بكين هى عاصمة جمهورية الصين الشعبية ومن أكبر مدنها حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 14580000 وذلك عام 2003، وبالتالي تأتي بكين في المرتبة الثانية من حيث التعداد السكاني بعد شنغهاي والذي يصل عدد سكانها 31300000 وذلك عام 2003 . وتُعتبر بكين مركزاً للسياسة والثقافة والعلوم والتعليم وأيضا محور خطوط المواصلات في البلاد كلها. من أهم معالم المدينة " المدينة المحرمة " ومعبد السماء، استقبلت بكين الألعاب الأولمبية لعام 2008 وكانت أكبر ألعاب أولومبية في التاريخ من حيث الدول المشاركة وميزانية الألعاب.

الموقع

تقع بكين في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين، وتخترق الجبال غربها وشمالها وشرقها، أما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول، كما يسود بكين المناخ القاري للمنطقة المعتدلة وتتباين الفصول الأربعة فيها تباينا واضحا، الربيع قصير والصيف ممطر ورطب والشتاء بارد قارس وطويل، أما الخريف في بكين فهو أفضل الفصول الأربعة مناخا .

المواصلات

نظراُ لمكانة بكين الإستراتيجية داخل الصين حيث يقبع فيها أغلب المؤسسات الحكمومية والهيئات والسفارت البلوماسية ، فكانت بكين محط أنظار الجهات المعنية ، تملك بكين أحدث المرافق والبنى التحتية الأساسية في البلاد. هي مركز خطوط السكك الحديدية وخطوط الطيران الوطنية، تتواصل عن طريق هذه الخطوط مع كل الأقاليم والمدن الصينية تقريبا. تعتبر المدينة محور خدمة البريد والاتصالات بين الصين والعالم، وتمتلك شبكات اتصالات شاملة وحديثة. ويجري حاليا الحديث عن مشروع لإقامة أكبر شبكة مترو أنفاق في العالم في المدينة .

الاقتصاد

تُعد بكين من أقوى مدن العالم إقتصاديا نظراُ لأنها عاصمة دولة لديها تسليح إقتصادي كبير ، ولذلك وضعت حكومة بكين سلسلة من السياسات التفضيلية، كما تم تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتزايدت وتيرة تحديث الإدارة المحلية عن طريق إدخال التكنولوجيا والكمبيوتر. تتخذ معظم الأجهزة المصرفية الوطنية الصينية وكبرى مجموعات الاستثمار المحلية والدولية من بكين مقرا لها ، تستثمر 158 شركة من بين أكبر 500 شركة في العالم في الصين، وقد تجاوز عدد الأجهزة التمثيلية لدوائر الأعمال الأجنبية في بكين 9500 جهازا، وتغطي أعمالها تطوير الإنتاج والتجارة والخدمات والاستشارات والاستثمار وشحن البضائع بالوكالة ومقاولة المشروعات .

الألعاب الأولمبية

إستقبلت بكين الألعاب الأولمبية لعام 2008 وكانت أكبر ألعاب أولمبية في التاريخ، وذلك من حيث عدد الدول المشاركة وحجم ميزانية الألعاب. وقدمت الصين لعشاق الرياضة تحفة رياضية هي ملعب عش الطائر بتصميمه الفريد حيث شهد حفل مراسم افتتاح واختتام الأولمبياد .

معالم بكين

القصر الإمبراطوري :    من أهم المعالم التاريخية لمدينة بكين القصر الإمبراطوري -أو ما يسمى المدينة القرمزية المحرمة- الذي يقع وسط المدينة، وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي "مينغ" ثم "تشينغ" ، و استغرق تشييد القصر الإمبراطوري 14 عاما (1406-1420). ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين ، ويوجد في القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة، وقد أصبح متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة .

معبد السماء: تضم مدينة بكين "معبد السماء" وهو المعبد الذي بدأ تشييده عام 1420، واسمه الأصلي "مذبح قرابين السماء والأرض"، وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ (1368-1644) وأسرة تشينغ (1644-1911) الملكيتين يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض .

وبالنظر إلى تنوع التراث التاريخي والحضاري لبكين، أدرجت منظمة اليونسكو هذه المعالم في قائمة التراث الثقافي العالمي .

مقالات متعلقة بـ : ما هى عاصمة الصين؟

دولة تركيا‎

دولة تركيا‎

دولة اليابان‎

دولة اليابان‎

دولة المغرب‎

دولة المغرب‎

معلومات عن برج إيفل‎

معلومات عن برج إيفل‎

البحر الأصفر‎

البحر الأصفر‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

كيف تم بناء الأهرامات‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

ماذا تعرف عن جزر المالديف‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

خمس بلدان عربية يجب زيارتها‎

للسفر فوائد‎

للسفر فوائد‎

تصفح المزيد