سان سلفادور عاصمة السلفادور، وهي المركز السياسي والثقافي والتعليمي في البلاد، وتعد منطقة سان سلفادور الحضرية، التي تضم سان سلفادور وثلاث عشرة بلدية من البلديات المحيطة بها، واحدة من أكبر المراكز الحضرية في أمريكا الوسطى، حيث يبلغ عدد سكانها المتوقع 1،767،102 نسمة في عام 2015.

كمدينة عالمية "بيتا"، سان سلفادور هو أيضا مركزا ماليا هاما في أمريكا الوسطى. والمدينة موطن لكونسيجو دي مينيستروس دي السلفادور (مجلس وزارات السلفادور)، و لا أسامبلا ليجيسلاتيفا (الجمعية التشريعية في السلفادور)، و كورت سوبريما دي جوستيسيا (المحكمة العليا)، وغيرها من المؤسسات الحكومية، وكذلك المقر الرسمي لرئيس الجمهورية.

يقع سان سلفادور في المرتفعات السلفادورية، وتحيط بها البراكين وعرضة للزلازل. المدينة هي أيضا موطن للأبرشية الكاثوليكية، فضلا عن العديد من فروع البروتستانتية المسيحية، بما في ذلك الإنجيليين، والقديسين الأيام الأخيرة، المعمدانيين، و العنصرة. ولدى سان سلفادور ثاني أكبر طائفة يهودية في أمريكا الوسطى ومجتمع مسلم صغير.

سان سلفادور هي المدينة المضيفة لمختلف المناسبات الرياضية والسياسية والاجتماعية الإقليمية والدولية. واستضافت دورة الألعاب في أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي في عامي 1935 و 2002، ودورة ألعاب أمريكا الوسطى في عامي 1977 و 1994، فضلا عن مسابقة ملكة جمال الكون 1975.

وكانت سان سلفادور أيضا المدينة المضيفة للقمة الأيبيرية الأمريكية الثامنة عشرة، التي عقدت في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2008، وهي أهم حدث اجتماعي وسياسي في المجالين الاسباني والبرتغالي.

ويقع مقر منظومة التكامل لأمريكا الوسطى في سان سلفادور. كما يوجد مقر مصرف أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي (بسي) في سان سلفادور.

تقع المدينة في وادي بركان بوكيرون، وهي منطقة ذات نشاط سيزمي عال. ويبلغ متوسط الارتفاع في المدينة 659 مترا فوق مستوى سطح البحر، إلا أنه يتراوح من أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 1،186 مترا (3،891 قدم) فوق مستوى سطح البحر إلى أدنى مستوى يبلغ 596 مترا (1،955 قدم) فوق سطح البحر.

البلدية محاطة بهذه السمات الطبيعية للمناظر الطبيعية: جنوبي كورديليرا ديل بالسامو (سلسلة جبال بلسم)؛ غربا من قبل بركان بوكيرون وسيرو البيكاشو، أعلى نقطة في البلدية في 1،929 متر (6،329 قدم).

كان البوكيرون البركان نائم منذ ثورانها الأخير في عام 1917، لكنها كانت نشطة في الآونة الأخيرة. تقع شرق البلدة على تل سان جاسينتو وكالديرا من بحيرة إلوبانغو، أكبر جسم طبيعي من المياه في البلاد بمساحة 72 كيلومترا مربعا. الكالديرا هو نشاط زلزالي، لكنه لم ينفجر منذ عام 1880.

مقالات متعلقة بـ : سان سلفادور عاصمة السلفادور

بريدجتاون عاصمة بربادوس‎

بريدجتاون عاصمة بربادوس‎

دكا عاصمة بنغلاديش‎

دكا عاصمة بنغلاديش‎

أثينا عاصمة اليونان‎

أثينا عاصمة اليونان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد