جرت العادة أن تكون الحرب بين دولتين نشأ بينهما خلاف أو أمة دبلوماسية أو تنازع على أرض أو تهديد عسكرى من طرف لأخر ، لكن ما حدث فى ما بين 1914 حتى 1918 من نشوب الحرب العالمية الأولى بين تحالفات وتكتلات عالمية شاركت فيها دول أمام دول أخرى، الأمر الذى أدى إلى كارثة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة .

الفهرس :

أسباب الحرب العالمية الأولى:

تعددت الأسباب وراء إشعال الحرب العالمية الأولى منها التوسعات الأستعمارية لدى بعض الدول ضد توسعات للبعض الأخر ، حيت تشكل تحالف عسكرى حمل إسم قوات الحفاء ليشمل دول (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا، فرنسا والإمبراطورية الروسية ) من جانب ، ودول الوسط (الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية ) من جانب أخر .
ثم إنضمت بعد ذلك إيطاليا والولايات المٌتحدة لدول الحلفاء ، بينما إنضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا إلى دول الوسط ، ليصبح الشكل النهائى للصراع أكثر خوفأ وترقباً من حدوث إقتتال عنيف بين هؤلاء الدول ، كانت هذه التوسعات الإستعمارية سبباً فى الحرب العالمية الأولى لكنها لم تكن السبب الرئيسى ولكن السبب الخفى وراء دق طبول الحرب بين تلك الدول هو إغتيال ولى العهد النمساوى وزوجته على يد طالب صربي أثناء زيارتهما لسراييفو في 28 يونيو 1914 ، ومن ثم فهذه الأزمة ألقت بظلالها على هذه التحالفات وأخذت تتربص لبعضها البعض ، وفى مده قليلة كانت كل دولة قد نشرت قواتها وأعلنت الحرب .

خصائص الحرب العالمية الأولى :

أخذت الحرب العالمية الأولى شكلاُ خاصاً وتميزت بعدة خصائص منها :
أول حرب تنشأ بين مجموعة دول وتحالفات على عكس العرف العرف إذ كانت الرحوب تنشب بين دولتين فقط
أول حرب تكون على مستوى الأربع أصعدة ( البرى – الجوي – البحري – الغواصات )
إستخدام أسلحة ثقيلة وفتاكة وغازات سامة ، كما ظهرت لأول مرة الدبابات والطائرات المقاتلة.

نتائج الحرب العالمية الأولى :

أسهمت الحرب العالمية الأولى في تغيرر الخريطة الجيوسياسية للقارة الأوربية بشكل عام، حيث إختفت الإمبراطورية الألمانية والروسية واحتضرت الدولة العثمانية ، كما ساهم الحرب في نيل بعض الدول إستقلالها ، ونشأت دول جديدة أخرى .
نتيجة العدد الهائل من القتلى والجرحى / فقد إختل التوازن الإجتماعي بين الذكور والإناث ، حيث كان عدد القتلى من الرجال ولاسيما فئى الشباب يفوق بكثير عدد القتلى من النساء.
أدت الحرب العالمية الأولى إلى تقويض حقوق المرأة ، حيث شاركت المرأة فى كل مجالات العمل عوضاً عن الرجل نظراً لغيابة في الحرب ، فتحملت المرأة مشقة العمل فى المصانع والمحاجر ، ولذلك نادت أصوات بإعطاء المرأة الحق فى المشاركة السياسية والتصويت الإنتخابي .
كان من أعظم نتائج الحرب العالمية الأولى أنها خلفت ورائها عدد القتلى من جميع أنحاء العالم بنحو عشرة ملايين إنسان، وبلغ عدد الجرحى عشرين مليوناً ونحو سبعة مليون أسير مفقود ، وقد جاءت روسيا على رأس قائمة الخسائر البشرية تليها ألمانيا ثم
النمسا وفرنسا.
تدمير البنية التحتية للدول المُشاركة في الحرب ، حيث دُمًرت الأراضي و المحاصيل الزراعية وقضي على المواشي ودمرت مئات آلاف من المنازل و المصانع ، بالإضافة إلى الأضرار الواقعة على السكك الحديد ومناجم الفحم من اتدمير وإهلاك .

إنتهاء الحرب وإنشاء عصبة الأمم :

وقد إنتهت الحرب العالمية الأولى بإنشاء عصبة الأمم 1919 كمحاولة نهائية لحل المشاكل بين الدول بالطرق السلمية ولمنع مثل هذه الحروب مستقبلاً ، إنتهت الحرب بعدما خلفت ورائها كميات هائلة من الدمار وإنتهاك السلم الإجتماعي والقضاء على الموارد البشرية والطبيعية ، وكل لك بسبب أحداث ما كان لها أن تؤول الأمور لهذه الدرجة بسببها ، وكان من الممكن أن نمنع ويلات هذه الحرب بالمفاوضات والتفاهمات .

مقالات متعلقة بـ : الحرب العالمية الأولى

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد