أستانا هي عاصمة كازاخستان. وهي تقع على ضفاف نهر إيشيم في الجزء الشمالي من كازاخستان، وذلك في منطقة أكمولا، على الرغم تدار بشكل مستقل من المنطقة كمدينة ذات وضع خاص. وتشير التقديرات الرسمية لعام 2017 إلى أن عدد سكانها يبلغ 1،029،556 نسمة ضمن حدود المدينة، مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في كازاخستان، خلف ألماتي.

أستانا الحديثة هي مدينة مخطط لها، مثل برازيليا في البرازيل، كانبيرا في أستراليا، وواشنطن العاصمة في الولايات المتحدة.

بعد أن أصبحت أستانا عاصمة كازاخستان، تغيرت المدينة كاردينالي شكلها. تم تصميم المخطط الرئيسي لأستانا من قبل المهندس المعماري الياباني كيشو كوروكاوا. كمقر لحكومة كازاخستان، أستانا هو موقع مجلس النواب، والمحكمة العليا، والقصر الرئاسي أك أوردا والعديد من الإدارات والوكالات الحكومية. وهي موطن لكثير من المباني المستقبلية والفنادق وناطحات السحاب.

أستانا لديها أيضا أنظمة الرعاية الصحية والرياضية والتعليم واسعة النطاق.

ديموغرافية أستانا عاصمة كازاخستان

اعتبارا من سبتمبر 2017، كان عدد سكان أستانا 1،029،556، أكثر من ضعف عدد السكان في عام 2002 من 493،000.

كانت التركيبة العرقية لسكان المدينة اعتبارا من 4 سبتمبر 2014

الكازاخستاني: 65.2٪

الروسية: 23.8٪

الأوكرانية: 2.9٪

التتار: 1.7٪

الألمان: 1.5٪

أخرى: 4.9٪

ويرى الكثيرون أن حملة جذب الكازاخيين من الشمال إلى الشمال كانت العامل الرئيسي في تحويل العاصمة، التي تم وضعها رسميا لعدم وجود مساحة للتوسع في العاصمة السابقة، ألماتي، وموقعها في منطقة زلزال. كما ستكون أستانا "أقرب إلى المركز الصناعي لكازاخستان" من ألماتي.

ووفقا لتعداد عام 1999، كان 40.5٪ من السكان الروس، 5.7٪ الأوكرانية، 3.0٪ الألمانية، 2.6٪ التتار، 1.8٪ البيلاروسية و 0.8٪ البولندية. ولكن في 41.8٪، الكازاخستاني يفوق عدد الروس وتشكل أكبر مجموعة عرقية، في حين انغوش والكورية كل بنسبة 0.6٪. وشكل آخرون، معظمهم من الأوزبك، 3.8٪.

في عام 1989، كان عدد سكان أستانا 281،000. كان المزيج العرقي حوالي 30٪ كازاخستان و 70٪ الروسية والأوكرانية والألمانية.

وبحلول عام 2007، زاد عدد سكان أستانا أكثر من الضعف منذ أن أصبحوا رأس المال، إلى أكثر من 600،000، وتصدرت 1 مليون في عام 2017. وقد اجتذب العمال المهاجرين - القانونية وغير القانونية - من جميع أنحاء كازاخستان والدول المجاورة مثل أوزبكستان وقيرغيزستان، وأستانا هو مغناطيس للمهنيين الشباب يسعون لبناء مهنة.

وقد أدى ذلك إلى تغيير التركيبة الديموغرافية في المدينة، مما جلب المزيد من الكازاخيين العرقيين إلى مدينة كانت في السابق أغلبية سلافية. وقد ارتفع عدد السكان الكازاخستانيين الإثنيين إلى حوالي 60٪، بعد أن كان 17٪ في عام 1989. ووفقا للأرقام الأولية، كان لدى أستانا 700 ألف نسمة في أواخر عام 2007.

التركيبة الدينية لـ أستانا عاصمة كازاخستان

الإسلام هو الدين السائد في المدينة. الديانات الأخرى التي تمارس في أستانا هي المسيحية (في المقام الأول الأرثوذكسية الروسية، الكاثوليكية الرومانية، والبروتستانتية) واليهودية والبوذية.

تم بناء قصر السلام والمصالحة خصيصا في عام 2006 لاستضافة مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية. أنه يحتوي على أماكن الإقامة لمختلف الديانات: اليهودية، الإسلام، المسيحية، البوذية، الهندوسية، الطاوية وغيرها من الديانات.

ويعكس البناء على شكل هرم روح كازاخستان، حيث تتعايش الثقافات والتقاليد وممثلو مختلف الجنسيات في سلام ووئام واتفاق.

مقالات متعلقة بـ : أستانا عاصمة كازاخستان

زغرب عاصمة كرواتيا‎

زغرب عاصمة كرواتيا‎

نيقوسيا عاصمة قبرص‎

نيقوسيا عاصمة قبرص‎

كوبنهاجن عاصمة الدنمارك‎

كوبنهاجن عاصمة الدنمارك‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد