عاشت مصر تحت الإحتلال الإنجليزي فترات عصيبة، نهب فيها الإحتلال خيرات البلاد واستعبد العمال وأخذ حقوق الناس واحتكر اللإقتصاد وسيطر على السوق العام، فكان لابد من ميلاد رجل مصري ينبض بقلبة معاني الوطنية والإنتماء ليستعيد هذه الحقوق المنهوبة، فكان طلعت باشا حرب.

الميلاد والنشأة:
وُلِد محمد طلعت بن حسن محمد حرب في 25 نوفمبر 1867 بحي الجمالية بالقرب من مسجد الحسن، كان والده يعمل موظفاً بهيئة السكك الحديدية، حفظ طلعت حرب القرأن الكريم في صغره والتحق بالمدرسة التوفيقية ثم مدرسة الحقوق عام 1885م، حيث كان مُهتماً بدراسة الحقوق بالإضافة للعلوم الإقتصادية ودرس اللغة الفرنسية وأجادها إجادة تامة.

حياته المهنية:
بدأ طلعت حرب حياته المهنية كمترجم بالقسم القضائي بالدائرة السنية وهي الجهة المُختصة بادارة أملاك الخديوي الخاصة، ثم أصبح رئيساً لإدارة الحسابات ثم ترقى إلى مدير مكتب فض المنازعات، وأخذ في التدرج حتى أصبح مديراً لقلم القضايا.

وطنية طلعت حرب:
لا يشك إثنان في وطنية طلعت حرب، فهو الذي وقف امام قرارمد متياز قناة السويس إلى 50 عام حينما حاولت الشركة المالكة للقناة عام 1910 مد الامتياز ولكن "حرب" رفض ونجح فى حشد الشعب ضد هذا المقترح وبالفعل رفضه مجلس النواب وقتها، وهو أيضاً من أبرز المشاركين في ثورة 1919.

إسهامات حرب الإقتصادية:
بعد ثورة 1919 فكر طلعت حرب في إنشاء شركة مصرية خالصة بعيدة عن التوغل الإنجليزى فكانت شركة "التعاون المالي" وكانت تهدف إلى إقراض المصريين وتسهيل الإجراءات اللازمة لهم
تطورت فكرة شركة التعاون المالي بعدما لاقت قبولأ وتشجيعاً واسع من الناس، فأنشاء طلعب حرب بنك مصر عام 1920م، واستمر البنك يحقق نجاحات واسعة ولكن مع تربص الأحتلال له وقع البك في عثرات مالية فما كان من وزارة المالية إلا المساومة بين إنقاذ البنك من عثرته وأقالة طلعت حرب، وبالفعل إستقال حرب حتى يمكن إنقاذ البنك وقد كان.

إسهامات حرب الفكرية:
الجدير بالذكر أن طلعت حرب لم يكن فقط رجلإ إقتصادياً وقانونياً وإنما كان مُفكراً وأديباُ، وله من المساهمات الأدبية والثقافية، أبرزها مارضته الشديدة لكتابات قاسم أمين عندما طرح فكرة تحرر المرأة وانطلاقها للعمل بدون شرط أو قيد فكتب طلعت حرب كتابين (تربية المرأة والحجاب، فصل الخطاب في المرأة والحجاب)، بالإضافة إلى مؤلفاته الأخرى مثل كتاب مصر وقناة السويس وكتاب تاريخ دول العرب والإسلام.

مشاريع طلعت حرب:
كان طلعت حرب يؤمن بنظرية التطبيق العملي أفضل من التنظير الخيالي، ولذلك كانت له مشاريع حقيقة تطبق ما كان يراه من نظريات متل:
تأسيس بنك مصر
تأسيس شركة التعاون المالي
تأسيس استديو مصر
تأسيس شركة مصر للطيران
تاسيس مصر للغزل والنسيج
تأسيس بنك مصر سوريا
تأسيس شركة مصر للكتان
تأسيس شركة مصر للمستحضرات الطبيّة والتجميل

وفاة طلعت حرب:
بعد إستقالة طلعب حرب من إدارة بنك مصر، فضًل أن ينطوي بعيداً عن أضواء الشهرة فانتقل للعيش إلى قريته العنانية مركز فارسكور بدمياط، وظل هناك حتى تُوفي إلى في الثالث عشر من أغسطس عام 1941 عن عمر يناهز 74 عاما بالقاهرة.

مقالات متعلقة بـ : طلعت حرب .. أبو الإقتصاد المصري

ألبرت آينشتاين‎

ألبرت آينشتاين‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

أبو علي بن الحسن بن الهيثم‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

الثقافة والتعليم .. علاقة تكامل أم تنافر‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

مفهوم الثقافة والتعليم‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

سمات التعليم فى مجتمعات مختلفة‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

من هي ملالا يوسف زاي؟‎

أفضل الجامعات في العالم‎

أفضل الجامعات في العالم‎

من هو أحمد زويل؟‎

من هو أحمد زويل؟‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

من أرنستو تشي جيفارا‎

تصفح المزيد