مدينة جيبوتي هي العاصمة وأكبر مدينة في جيبوتي التي سميت بها. وهي تقع في منطقة جيبوتي الساحلية على خليج تادجورا.

ويبلغ عدد سكان جيبوتي حوالي 529،000 نسمة، والتي تمثل أكثر من 70٪ من سكان البلاد. تأسست هذه التسوية في عام 1888 من قبل الفرنسيين، على أرض مستأجرة من الصوماليين الحاكمين وعفار السلاطين.

وخلال الفترة التي تلت ذلك، كانت عاصمة أرض الصومال الفرنسية وخلفها إقليم عفرس وإيساس الفرنسي.

وتعرف مدينة جيبوتي باسم لؤلؤة خليج تادجورا بسبب موقعها الجغرافي، فهي تتمتع بموقع استراتيجي بالقرب من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم وتعمل كمركز للتزود بالوقود وإعادة الشحن.

ميناء جيبوتي هو الميناء البحري الرئيسي للواردات والصادرات من إثيوبيا المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المدينة هي مقر العديد من المنظمات الدولية، والمنظمات غير الربحية والشركات. مطار جيبوتي- أمبولي الدولي هو المطار المحلي الرئيسي، وربط العاصمة لمختلف الوجهات العالمية الرئيسية. مدينة جيبوتي هي ثاني أكبر اقتصاد في أي مدينة في القرن الأفريقي بعد أديس أبابا.

مدينة جيبوتي لديها العديد من الفنادق في جميع الفئات، من الفخامة إلى الأساسية، فضلا عن العديد من المطاعم التي تقدم التخصصات الجيبوتي وغيرها من الأطعمة.

مدينة جيبوتي هي أكثر المستوطنات اكتظاظا بالسكان في جيبوتي، ولها حياة ثقافية نابضة بالحياة. في معظم أنحاء تاريخها الحديث، تتميز المدينة بالأسواق على جانب الطريق والمحلات التجارية الصغيرة التي باعت مجموعة واسعة من السلع. وقد تطورت ثقافة مدينة جيبوتي تحت تأثير العديد من الشعوب والحضارات المختلفة، بما في ذلك التقاليد الصومالية والعفارية واليمنية والفرنسية. العاصمة هي موطن لعدد كبير من المساجد في مختلف الأساليب المعمارية، والتي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة.

خمس مرات في اليوم، ويدعى المسلمون للصلاة من مآذن المساجد في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، الأوبرا المحلية هي شكل تقليدي من المسرح الموسيقي المعروف في جميع أنحاء البلاد. واللباس الجيبوتي نموذجي لعدة بلدان في القرن الأفريقي.

تشتهر مدينة جيبوتي منذ فترة طويلة بمأكولاتها المتنوعة. يتم تقديم الأطباق الصومالية التقليدية والعفارية واليمنية الشهية إلى جانب الأطباق العالمية. وخاصة المواد الغذائية الفرنسية. المندى طبق اليمني هو أيضا وجبة شعبية، وخصوصا خلال وقت الغداء. وتتميز العديد من الأطباق الشعبية الأخرى بالمأكولات البحرية واللحوم، بما في ذلك فاه-فاه (حساء لحم البقر المغلي حار).

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من المطاعم الموجودة في جميع أنحاء المدينة. هذه المؤسسات تخدم كل شيء من الأطباق التقليدية، إلى الذواقة شهية، إلى الوجبات السريعة والوجبات الخفيفة. ومن بين المطاعم الأكثر شهرة في العاصمة مقهى دي لا غير ومطعم زيب زاب وصالة الشيشة. هناك مطاعم الوجبات السريعة، مثل بوينتبورغر وبرغر سيتي.

الزوار الأجانب إلى مدينة جيبوتي عادة ما ترغب في تكرار المحلات التجارية في شارع بندر (رو دي بيندر)، حيث يمكن العثور على أشياء لا تعد ولا تحصى من الأقمشة التقليدية والمنتجات الجلدية بأسعار المساومة. يعد كازينو سوبر ماركت كاسينو (كاسينو Supermarché) أكبر مركز تسوق في العاصمة. أما بالنسبة للمنتجات الطازجة واللحوم والملابس والسلع والخدمات الأخرى، فإن سوق الرياض المفتوح (Marché دي رياد) هو منفذ تجاري مفضل.

مقالات متعلقة بـ : مدينة جيبوتي العاصمة

القاهرة عاصمة مصر‎

القاهرة عاصمة مصر‎

سان سلفادور عاصمة السلفادور‎

سان سلفادور عاصمة السلفادور‎

أثينا عاصمة اليونان‎

أثينا عاصمة اليونان‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد