فيلنيوس هي عاصمة ليتوانيا وأكبر مدينة، ويبلغ عدد سكانها 542،664 اعتبارا من عام 2015. تقع فيلنيوس في الجزء الجنوبي الشرقي من ليتوانيا وهي ثاني أكبر مدينة في دول البلطيق.

فيلنيوس بها مقر المؤسسات الحكومية الرئيسية في ليتوانيا وبلدية مقاطعة فيلنيوس. تصنف فيلنيوس مدينة غاما العالمية وفقا لدراسات غاوك، وتشتهر بالعمارة في البلدة القديمة، وأعلنت موقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 1994.

قبل الحرب العالمية الثانية، كانت فيلنيوس واحدة من أكبر المراكز اليهودية في أوروبا. وقد أدى نفوذها اليهودي إلى وصفها بأنها "أورشليم ليتوانيا" ونابليون اسمها "أورشليم أوف ذي نورث" كما كان يمر في عام 1812. في عام 2009، كان فيلنيوس عاصمة الثقافة الأوروبية، معا مع مدينة لينز النمساوية.

اقتصاد مدينة فيلنيوس

فيلنيوس هي المركز الاقتصادي الرئيسي في ليتوانيا. وكان الناتج المحلي الإجمالي للفرد (الاسمية) في مقاطعة فيلنيوس 20،000 € (44،000 $، في القوة الشرائية) في عام 2016، مما يجعلها أغنى منطقة في ليتوانيا.

وصلت ميزانية فيلنيوس إلى 0.5 مليار يورو في عام 2017. وبلغ متوسط الراتب الصافي الشهري في بلدية مدينة فيلنيوس 727 يورو اعتبارا من عام 2017 (بلغ متوسط الراتب الإجمالي في فيلنيوس 938 يورو أو 1100 دولار في عام 2017).

التعليم في مدينة فيلنيوس

تضم المدينة 12 مدرسة ابتدائية و 19 مدرسة و 42 صالة للألعاب الرياضية.

المدينة لديها العديد من الجامعات. أكبر وأقدمهم جامعة فيلنيوس مع 20،864 طالب. وتقع مبانيها الرئيسية في البلدة القديمة. وقد صنفت الجامعة من بين أفضل 500 جامعة في العالم من خلال تصنيف جامعة قس العالمية.

وتشارك الجامعة في مشاريع مع اليونسكو ومنظمة حلف شمال الأطلسي، من بين مشاريع أخرى. ويضم 15 برنامج الماجستير باللغة الإنجليزية و 2 باللغة الروسية، فضلا عن برامج تسليمها بالتعاون مع الجامعات في جميع أنحاء أوروبا. وتنقسم الجامعة حاليا إلى 12 كلية و 7 معاهد و 4 مراكز للدراسات والبحوث.

وتشمل الجامعات الكبرى الأخرى جامعة ميكولاس روميريس (17،739 طالبا اعتبارا من 2013 وجامعة فيلنيوس جيديميناس التقنية (10،500 طالب ، والجامعة الليتوانية للعلوم التربوية (3،550 طالبا ).

المدارس العليا المتخصصة ذات المركز الجامعي تشمل الأكاديمية العامة جوناس Žemaitis العسكرية ليتوانيا، الأكاديمية الليتوانية للموسيقى والمسرح وأكاديمية فيلنيوس للفنون. المتحف المرتبط بأكاديمية فيلنيوس للفنون يحمل حوالي 12000عمل فني.

وهناك أيضا عدد قليل من الجامعات الخاصة مثل إيسم جامعة الإدارة والاقتصاد، جامعة العلوم الإنسانية الأوروبية وجامعة كازيميراس سيمونافيسيوس.

وتقع العديد من الكليات أيضا في فيلنيوس بما في ذلك كلية فيلنيوس، كلية فيلنيوس للتكنولوجيا والتصميم، المدرسة الدولية للقانون والأعمال وغيرها.

مقالات متعلقة بـ : فيلنيوس عاصمة ليتوانيا

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد