعد وفاة ويلبور وباع الشركة عام 1915 وبعد 42 عاما ف يمنزلهم في هاوثورن انتقل أورفيل وكاثرين وأبوهم إلى ميلتون في ربيع 1914 وتوفى ميلتون وهو نائم في 3 أبريل 1917 عن عمر يناهز 88 عاما.
  • ومات أورفيل في 30 يناير 1948 بعد أكثر من 35 عاما من وفاة أخيه بسبب نوبة قلبية ثانية بعدما عاش عصر العربات الصغيرة والطيران الأسرع من الصوت، ودفن بجوار شقيقه في ساحة العائلة في وودلاند بدايتون بأوهايو.

مقالات متعلقة بـ : أورفيل ولبور رايت مخترعا الطائرة

صموئيل مورس مخترع التلغراف‎

صموئيل مورس مخترع التلغراف‎

جان بيير بلانشارد مخترع الباراشوت‎

جان بيير بلانشارد مخترع الباراشوت‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد